دليل كامل لتنسيق بدلة العريس لإطلالة إمبراطورية في يوم الزفاف

دليل كامل لتنسيق بدلة العريس لإطلالة إمبراطورية في يوم الزفاف

لطيفة الحسنية 
4 سبتمبر 2024

لا تقتصر مهام العروس على الإعداد لطلّتها في يوم الزفاف فحسب، بل تتعداها لتنسيق مظهر عريسها، كي يظهرا سوية بقالب متجانس وأنيق. في ما يلي، سنسهّل على العروس مهمتها ونقدم لها دليلاً شاملاً يتعلّق بطلّة شريكها، لناحية اختيار الألوان والتصاميم والأكسسوارات المصاحبة لمظهر عريس متألق. للمناسبة، استعنا بخبراء ومصمّمي أزياء رجّالية، أطلقوا إطلالات زفاف للرجل نقلت مظهره إلى مستويات عالية من الأناقة.  ستجدين في السطور التالية أجوبة مقتضبة ومقنعة لعدة أسئلة شائعة قد تخطر على بال أغلب العرائس اللواتي يبحثن عن المعايير الأساسية للظهور بأناقة وتجانس مع العريس في يوم الزفاف.

 ما هي أكسسوارات البدلة الرسمية التي يحتاجها العريس؟

لا تكتمل البدلة الرسمية للعريس بدون أكسسواراتها، وبعضها ضروري جداً لخلق مظهر أنيق ومناسب، خاصة في ما يتعلّق بربطة العنق وأزرار الأكمام، على وجه الخصوص. لذا، ننصحكِ كعروس أن تسألي مصمّم الأزياء  الخاص بكِ أو بعريسكِ عن الأكسسوارات المناسبة للبدلة، كي تضمني ظهور شريككِ بأفضل صورة ممكنة.

بالإضافة إلى الأكسسوارات المطلوبة، ننصحكِ باختيار عدّة ألوان لبدلة العريس، لتحديد اللون الذي يناسب شريكك ويتماشى مع ثيم الحفل.  لخلق جو متناغم، يُستحسن تنسيق مظهر العريس لناحية اللون مع شقيقاتكِ والوصيفات، للحصول على مظهر مكتمل، خاصة في الصور؛ ولا نعني هنا اختيار لون واحد لبدلة العريس وفساتين المقرّبات، إنّما من الضروري الحرص على تنسيق الألوان.

ما هي الألوان المميّزة لبدلة العريس؟

 مع تطوّر صناعة الأزياء وتغيّرها، لم تعد بدلة العريس مقتصرة على ألوان محدّدة، وأصبحت ألوان البدلات البديلة تحظى بشعبية متزايدة، خاصة في السنوات الأخيرة. أمّا الألوان المفضلة لإطلالة الزفاف، فهي الأسود والرمادي والأزرق والبني؛ كما عاد اللون الأبيض في إطلالة العريس، وأصبح يأتي بتصاميم مطرّزة أو سادة، وذلك بحسب ثيم الزفاف، حيث يعتمد الكثير من المصممين الجدد على هذا اللون، مع الحفاظ على المستوى عينه من الفخامة التي تمنحها البدلة السوداء.

بدبة العريس الملونة من دار ليبيل هارفي
بدلة العريس الملونة من دار ليبيل هارفي

بالمقابل، تُعتبر البدلات ذات تدرجات اللون الرمادي من الألوان الفاتحة الناعمة إلى الألوان الغنية العميقة، مكملّاً رائعًا لأي مخطط ألوان يتضمنه حفل الزفاف. هذا، وتُقدم البدلات ذات الطيف الأزرق أناقة راقية بألوانها الداكنة الأنيقة وتلك المشرقة الأنيقة. إلاّ أنّ الكثير من المصممين يجمعون على فخامة اللون الأسود كخيار أساسي لبدلة العريس، مع اعتماد الرصاصي والكحلي، ضمن قصات متنوّعة. هنا، لا بدّ  للمصم من الأخذ بعين الاعتبار عدّة عناصر لاختيار القصة واللون في ما يتعلّق ببدلة العريس، وذلك بعد التعرّف على شخصية الرجل والتحقق من موقع الزفاف، ما إذا كان يُقام في مكان مغلق أم لا، في الجبل أو على البحر،  في قصر أم في فندق. إلى ذلك، لا بدّ من التحقّق من الديكور المعتمد في حفل الزفاف، وفستان زفاف العروس؛ وعليه، يتم تحديد اللون لمناسب لعريس الموسم.

بالمقابل، هناك من يسعى لتصميم إطلالة متطابقة للعريس مع فستان زفاف العروس، على طريقة رامي سلمون الذي ميّز إطلالة الزفاف عن التصاميم الأخرى في مجموعته الأخيرة، كما ميّزها عن إطلالات مصممي الأزياء الآخرين، من خلال اللمسة البارزة التي أضافها. وكنا قد رأينا هذه التوليفة سابقًا، إنّما ليس بدرجة كبيرة، حيث أراد المصمم اللبناني أن يؤكد نظريته القاضية بأنّ إطلالة العروس ليست الوحيدة التي يمكن أن تثير ضجة "إنّما يمكن لإطلالة العريس أن تكون هي حديث الجمهور، من خلال اعتماد بدلة أنيقة وملكية مطرّزة يدويًا". عن هذه الإطلالة تحدثت "هي" إلى رامي سبموني الذي أعرب عن هدفه في إبراز إطلالة العريس بطريقة توازي مستوى إطلالة العروس لناحية الأناقة، "إذ ليس لائقاً أن تطل العروس بستايل ملكي فخم والعريس ببدلة توكسيدو عادية؛ لذلك خلقت توازناً فخماً لتناغم إطلالتي العروسين."

