عصير الخيار يفيد في التخلص من احتباس السوائل

رشاقتك وصحتك تنتعش بها .. مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

ريهام كامل

احتباس السوائل في جسم المرأة من الأمور الشائعة التي عادة ما ترتبط بطبيعتها التي خلقت عليها، فقد يحدث احتباس للماء قبل الطمث، وخلال فترة الحمل، ولأسباب عديدة أخرى سيلي ذكرها أدناه، فما هي هذه الأسباب بالتفصيل؟، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟، وهل حقًا توجد مشروبات للتخلص من احتباس السوائل؟، وهل تكفي وحدها في حل المشكلة؟

 

ما هي أسباب احتباس السوائل في جسم المرأة؟

تعود أسباب احتباس السوائل في جسم المرأة إلى ما يلي:

التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى احتباس السوائل في جسم المرأة، خصوصاً خلال الدورة الشهرية حيث التغييرات في مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذان يلعبان دورًا كبيرًا في تنظيم احتباس السوائل.

الحمل

خلال الحمل، يزيد حجم الدم والسوائل في الجسم لدعم نمو الجنين، مما يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل في جسم المرأة ولذلك يفضل أن تنتظم المرأة في تناول مشروبات للتخلص من احتباس السوائل بعد الولادة، خصوصًا وأن لها خصائص أخرى مفيدة.

الإفراط في تناول الملح والصوديوم

يؤدي تناول المرأة كميات كبيرة من الملح إلى احتباس السوائل، حيث يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالماء لموازنة مستويات الصوديوم.

وجود مشاكل في الكلى

تلعب الكلى دوراً مهماً في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ولذلك يؤدي وجود أي مشاكل في وظائف الكلى يزيد من فرص احتباس السوائل بالجسم.

مشاكل القلب

يشير الأطباء المختصين إلى أن أمراض القلب، مثل قصور القلب الاحتقاني، من الممكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.الوقوف لفترات طويلة

الوقوف والجلوس لوقت طويل

إن الوقوف والجلوس لفترات طويلة قد يسبب تراكم السوائل في الأطراف السفلى مثل الساقين والكاحلين.

سوء التغذية

نقص البروتين في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل، حيث يلعب البروتين دوراً في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ولذلك قد يكون من المفيد تناول بعض المشروبات للتخلص من احتباس السوائل.

آلية التعامل السليم مع مشكلة احتباس السوائل

إذا كان احتباس السوائل مشكلة مستمرة أو مصحوباً بأعراض أخرى مرضية ومزعجة، فمن الأفضل استشارة طبيب لتحديد السبب الدقيق وراء حدوثها ومعالجته بشكل مناسب.

وفي الحالات العادية قد لا يشير احتباس السوائل إلى مشاكل صحية خطيرة، ولذلك يمكن في هذه الحالة التعامل معه باتخاذ خطوات علاجية منزلية أهمها تناول مشروبات للتخلص من مشكلة احتباس السوائل التي تعمل بشكل فعال على التخلص من السوائل المحبوسة في الجسم ودعم صحة الجسد، والحصول على قوام رشيق ومشدود أيضًا.

توجد مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم وتحقق حلم الرشاقة

7 مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

في ما يلي قائمة بذكر أهم المشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم، وهي:

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مدرة للبول تعالج مشكلة احتباس الماء في الجسم، ولذلك يأتي على رأس مشروبات للتخلص من احتباس السوائل.

ويمكن تحضير شاي الزنجبيل بنقع شرائح الزنجبيل الطازج في ماء مغلي مدة 5 أو 10 دقائق مع التأكد من إحكام غلقها لكي لا تتزايد الزيوت الطيارة المفيدة الموجودة في الزنجبيل.

شاي الهندباء

يعتبر شاي الهندباء من المشروبات المدرة للبول، ويساعد في تقليل احتباس السوائل في الجسم. لذا يعد من أهم المشروبات التي تساهم في التخلص من احتباس السوائل في الجسم.

عصير الليمون والماء

يدخل مشروب الليمون والماء ضمن مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم إذ يساعد عصير الليمون في تحسين عملية الهضم ويعمل كمطهر طبيعي، مما يمكن أن يساهم في تقليل احتباس السوائل.

شاي النعناع

يُعتبر النعناع طعاماً طبيعياً يساعد على تحسين هضم الطعام ويعمل كمدر للبول عند تناوله كمشروب صحي لذيذ، ولذلك يدخل ضمن قائمة مشروبات للتخلص من احتباس السوائل.

عصير الخيار

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء وله خصائص مدرة للبول أيضًا ولذلك له صدى كبير في علاج مشكلة احتباس الماء، ولذلك أيضًا يمكن تناول عصير الخيار كأحد المشروبات التي تفيد في للتخلص من احتباس السوائل، كما أن تناوله كطعام يساهم في ذلك أيضًا.

شاي الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركومين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومدرة للبول، مما يساعد في تقليل احتباس السوائل، كما أنه يأتي ضمن أهم وأقوى مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم وتجدد خلايا وتحسن من مناعته.

عصير البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ولذلك يملك هو أيضًا خصائص مدرة للبول. ويأتي ضمن أقوى مشروبات للتخلص من احتباس السوائل كما يمكن تناوله في صورته العادية كأحد أهم الفواكه المرطبة للجسم.

عصير الخيار يفيد في التخلص من احتباس السوائل

هل يساعد الاكتفاء بتناول مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في علاج المشكلة؟

لا، لأن مهما كانت خصائص هذه المشروبات يجب أن يكون تناولها ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، مع ضرورة الالتزام بتطبيق النصائح التالية التي يؤكد عليها خبير التغذية معتز الشريف بجانب تناول المشروبات السابق ذكرها أعلاه للتخلض من احتباس السوائل، وهذه النصائح هي:

  1. يجب تقليل الملح في النظام الغذائي.
  2. تناول مكملات الماغنيسيوم لأنه يساعد في التخلص من احتباس السوائل ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
  3. استشارة الطبيب بشأن تناول مدرات البول للتخلص من تراكم السوائل واحتباسها في الجسم حتى يتم علاج المشكلة دون التعرض لأي مشاكل صحية أخرى مثل تلف الكليتين.
  4. تجنب تناول الطعام بشكل اعتيادي خارج المنزل لعدم معرفة نسبة الملح الموجودة فيه.
  5. تجنب تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم ومحسنات طعم ومواد حافظة كلها تزيد من مشكلة احتباس السوائل في الجسم.
  6. التأكد من عدم وجود أي مشاكل بالقلب بعد اتخاذ كل الاجراءات العلاجية السابق ذكرها أعلاه، وبعد تناول مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم.

وختامًا، وكنصيحة هامة يجب أن تهتم كل امرأة بتناول مشروبات للتخلص من احتباس السوائل لتبدو أجمل وأكثر رشاقة وبخاصة أن احتباس الماء في الجسم يزيد من الوزن ويؤثر على شكل الجسم بشكل لافت، وقد يكون له تداعيات صحية مزعجة مع إهمال هذه المشكلة مثل ارتفاع ضغط الدم.

مع تمنياتي لكل امرأة بأن تكون رشيقة وبصحة جيدة دائمًا،،،