من شهلا كريمي Shahla Karimi

هذا ما يقوله الخبراء عن اختيار قياس الخاتم المناسب

فاطمة معطي
16 أغسطس 2024

قد تجد نساء كثيرات اختيار قياس الخاتم المناسب أمراً سهلاً، إلاّ أنّ هذه المسألة قد تكون صعبة بالنسبة إلى البعض. وقد تكون العروس التي يقترب يوم زفافها أكثرمن يحتاج إلى المساعدة لاختيار قياس الخاتم المناسب وسط الضغوطات الكثيرة التي تتعرّض لها. وقد يكون قياس الخاتم المناسب أمراً نسبياً، إلاّ أنّ عدداً كبيراً من النساء يجمع على أنّ الخاتم يكون مناسباً عندما يكون مريحاً، بحيث لا يضغط على الإصبع ولا ينزلق منه بسهولة. في هذا الموضوع، جمعنا عدداً من نصائح الخبراء لمساعدة المرأة على اختيار قياس الخاتم المناسب لها.

كيف يتحدّد قياس الخاتم؟

مجموعة خواتم من جاكي عايش Jacquie Aiche
مجموعة خواتم من جاكي عايش Jacquie Aiche

يوضح الخبراء أنّ قياس الخاتم أو الإصبع يتحدّد وفقاً لأنظمة مختلفة تعتمد الحروف أو الأرقام. وإذ قمنا بجولة على دور المجوهرات والصاغة وعلى مواقع الدور العالمية الإلكترونية، نلاحظ أنّه يتم الاعتماد على ثلاثة أنظمة: النظام العددي المتري، والنظام العددي الأميركي، ونظام الحروف الإمبراطوري. وبشكل عام، يُعتبر النظام العددي المتري الأشهر، وهو يشير إلى قطر الخاتم الداخلي بالمليمتر. ويرى الخبراء أنّ هذا النظام دقيق جداً لمعرفة قياس الخاتم المناسب، ولذلك ينصح به كثيرون المرأة ويعتمدونه شخصياً. وتستطيع المرأة تحويل قياس إصبعها من نظام إلى آخر بسهولة، عبر التوجه إلى صائغها الذي يمكن أن يساعدها أو عبر زيارة مواقع الإنترنت التي توفّر خدمة التحويل هذه.

هل تستطيع المرأة أخذ قياس إصبعها في منزلها؟

خاتم مرصّع بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah
خاتم مرصّع بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah

نعم، تستطيع المرأة أن تأخذ قياس إصبعها في منزلها. ومن أجل القيام بذلك، ينصح الخبراء المرأة بأن تلفّ خيطاً أو ورقة حول قاعدة إصبعها. ومن بعدها، يجب أن تحدّد النقطة التي يلتقي عندها طرفيْ الخيط أو الورقة بقلم. ومن ثم، ستحتاج المرأة إلى مسطرة لقياس المسافة بين الطرفيْن على أن تقسمها بعد ذلك على ط أي ثابت الدائرة أو Piالبالغ 3.14. وهكذا يكون الناتج الذي تحصل عليه المرأة قياس قطر الخاتم المناسب لها!

خاتم مرصّع بالتنزانيت من إليانا ماكري Ileana Makri
خاتم مرصّع بالتنزانيت من إليانا ماكري Ileana Makri

كما يمكن للمرأة أن تحدّد قياس إصبعها بواسطة شريط قياس. وعادةً ما تتراوح قياسات الخواتم النسائية بين 14 مليمتراً (القياس 3) و19 مليمتراً (القياس 9)، أمّا بالنسبة إلى الخواتم الرجالية فهي تتراوح بين 18.2 مليمتراً و23 مليمتراً.

خاتمان من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
خاتمان من ليزي ماندلر Lizzie Mandler

وبشكل عام، يكون ثمة فارق 0.4 مليمتراً بين كل مقاس، أي أنّ القياس رقم 3 الذي يعادل 14 مليمتراً يعقبه القياس 4 الذي يعادل 14.8 مليمتراً. أمّا بالنسبة إلى المقاسات التي تتراوح بين 5 و7، فهي الأكثر شيوعاً بين النساء.

أمور يجب الانتباه إليها عند أخذ قياس الإصبع

خاتم مرصّع بالتورمالين من جايمي وولف Jamie Wolf
خاتم مرصّع بالتورمالين من جايمي وولف Jamie Wolf 

تؤثّر مجموعة من العوامل على قياس إصبع المرأة، ولهذا السبب ينصح الخبراء بالقيام بهذه الخطوة في منتصف اليوم، وهذا لأنّ الأصابع عادةً ما تكون متورّمة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم. كما ينصح الخبراء المرأة بتفادي الأطعمة المالحة والحارة وبتفادي الأنشطة البدنية الشاقة لأنّها تؤدي إلى تورّم الأصابع ايضاً.

خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من سليم مزنر Selim Mouzannar 

باختصار، لا بدّ لحرارة الجسم من أن تكون طبيعية. كذلك، تنكمش يدا المرأة عندما تتعرّضان للبرد بحيث يمكن أن يتقلّص حجمهما ما يصل إلى نصف قياس.ولمزيد من الدقة، يقترح الخبراء على المرأة أن تأخذ قياس إصبعها عدّة مرّات في اليوم للتأكّد من أنّ القياس صحيح.ولا يمكن أن ننسى أيضاً بعض العوامل الأخرى، مثل النظام الغذائي بشكل عام والحمل والولادة.

كيف تعرف المرأة أنّ هذا القياس مناسب لها أم لا؟

خاتمان مرصّعان بالألماس من نادين أيسوي Nadine Aysoy
خاتمان مرصّعان بالألماس من نادين أيسوي Nadine Aysoy

كي تعرف المرأة أنّ القياس الذي اختارتها مناسب لها أم لا، يجب أن يكون مريحاً، فلا يعيق حركتها ولا يزعجها أثناء القيام بأعمالها اليومية. ومن أجل معرفة ذلك، يوصي الخبراء المرأة بأن تحرّك خاتمها بين أعلى مفصل إصبعها وقاعدته. ويكون القياس مريحاً عندما تستطيع المرأة أن تمرّر الخاتم فوق مفصل إصبعها بشكل طبيعي، فلا يكون ضيقاً ولا فضفاضاً.