الرياض من أجمل وجهات السياحة في السعودية بواسطة apriltan18

أجمل وجهات السياحة في السعودية للعوائل

 عبير شرارة

أصبحت المملكة العربية السعودية من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة، وتقدم السياحة في السعودية للعوائل أروع الأماكن ومقومات الجذب التي توفر لكل فرد في العائلة وقت ممتع وتضمن الحصول على عطلات فريدة من نوعها، فبين المعالم التاريخية والمتاحف والوجهات الثقافية والأسواق العتيقة، بالاضافة الى الوجهات الشاطئية والحدائق، فهناك الكثير من التجارب بإنتظار العائلة.

ونتعرف اليوم على أجمل أماكن السياحة في السعودية للعوائل، وأبرز الوجهات التي يمكن للعائلة الاستمتاع بزيارتها أثناء العطلة في السعودية، والتي تقدم للعائلة مزيجاً ساحراً من الترفيه والاستجمام والإكتشاف الثقافي.

المتحف الوطني

المتحف الوطني في الرياض بواسطة Sammy Six
المتحف الوطني في الرياض بواسطة Sammy Six

يعتبر المتحف الوطني في الرياض جوهرة ثقافية وتاريخية تبرز تاريخ المملكة العريق، وقد تأسس المتحف عام 1999 ويمتد على مساحة تزيد عن 28,000 متر مربع، ويضم ثمانية أجنحة مصممة بعناية لعرض مختلف حقب تاريخ السعودية، من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، ويوفر المتحف نظرة شاملة على تطور المملكة من خلال معارض تفاعلية وقطع أثرية نادرة.

ويمكن للعائلات استكشاف النقوش الصخرية القديمة، والمخطوطات الإسلامية، وفنون الحرف السعودية المتقنة، ومن أبرز معروضات المتحف جناح الممالك العربية الذي يعرض صعود وسقوط الحضارات القديمة مثل الأنباط والفترات الإسلامية المبكرة، وتحيط بالمتحف حدائق هادئة توفر مكانًا مريحًا لنزهة عائلية.

حديقة الملك عبد الله الرياض

حديقة الملك عبد الله في الرياض بواسطة Derivator2017
حديقة الملك عبد الله في الرياض بواسطة Derivator2017

تعد حديقة الملك عبد الله في الرياض واحة ساحرة تجمع بين الطبيعة والترفيه للعائلات، حيث تمتد الحديقة على مساحة 318,000 متر مربع، وتتميز بمساحاتها المصممة بشكل رائع والمروج الخضراء، وبحيرة كبيرة، وتشتهر الحديقة بعرض النافورة الراقصة الذي يقام في المساء، حيث يجذب الزوار بأضوائه الزاهية وعروض المياه المتناغمة.

ويمكن للعائلات التنزه على الممرات أو استئجار الدراجات، و الاسترخاء تحت ظلال أشجار النخيل، كما توفر حديقة الملك عبد الله مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع الأعمار، فهناك العديد من الملاعب المجهزة بمرافق لعب للأطفال، بينما يمكن للكبار ممارسة الرياضات المتنوعة مثل كرة القدم والتنس.

العلا

العلا من أبرز وجهات السياحة للعوائل بواسطة Nesma & Partners
العلا من أبرز وجهات السياحة للعوائل بواسطة Nesma & Partners

تأسر العلا الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية من السعودية الزوار بمناظرها الطبيعية الخلابة وتراثها العريق، حيث تشتهر العلا بتشكيلاتها الصخرية الرملية ووديانها الرائعة، وتحتضن عدة مواقع تراثية عالمية لليونسكو، مثل مدينة الحجر (مدائن صالح) الأثرية، وتتميز هذه الأعجوبة الأثرية بأكثر من 100 قبر محفوظ جيدًا بواجهات منحوتة في الصخور، مما يوفر نظرة على حضارة الأنباط التي ازدهرت هنا قبل أكثر من 2000 عام.

