من هي أمل جمال.. أول حكمة إماراتية تدير مباريات كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا

من هي أمل جمال.. أول حكمة إماراتية تدير مباريات كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا

محمد حسين
21 أغسطس 2024

أعلن اتحاد الإمارات لكرة القدم عن اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للحكمة الدولية المساعدة الإماراتية أمل جمال للمشاركة في إدارة مباريات نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي ستقام في جمهورية الدومينيكان أكتوبر المقبل.

الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال تعد واحدة من أمهر الحكام النساء في عالمنا العربي بفضل موهبتها الكبيرة وشغفها بعالم الساحرة المستديرة.

موهبة كبيرة تتمتع بها الحكمة الإماراتية أمل جمال
موهبة كبيرة تتمتع بها الحكمة الإماراتية أمل جمال

بداية الحلم

حيث تعد أمل جمال شخصية ملهمة في عالم كرة القدم الإماراتية، بدأت رحلتها كأي فتاة عاشقة للرياضة، لكنها استطاعت أن تتجاوز كل التوقعات وتصبح واحدة من أبرز الحكام في مجال يهيمن عليه الرجال. قصتها مليئة بالشغف والتحدي، وتثبت أن العزيمة يمكن أن تفتح الأبواب أمام فرص لا حصر لها.

منذ صغرها، كان لدى أمل جمال حب كبير لكرة القدم. كانت تتابع المباريات بشغف، وتفهم كل حركة على الملعب. لم يكن حبها للعبة مجرد هواية، بل كان بداية لحلم أكبر. عندما بدأت تفكر في التحكيم، كان الجميع من حولها يتساءلون كيف لفتاة أن تدخل هذا المجال الصعب، لكن أمل كانت تعرف تمامًا ما تريد.

الخطوة الأولى نحو التحكيم

قرار أمل بالتحول إلى التحكيم لم يكن سهلاً. في البداية، كان عليها أن تتعلم كل ما يتعلق بقوانين اللعبة وأن تتدرب على اتخاذ قرارات حاسمة في لحظات حرجة.

التحقت بدورات تدريبية وتحملت الكثير من التحديات التي تأتي مع كونها امرأة في هذا المجال. لكن مع كل تدريب، كانت تزداد قوة وثقة، وتحلم بتحقيق المزيد.

مواجهة التحديات والإصرار على النجاح

الطريق لم يكن مفروشًا بالورود. في كل مباراة كانت تحكمها، كانت تعلم أن عيون الجميع تراقبها، لكنها مع مرور الوقت أثبتت قدراتها الكبيرة في عالم تحكيم مباريات كرة القدم. ولم تدع هذه الضغوطات تؤثر عليها. على العكس، كانت تستخدم كل تحدي كمحفز لتثبت للجميع أنها قادرة على النجاح. ومع مرور الوقت، بدأت تحظى بالاعتراف والاحترام، ليس فقط في الإمارات، بل على مستوى البطولات الإقليمية والدولية.

وشاركت الحكمة الدولية المساعدة الإماراتية أمل جمال في تحكيم المباراة النهائية لبطولة كأس العرب لمنتخبات السيدات 2021 ، التي جمعت بين منتخب الأردن مع منتخب تونس حيث كانت الحكمة الإماراتية أمل جمال هي حكم مساعد أول في المباراة كما شاركت ضمن الأطقم التحكيمية المكلفة بإدارة مباريات بطولة كأس العرب لمنتخبات السيدات في نسختها الثالثة التي أقيمت في القاهرة.

موهبة إماراتية واعدة

لجنة الحكام الإماراتية دائما ما تشيد بأداء الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال حيث تقدم الحكمة الواعدة صورة مشرفة تليق بسمعة التحكيم الإماراتي في المسابقات العربية والإقليمية والقارية والدولية.

وفي مايو الماضي شاركت الحكمة الإماراتية أمل جمال كمساعد ثان ضمن طاقم الحكام الذي أدار مباراة كوريا الجنوبية واليابان، في نهائي كأس آسيا للناشئات لكرة القدم تحت 17 سنة، الذي أقيم في استاد كابتن أنا وايان ديبتا في مدينة بالي الأندونيسية.

الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال
الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال

وكانت الحكمة الدولية أمل جمال قد شاركت في إدارة ثلاث مباريات في البطولة، حيثُ تم تعيينها "مساعد ثان"، ضمن طاقم الحكام في مباراة أستراليا واليابان في الجولة الثانية من مرحلة دور المجموعات، لحساب المجموعة الثانية، ومباراة اليابان والصين، في الجولة الثالثة للمجموعة ذاتها.

كما تم اختيارها كذلك "مساعد أول" ضمن طاقم الحكام في مباراة كوريا الجنوبية والصين ، في نصف نهائي بطولة كأس آسيا للناشئات، وقدمت أداءً مميزاً ساهم في ضمها لطاقم المباراة النهائية للبطولة الآسيوية.

أمل جمال رمز لنجاحات المرأة الإماراتية

لم تكن أمل جمال مجرد حكمة عادية، بل أصبحت قدوة للكثير من الشابات في الإمارات. حيث كانت دائمًا تؤمن بأن المرأة قادرة على تحقيق أي شيء تضعه نصب عينيها، وقد أثبتت ذلك بنفسها. من خلال نجاحاتها، فتحت الطريق أمام جيل جديد من الفتيات اللواتي يحلمن بدخول عالم كرة القدم، سواء كلاعبات أو كحكام.

الإماراتية الموهوبة أمل جمال ليست فقط حكمة في كرة القدم، بل هي رمز للإصرار والعزيمة والرغبة في تحقيق الأحلام حيث تعد قصتها دليل حي على أن الإصرار يمكن أن يحقق المستحيل في الحياة.

بفضل روحها القتالية ورغبتها العميقة في تحقيق النجاح، أستطاعت الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال أن تصبح شخصية مؤثرة في عالم الرياضة الإماراتية.

كما أن الحكمة الإماراتية الموهوبة أمل جمال تمثل القوة الحقيقية للمرأة الإماراتية، وتؤكد أن الأحلام يمكن تحقيقها مهما كانت التحديات.