ما الخصائص المعتمدة لتصميم البابييون أو الكرافات؟

بدلة العريس من رالف لورين
بدلة العريس من رالف لورين

فيما يتعلّق بالبابيون أوالكرافات لبدلة العريس، نحن أمام خيارات واسعة سواءً بالتصميم أو القماش، لكن من الضروري أن يكونا شبه كلاسيكيين ومصنوعين يدوياً من خامات عالية الجودة. أمّا التقليد المتبع والسائد، فهو أن تكون البابييون بحجم كبير نسبياً، فيما تميل الكرافات إلى أن تكون عريضة نوعاً ما. بالنسبة للألوان، لا نحبذ تنوّعها وتعددها، بل ننصح بالألوان الهادئة البسيطة بشكل عام، للحفاظ على مظهر كلاسيكي آخاذ.

ماذا عن إطلالة شقيق ووالد العريس؟

بدلة شقيق العريس من دار آرماني
بدلة شقيق العريس من دار آرماني

بالنسبة لإطلالة شقيق ووالد العريس، يرى المصمم اللبناني نمر سعادة في حديث إلى "هي" أنّ هناك نوعين من الإطلالات التي يعتمدها شقيق العريس ووالده بشكل عام، ويقول في الإطار:  "قد يتجه البعض نحو اختيار بدلة شبيهة ببدلة العريس لناحية التصميم، حيث نقوم هنا بتعديل بعض التفاصيل لخلق تبايناً بين مظهر العريس وعائلته. أمّا التوجه الثاني، فيقضي باختيار البعض للبدلة نفسها التي اختارها العريس، وهذا ما لا أحبذه شخصياً، حيث أسعى لتغيير بعض التفاصيل،  كاعتماد البدلة نفسها مع قميص وأكسسوار بنمطين مختلفين، أو نقوم بتصميم بدلة العريس من التوكسيدو وتدعيمها بخصائص مميّزة كالحرير وغيره، فيما قد نختار لعائلته بدلة بنفس التصميم لكن لا تكون من نمط التوكسيدو على سبيل المثال. 

نصائح خاصة لطلة عريس الامبراطور في يوم الزفاف بحسب مصممي الأزياء

الرمادي المخطط لبدلة العريس من تصميم نمر سعاده
الرمادي المخطط لبدلة العريس من تصميم نمر سعاده

بداية، لا بدّ من الإشارة إلى أنّه لا توجد مجموعة محددة من القواعد للملابس  التي يجب على العريس اتباعها بحفل الزفاف. فالأمر متروك للعريس بالكامل، لتنسيق طلّته في يومه الخاص. لكن، كان من الضروري استشارة أصحاب الاختصاص ببعض النصائح.  في ما يلي بعض المعايير التي تهمّ العريس لدى التحضير لإطلالته في حفل الزفاف:

  • المصمم نمر سعادة: خلال التحضير لحفل الزفاف، ننصح العريس بممارسة اللياقة البدنية حيث أن إطلالته ستكون بمثابة تجربة وحيدة لا تتكرر. لذا، نسعى أن نؤمن له إطلالة متكاملة، ومساعدته من ناحية موديل الشعر والأكسسوار والحذاء؛ كما  نزوّده بنصائح تتعلّق بتصرفاته خلال حفل الزفاف، وكيفية اتخاذ الصور، وكيفية الظهور بالبدلة، كي نضمن طلّة مريحة وأنيقة لليلة تدوم مدى العمر.
  • المصمم نمر سعادة: لا بدّ من السعي دائماً  لإظهار شخصية العريس ورجوليته  من خلال البدلة، وتخصيص التصاميم المناسبة لإبراز قوامه بشكل أنيق ومتناسق. أي من الممكن اعتماد قصة خاصة لإبرازه بشكل أنحف أو أطول، وأن يظهر بثقة كاملة من خلال الطلّة واللون،  كاعتماد ألوان مريحة للنظر تساعد في إظهار شخصيته وتحسينها في حفل الزفاف.

هذا، ويخصص نمر سعادة لكل عريس بدلته الخاصة، كي تتناسب مع شخصيته، فيجري تعديلات جوهرية في القصّات، تناسب شكل الجسم.  ويقول في الإطار: "قد أقوم بإضافة حشوات للجاكيت أو تضييق مساحات وتوسعة أخرى، وذلك بهدف إظهار الجسم مرسوماً، حيث أبرز قوام العريس بتسليط الضوء على  أكثر الأجزاء جاذبية فيما أقوم بتعزيز نقاط الضعف، للحصول على مظهر متكامل وراقٍ. كما تتبلور بصمتي الخاصة من خلال اختياراتي الدقيقة للاٌقمشة التي  أعتمدها لا سيما قماش الـ Wool 150 الذي يمتزج في التصاميم مع الحرير وأقمشة أخرى تمتاز بجودتها العالية، فضلاً عن استخدام اقمشة الـ EuropianaوالـDormeo" .

  • المصمم رامي سلمون:  لا بدّ أن تكون إطلالة العريس بمستوى عالٍ من الفخامة، وتكون مخصصة للعريس الذي لطالما حلم بإطلالة الأمير يوم زفافه. لذا، تتضمن تصاميمي  للعريس  إطلالات ملكية كإطلالات السلاطين؛ وتتميّز البدلات بتصميمها الراقي ذات المستوى الفخم، وبعضها مشغول من قماش اللوروبيا  المطرّز الفاخر.