ويمكن للعائلات استكشاف هذه المواقع التاريخية من خلال الجولات السياحية التي تتعمق في تاريخ المنطقة، كما تقدم العلا العديد من الأنشطة الخارجية، حيث توفر المناظر الطبيعية المذهلة للمنطقة أجواء مثالية للمشي وتسلق الصخور، ورحلات السفاري الصحراوية.

جدة

جدة من أهم وجهات السياحة للعائلات بواسطة  Tahir mq
جدة من أهم وجهات السياحة للعائلات بواسطة  Tahir mq

تعتبر جدة المدينة الساحلية المفعمة بالحيوية على البحر الأحمر وجهة ممتازة لقضاء عطلة عائلية، وواحدة من أهم معالم المدينة هي منطقة البلد التاريخية، وهي موقع تراث عالمي لليونسكو يعود تاريخه إلى القرن السابع، حيث يمكن للعائلات التجول في الشوارع الضيقة المليئة بالمنازل التقليدية المبنية من الحجر المرجاني، وزيارة الأسواق القديمة، واكتشاف معالم تاريخية مثل بيت نصيف.

ويقدم البلد رحلة رائعة عبر تاريخ جدة، حيث يمكن للأطفال تعلم المزيد عن تراث المدينة الغني وأهميتها كمركز تجاري، وإلى جانب سحرها التاريخي، تشتهر جدة بواجهتها البحرية الحيوية والكورنيش، التي تمتد على طول البحر الأحمر لأكثر من 30 كيلومترًا، ويعتبر هذا المتنزه الخلاب مناسبًا للنزهات العائلية، حيث يضم حدائق وملاعب ومقاهي ومطاعم ونافورة راقصة.

رد سي مول

يعد رد سي مول في جدة من أروع وجهات التسوق العائلي، فهو مجمع ترفيهي شامل ويغطي المول مساحة 242,200 متر مربع، ويضم مجموعة واسعة من المتاجر، مثل العلامات التجارية الدولية الفاخرة والبوتيكات المحلية، كما يضم المول مدينة ملاهي داخلية، وسينما حديثة، ومناطق تفاعلية مصممة لإبقاء الأطفال مستمتعين.

و يقدم رد سي مول مجموعة متنوعة من خيارات الطعام التي تناسب جميع الأذواق، مثل الوجبات السريعة و المطاعم الفاخرة، كما يستضيف المول بانتظام فعاليات ومعارض وأنشطة موسمية تضفي جوًا مليئًا بالحيوية.

الرياض

الرياض من أجمل وجهات السياحة في السعودية بواسطة apriltan18
الرياض من أجمل وجهات السياحة في السعودية بواسطة apriltan18

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، هي مدينة حديثة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، حيث تحتضن العديد من المعالم التي تناسب جميع الأعمار، ويمكن للعائلات بدء رحلتهم بزيارة برج المملكة الشهير، حيث يمكنهم الاستمتاع بإطلالة بانورامية على أفق المدينة من جسر السماء، أو الاستمتاع بتجارب ثقافية وتعليمية مثل زيارة المتحف الوطني، الذي يعرض معروضات تفاعلية وقطع أثرية تاريخية.

كما توفر الرياض العديد من الحدائق مثل حديقة السلام وحديقة البجيري التراثية، التي تقدم مساحات خضراء للنزهات وملاعب وأنشطة ترفيهية متنوعة، مما يضمن يومًا مليئًا بالمرح لجميع أفراد الأسرة، و تقدم الرياض أيضاً تجارب تسوق وترفيه متنوعة، حيث يعد مول الرياض بارك وجهة مفضلة للعائلات، بفضل تشكيلة واسعة من المتاجر والمطاعم ودور السينما.

قصر المصمك

قصر المصمك في السعودية بواسطة Sammy Six
قصر المصمك في السعودية بواسطة Sammy Six

يعد قصر المصمك في الرياض معلمًا تاريخيًا بارزًا حيث يقدم رحلة مثيرة عبر التاريخ المبكر للمملكة العربية السعودية، فقد لعب هذا الحصن المصنوع من الطين والطوب اللبن دورًا حاسمًا في توحيد السعودية، حيث شهد استيلاء الملك عبدالعزيز على الرياض في عام 1902، وقد تم ترميم الحصن وتحويله إلى متحف يحتفظ بهيكله الأصلي، حيث يمكن للعائلات استكشاف مجموعة واسعة من القطع الأثرية في المتحف، مثل الأسلحة التقليدية والخرائط والصور التي تروي قصة تاريخ القصر وبداية المملكة الحديثة.

