Hublot Ambassador Daniel Arsham wearing the Arsham Droplet

انصهار الفن مع روح السّاعات السويسرية الفاخرة أوجد نمطاً جديداً ومختلفاً في تاريخ ابداعات دار هوبلو Hublot العريقة

20 سبتمبر 2024

خلقت دار هوبلو روحاً جديدة في عالم صناعة الساعات السويسرية الفاخرة، حيث عمدت إلى التعاون مع أكثر من أيقونة فنية من فنانين وموسيقيين عالميين، مما أوجد نقطة محورية حديثة لتوسيع نمط روح العلامة التجارية، فطرحت ساعات فريدة ومبتكرة، كسرت بها قيود الساعات التقليدية وسافرت معها إلى أبعد الحدود حيث عالم الخيال والإبداع الراسخ اللامتناهي.

ساعة الجيب ARSHAM DROPLET
ساعة الجيب ARSHAM DROPLET

"ساعة Arsham Droplet خير دليل على التزام هوبلو الراسخ بتوسيع الحدود من حيث الشكل والأداء الوظيفي": ريكاردو غوادالوبي الرئيس التنفيذي لهوبلو

زيارة Daniel Arsham لدار هوبلو
زيارة Daniel Arsham لدار هوبلو

تعاونت دار صناعة الساعات السويسرية الفاخرة هوبلو، المعروفة بروحها الإبداعية، مع الفنّان المعاصر الشهير دانيال أرشام، حيث أثمر هذا التعاون عن طرح ساعة Arsham Droplet الثوريّة التي تقدّم تصورًا جديدًا لساعة الجيب الكلاسيكية، عبر الجمع بين الشكل القديم من جهة والمواد وأساليب الإنتاج المبتكرة.

 ساعة Arsham Droplet من توقيع دار هوبلو
 ساعة Arsham Droplet من توقيع دار هوبلو

فهي تجمع بين الإتقان الفنّي المتميّز لهوبلو والرؤية الفنية الخاصة بأرشام، وبالتالي فإنّ ساعة Arsham Droplet تُعدّ تحفة فنيّة مبهرة، ويُمكن الاستفادة منها بثلاثة أشكال مختلفة: كساعة جيب أو عقد بحلية متدلّية أو ساعة طاولة لافتة للنظر.

صُنعت ساعة Arsham Droplet من مزيج متناغم من التيتانيوم، المطاط وكريستال الصفير، وهي تعكس اهتمام هوبلو المنقطع النظير  بالتفاصيل، والتزامها بالابتكار.

سفير الدار Daniel Arsham في الاستديو الخاص به
سفير الدار Daniel Arsham في الاستديو الخاص به

تبلغ مقاسات هذه الساعة ٧٣٬٢مم (الطول) × ٥٢٬٦مم (العرض) × ٢٢٬٥مم (السماكة)، ويتناسب تصميمها المريح، بملمسه الرائع، تمامًا مع قبضة اليد، بحيث تمنح هذه الساعة تجربة رائعة وغامرة لحاملها.

ينبض قلب هذه الساعة بآلية Meca-10 الشهيرة من صنع هوبلو، التي تتميّز باحتياطي طاقة مبهر لمدة ١٠ أيام، ما يضمن إمكانيّة الاستفادة من الساعة والاستمتاع بها لفترات طويلة دون الحاجة إلى تعبئتها بشكل متكرّر، ويُعزّز العلاقة بين المُستخدم وهذه القطعة المبتكرة الفريدة من نوعها. 

ساعة Arsham Droplet من دار Hublot
ساعة Arsham Droplet من دار Hublot

 إصدار Arsham Droplet محدودٌ بـ٩٩ قطعة فقط، وهي بالفعل ساعة مخصّصة لهواة جمع القطع المميّزة وتُحفة نادرة في عالم صناعة الساعات العصرية. تتحدّى هذه الساعة المفاهيم التقليدية لما يُمكن أن تكون عليه ساعة الجيب من خلال تصميمها الدائري على شكل قطرة وتعقيدها غير المسبوق.

ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode الجديدة: انصهار تامّ مع فرقة Depeche Mode الفنية

ديف جاهان ومارتن جور يرتديان ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode
ديف جاهان ومارتن جور يرتديان ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode

صُمّمت ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode الجديدة بالتعاون مع فرقة Depeche Mode، وهي تُشيد بأحدث ألبوم للفرقة البريطانية وبجولتها العالمية، تحت عنوان Memento Mori، التي تؤكّد على أهميّة عيش الحاضر بشكل تام والتفكير في قيمة الوقت. ويُرمز إلى هذا المبدأ على الساعة من خلال شكل الجمجمة، تُزيّنه ساعة رملية.

ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode
ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode

صُمّم الشكل البرميليّ المميّز لساعات Spirit of Big Bang بسمات All Black الجماليّة الخاصة بهوبلو. يجمع التصميم المبتكر بالتعاون مع Depeche Mode بين شكل الجمجمة، وهو رمزٌ يظهر في الفيديو الذي أُعلن فيه عن عودة الفرقة، والساعة الرمليّة التي ترمز إلى مرور الوقت. أمّا وسط القرص فمليء بكريات سوداء صغيرة من السيراميك، تتدفّق ذهابًا وإيابًا، على نحو رمزيّ، مع حركة المعصم، للتعبير عن فكرة الاتعاظ بالموت، Memento Mori. المعنى الحرفي لهذه العبارة اللاتينية هو "تذكّر أنك ستموت"، ويُقصد منها دفعنا إلى التفكير بسرعة انقضاء الحياة. وعلى طرف القرص، عند موضع الساعة ٦، يظهر شعار الفرقة البريطانية، DM، المتمثّل في الحرفين الأولين من اسمها. أمّا المؤشرات فتتّخذ شكل مسامير هرميّة الشكل، وهو عنصر زخرفة يتكرّر على الإطار المصنوع من السيراميك الأسود.

ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode
ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode السوداء اللون

يبلغ حجم العلبة البرميلية الشكل ٤٢مم، وهي مصنوعة من السيراميك الأسود الملمّع والمسفوع بالرمل. زوّدت هذه العلبة بمعايرة HUB1710_SD الذاتية التعبئة، مع احتياطي طاقة لمدة ٥٠ ساعة. كما تأتي كلّ ساعة Spirit of Big Bang Depeche Mode مرفقة بحزامَين قابلَين للتبديل بكلّ سهولة بفضل نظام "وان-كليك". الحزام الأول مصنوع من مواد معاد تدويرها ومشبك من الفيلكرو، تماشيًا مع مبادرات شبكة Conservation Collective لمواجهة التلوّث البلاستيكي. أمّا الحزام الثاني فمن المطّاط الأسود، وهو مزوّد بقفل قابل للطيّ من التيتانيوم الأسود. كما تزيّن هذا الحزام المسامير الهرميّة الشكل التي نراها كذلك على الإطار والقرص، ما يُضفي لمسة "روك" استثنائية على التصميم.

وتأتي كلّ من الساعات الـ١٠٠ لهذا الإصدار المحدود في علبة مميّزة تتضمّن مفاجأة رائعة: أسطوانة فينيل بقطر ١٠ إنش تحمل أغنية Wagging Tongue لفرقة Depeche Mode، وتتوفّر حصريًا ضمن هذه الحزمة، مع الإشارة إلى أنّها أُنتجت باستخدام الطاقة الخضراء وبولي كلوريد الفينيل المعاد تدويره.

ساعة سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو: تصميم مبتكر ومتطور محفور في الصفير الشفّاف

ساعة سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو
ساعة سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو

  لطالما طبع مؤسس Sang Bleu الخطاط وفنّان الوشوم Maxime Plescia-Buchi تصاميم ساعات هوبلو ببصمته الفريدة، وطعّمها برسومات هندسية ثلاثية الأبعاد، وتتجلى براعته في ساعات المجموعة كلّها، بدءاً من ساعة بيغ بانغ عام 2016، وصولاً إلى ساعة سبيريت أوف بيغ بانغ التي صدرت عام 2023. وها هي تقلب كل المقاييس مرة جديدة في العام 2024.

سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو  ساعة مبتكرة ومتطورة محفورة في الصفير الشفّاف
سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو: ساعة مبتكرة ومتطورة محفورة في الصفير الشفّاف

تتّبع هذه الساعة تصميم ساعات سبيريت أوف بيغ بانغ الأصلية، إذ تتمتّع بقطر 42 مم وتصميم على شكل برميل، بيد أنّها تزدان بلمسة جمالية مختلفة. فعلى الرغم من حجمها الكبير الملفت، إلّا أنّها تمتاز بلمسات عملية تجعلها مناسبة لمختلف أحجام المعصم، سواء كان ذلك للنساء أو الرجال. بالنسبة إلى آلية الحركة، فتأتي مشابهة للتصاميم السابقة، بحيث تظهر آلية الكرونوغراف الأوتوماتيكية الهيكليّة HUB4700، ويبدو التاريخ عند موضع الساعة 4:30. كذلك، تتمتّع باحتياطي طاقة يدوم حتى 50 ساعة، مع وزنٍ متأرجح أعيد تصميمه بأسلوب Sang Bleu المميز.

سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو ساعة مبتكرة من دار هوبلو
سبيريت أوف بيغ بانغ سان بلو ساعة مبتكرة من دار هوبلو

تتمتّع الساعة بتصميم مماثل لتصاميم المجموعة Sang Bleu السابقة، إذ تبدو محفورة ومنقوشة بزوايا وأوجه مصقولة، تكشف عن أشكال مسدّسة ومعيّنة ومثلّثة تتداخل فيها، فتُعيد صياغة الأشكال والأحجام عنصراً تلو الآخر. وفي هذه الساعة، تتّخذ مزايا Maxime Plescia-Buchi أبعاداً جديدة من الانسيابية والعمق، إذ يضفي الصفير عليها لمسة تميّز لم يسبق لها مثيل.

Maxime Plescia Buchi
Maxime Plescia Buchi

كما تمتاز الساعة بهيكلٍ متكاملٍ من الصفير، يمتدّ من قرصها الذي يحتضن آلية حركة كرونوغروف HUB4700 الهيكلي ذاتي التعبئة والعقارب التي تحمل بصمة Sang Bleu وصولاً إلى العلبة والإطار، وبهذا تتألّق الساعة بلمسة طبيعية لا تضاهى. تمتاز هذه المجموعة بتصاميم على مستوى عالٍ من التعقيد، وقد اختار Maxime Plescia-Buchi أن يوشمها بتصاميم هندسية متعددة الأضلاع تتطلب الكثير من الإتقان، ممّا حتّم علينا مرة جديدة الارتقاء بمهاراتنا لمعالجة الصفير إلى آفاق غير مسبوقة. تبدو ملامح تصميم Sang Bleu واضحة من خلال حجر الصفير الشفاف، وتحافظ على دقّتها وتفاصيلها العملية، لتتجلى بأسلوب آسر جوهره البساطة والشفافية، قلباً وقالباً. والجدير بالذكر أنّ الصفير يُعتبر حجراً مذهلاً ودقيقاً جداً لا بدّ من معالجته بإتقان وعناية لامتناهية ليبدو شفافاً بالكامل.