قصة Wasted Land فرقة ميتال موسيقية سعودية دخلت التاريخ - من تصوير PANOSTUDIO

خاص "هي": تعرفوا على قصة Wasted Land.. فرقة ميتال موسيقية سعودية دخلت التاريخ

شروق هشام
16 أغسطس 2024

في إطار المشهد الموسيقي السعودي المزدهر، ووجود الكثير من المواهب السعودية المتميزة بإرادتها وطموحها وسعيها لتحقيق الأحلام مهما طالت السنوات.. نجحت فرقة Wasted Land الفرقة السعودية الرائدة في مشهد موسيقى الميتال السعودي، في تحقيق حلمها بعد 20 عاما لتدخل التاريخ كأول فرقة سعودية تشارك في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا أضخم مهرجان من نوعه لهذا الأسلوب الموسيقي على مستوى العالم.. لنتعرف على تفاصيل هذه الخطوة التاريخية في مسيرة فرقة الميتال الموسيقية السعودية Wasted Land بمشاركتها في أكبر مهرجان ميتال في العالم.

Wasted Land فرقة الميتال الموسيقية السعودية التي دخلت التاريخ

Wasted Land فرقة الميتال الموسيقية السعودية التي دخلت التاريخ
Wasted Land فرقة الميتال الموسيقية السعودية التي دخلت التاريخ

تعد فرقة Wasted Land "وايستد لاند" من أشهر الفرق الموسيقية لموسيقى الميتال الصاخبة في السعودية، وتعد من أوائل فرق الميتال في السعودية التي قدّمت عروضها داخل وخارج المملكة، وافتتحت عروضاً موسيقية أمام فرق أوروبية عالمية، والتي خطت خطوة تاريخية في مسيرتها الممتدة على مدى 20 عاما، من خلال مشاركتها كأول فرقة سعودية تعزف في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا مؤخرا، والذي يعد واحدا من أضخم المهرجانات الموسيقية في ألمانيا، وواحدا من أكثر العروض العالمية تميزاً في هذا الأسلوب الموسيقي على مستوى العالم، بمشاركة فرق من جميع أنحاء العالم، واستقطابه في كلّ عام لعشّاق الموسيقى من حول العالم.تحقق حلم فرقة الميتال الموسيقية السعودية Wasted Land بعد 20 عاما بمشاركتها في أكبر مهرجان ميتال في العالم، وهي الفرقة المؤلَّفة من مؤسسي الفرقة عازف الجيتار أيمن الغامدي، وعازف الجيتار أحمد خوجة، والمغني عماد مجلد، إلى جانب باقي أعضاء الفرقة عازف الدرمز تيمي، وعازف البيس محمود أمجد.

أول فرقة سعودية تعزف في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا
أول فرقة سعودية تعزف في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا

وفي إطار هذه الخطوة التاريخية والحلم الذي تحقق بعد 20 عاما، بمشاركة فرقة Wasted Land "وايستد لاند" كأول فرقة سعودية تعزف في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا، أشار أحد مؤسسي الفريق وعازف الجيتار "أيمن الغامدي" بتصريح خاص بـ "هي":

"تشهد فرقتنا لحظة تاريخية بعد أن تأسست في عام 2004، حيث بدأنا بتنظيم وتسجيل أعمالنا.. ولطالما شاهدنا بحماس الفرق العالمية في اليوتيوب أو عن طريق الكمبيوتر وهي تعزف في مهرجان واكن بألمانيا، وكان حلمنا الأكبر هو مجرد الحضور.. واليوم، تحقق هذا الحلم!.