بوليفارد ورلد

بوليفارد وورلد في الرياض بواسطة Humanized
بوليفارد وورلد في الرياض بواسطة Humanized

بوليفارد ورلد في الرياض هو وجهة ترفيهية رائدة حيث يقدم مجموعة واسعة من الأنشطة والمعالم الجذابة للعائلات، وقد تم تصميم هذا المكان الديناميكي لتوفير تجربة ترفيهية لا تُنسى، ويمكن للعائلات استكشاف المناطق المختلفة، حيث يقدم كل منها معالم فريدة مثل الأفعوانيات، وتجارب الواقع الافتراضي، والألعاب التفاعلية، حيث تضمن تشكيلة الأنشطة المتنوعة وجود ما يلائم كل فرد، مثل الألعاب المثيرة للمراهقين والألعاب البسيطة والحدائق للأطفال الصغار.

كما يستضيف بوليفارد ورلد العديد من الفعاليات والعروض على مدار العام، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بالموسيقى الحية، والعروض المسرحية، والمهرجانات الثقافية التي تعرض مواهب محلية ودولية، بالإضافة الى توفر خيارات الطعام المتنوعة، مثل الوجبات السريعة والمطاعم الراقية.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - إثراء

مركز الملك عبد العزيز الثقافي إثراء بواسطة amanderson2
مركز الملك عبد العزيز الثقافي إثراء بواسطة amanderson2

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي المعروف باسم إثراء، هو معلم ثقافي في الظهران، حيث يقدم تجارب تعليمية وترفيهية غنية للعائلات، ويهدف هذا المرفق الحديث إلى تعزيز الثقافة والإبداع من خلال معارضه المختلفة وورش العمل والعروض التفاعلية، ويمكن للعائلات استكشاف المعارض المتنوعة في المتحف، في موضوعات مثل تاريخ وثقافة السعودية وحتى العلوم والتكنولوجيا.

ويضم إثراء أيضًا مكتبة ومسرحًا وسينما، مما يقدم مجموعة متنوعة من العروض الثقافية والفنية التي تناسب جميع الاهتمامات، كما يحظى متحف الأطفال بشعبية خاصة، حيث يوفر بيئة ممتعة وتفاعلية يمكن للأطفال التعلم من خلالها عبر اللعب، كما تضيف الحدائق والمساحات الخارجية الجميلة المحيطة بالمركز المزيد من الاستمتاع العائلي.

كورنيش الدمام

كورنيش الدمام من أجمل وجهات سياحية في السعودية بواسطة Mohd Azli Abdul Malek
كورنيش الدمام من أجمل وجهات سياحية في السعودية بواسطة Mohd Azli Abdul Malek

يمتد كورنيش الدمام على طول الخليج العربي، حيث يقدم للعائلات مزيجًا ساحرًا من الجمال الطبيعي والأنشطة الترفيهية، وتعد هذه المنطقة المجهزة جيدًا وجهة شهيرة بين السكان المحليين والزوار، حيث تضم مساحات خضراء متنوعة وملاعب وأماكن للنزهات، ويمكن للعائلات الاستمتاع بنزهات هادئة أو ركوب الدراجات على المسارات الخلابة، والاستمتاع بالإطلالات الرائعة على البحر وأفق المدينة.

كما يضم الكورنيش العديد من المقاهي والمطاعم، حيث يمكن للعائلات الاسترخاء وتناول وجبة أثناء الاستمتاع بالمناظر الساحلية، بينما توفر حديقة فَن تايم وقرية الدولفين خيارات ترفيهية للأطفال، و تعد المساحات المفتوحة والحدائق مثالية للأنشطة الخارجية والتجمعات العائلية، ويشتهر الكورنيش بكونه مكانًا لإقامة الفعاليات الثقافية والمهرجانات.