من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا
من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا

وحول كيفية المشاركة في المهرجان، أشار "أيمن الغامدي" في حديثه لـ "هي": "تحقق هذا الحلم عندما أتيحت لنا الفرصة في جدة، حيث نظمت مسابقة تحت مظلة نفس المهرجان بين الفرق في الشرق الأوسط، وتم اختيار السعودية كدولة تستضيف المسابقة، وشاركنا في هذه المسابقة مع ثلاث فرق سعودية محلية أخرى، وكنا الفريق الفائز.. لا يمكننا التعبير عن مدى سعادتنا بتحقيق هذا الحلم، الذي تطور من مجرد مشاهدة إلى مشاركة فعلية على مسرح واحد مع فرق عالمية منافسة، وانه سوف نقوم بالعزف على نفس المسرح الذي وقفت عليه كبرى الفرق التي نحب الاستماع إليها".

تفاصيل المشاركة في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا

جانب من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا
جانب من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا

تجربة ناجحة متميزة من جميع الجوانب.. حيث كشف أيمن الغامدي تفاصيل هذه التجربة كفرصة رائعة في مسيرة الفرقة وتجربة متميزة بأجوائها الحماسية، بقوله:

"عند وصولنا إلى ألمانيا، خضنا تجربة التخييم لمدة أسبوع في مخيم واكن، حيث تبادلنا الخبرات مع الفرق المنافسة الأخرى، وتعرفنا على مروجي الحفلات والعروض.. كانت فرصة رائعة أن نتعرف على أشخاص يتشاركون نفس الحب للموسيقى، وشعرنا بأننا جزء من مجتمع واحد".

من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند السعودية في مهرجان واكن في ألمانيا
من مشاركة فرقة Wasted Land وايستد لاند السعودية في مهرجان واكن في ألمانيا

وتابع أيمن الغامدي: "قمنا بعزف وصلتنا الموسيقية أمام الآلاف من الجماهير المتحمسة لرؤيتنا كفرقة سعودية، وأدهشنا مدى احترافية فريق الصوت في المهرجان، حيث نجحوا في تجهيز أصواتنا بسرعة فائقة.. كانت الأجواء مليئة بالحماس، واستمتعنا بتفاعل جمهور عالمي مع نوع موسيقانا".

ردود أفعال إيجابية وإشادة واسعة.. وحماس مستقبلي

دخلت فرقة Wasted Land وايستد لاند التاريخ كأول فرقة سعودية في مهرجان واكن في ألمانيا
دخلت فرقة Wasted Land وايستد لاند التاريخ كأول فرقة سعودية في مهرجان واكن في ألمانيا

حظي أداء فرقة في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا، بردود أفعال إيجابية وإشادة واسعة من قبل المعجبين ووسائل الإعلام المحلية والعالمية وعدة شخصيات بارزة على المستوى العالمي، ولا شك أن ردود الأفعال هذه قد انعكست على التطلعات المستقبلية للفرقة.. حيث أوضح أيمن الغامدي في تصريحه لـ "هي":

"بعد أدائنا، تواصل معنا العديد من المعجبين الذين كانوا يتساءلون عن مواعيد عروضنا القادمة، كما التقينا ببعض المهتمين بتنظيم العروض الذين أعربوا عن رغبتهم في استضافتنا للعزف في عروض خاصة أخرى في أوروبا وآسيا.. كما تشرفنا بلقاء مؤسس المهرجان، وتم تصويرنا معه في مقابلة لوثائقي عالمي يتناول قيمة هذا المهرجان، والذي سيتم إصداره لاحقاً.. وكذلك حظينا بدعم وحضور القنصل الألمانية في جدة، التي أشادت بمشاركتنا في المهرجان عبر ظهور صحفي في صفحتها وصفحة الشؤون الخارجية الألمانية"..

من عزف فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا
من عزف فرقة Wasted Land وايستد لاند في مهرجان واكن في ألمانيا

وختم حديثه بقوله "نحن نتطلع للظهور في مهرجانات أخرى ونشعر بالحماس لتسجيل أعمال جديدة".

شاهدوا عزف فرقة الميتال الموسيقية السعودية Wasted Land في مهرجان واكن العالمي في ألمانيا.

الصور تم استلامها من فرقة Wasted Land من تصوير Jörg Schnebele.