تألقي في اليوم الوطني السعودي بتصميمات مجوهرات شرقية راقية

أجمل تصاميم مجوهرات بلمسة شرقية ملائمة لليوم الوطني السعودي

 عبير شرارة
20 سبتمبر 2024

في اليوم الوطني السعودي يمكنك الحصول على اطلالة متميزة وسحر يلفت الأنظار مع أروع المجوهرات الفاخرة ذات الطابع الشرقي، حيث تتمتع المجوهرات الشرقية والعربية بأسلوب لا يضاهى من الجمال واللمسات الابداعية التي تتميز بالفخامة وتضفي أناقة تليق بالمناسبة.

إليك هذه المختارات الرائعة من المجوهرات المميزة بتصميمات شرقية وعربية خلابة، والتي ستكون القطعة الأكثر لفتاً للأنظار في اطلالتك خلال مناسبات وسهرات اليوم الوطني السعودي 2024.

قلادة Calovegraphy من شارمالينا Charmaleena

قلادة Calovegraphy من شارمالينا Charmaleena
قلادة Calovegraphy من شارمالينا Charmaleena

تقدم علامة شارمالينا السعودية للمجوهرات، تصاميمها التي تمزج بين الإرث العربي العريق والأناقة العصرية، وتشتهر العلامة بتقديم قطع تحمل معانٍ شخصية وعاطفية عميقة، حيث تركز على قيم الحب والإيمان والسعادة، وتلفت الأنظار بتصاميمها الرمزية التي تهدف إلى بث الثقة والقوة، كما تشتهر باستخدام الخط العربي كجزء من تعبيرها الفني، مما يعكس حرصها على الحفاظ على الهوية الثقافية مع إضافة لمسة معاصرة.

وتعد سلسلة Calovegraphy من أشهر قطع شارمالينا، فهذه السلسلة مصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وتتميز بنقوش الخط العربي المنحوتة بعناية على سطحها، معبرةً عن مشاعر الحب بأسلوب فني مميز، ويتم تزيين التصميم ببريق من الألماس الصغير ، ليحدد شكل الخط العربي الأنيق، كما تقدم السلسلة توازناً بين الخط العربي التقليدي والتصميم العصري، مما يجعلها إضافة مميزة لأناقتك في اليوم الوطني.

سلسلة Kufi  من شمسة العبار Shamsa Alabbar

سلسلة Kufi  من شمسة العبار Shamsa Alabbar
سلسلة Kufi  من شمسة العبار Shamsa Alabbar

شمسة العبار هي مصممة مجوهرات مقيمة في دبي، وتجمع في تصاميمها بين الجرأة في استكشاف الخط العربي والطابع الحداثي، مستلهمة من خلفيتها في التصميم الجرافيكي، وتقوم شمسة بتحويل الخط العربي إلى أشكال هندسية حديثة، ويجسد تصميمها مفهوماً يتسم بالبساطة مع الحفاظ على الروابط الثقافية العميقة، مما يجعل كل قطعة تمثّل فنًا يمكن ارتداؤه يجمع بين الأصالة والمعاصرة.

وتتميز سلسلة Kufi   من شمسة العبار بتصميم حروف عربية زاويّة وجريئة مصنوعة من الذهب عيار 18 قيراط، وتجمع هذه السلسلة بين الأناقة والبساطة، حيث تناسب الإطلالات اليومية والمناسبات الرسمية، ويبرز تصميمها من خلال الخطوط النظيفة والشكل المعماري، في حين يوفر الماس لمسة بريق فاخرة، وتعد هذه السلسلة خياراً مثالياً لمن يبحث عن قطعة تجمع بين الثقافة والتصميم العصري.

قلادة من عزة فهمي Azza Fahmy

قلادة من عزة فهمي Azza Fahmy
قلادة من عزة فهمي Azza Fahmy

أسست المصممة عزة فهمي علامة مصرية شهيرة في مجال تصميم المجوهرات، وقد تميزت بأعمالها الفريدة التي تعكس التاريخ والثقافة والحرفية المتقنة المتجذرة في التراث، وتتميز العلامة بتصميماتها التي تجمع بين أساليب الصياغة التقليدية والتصاميم الحديثة، حيث تعتمد على تقنيات مثل النقش بالتفريغ والنقش اليدوي، وبهذه المهارات الدقيقة أصبحت عزة فهمي معروفة بابتكار قطع تعبر عن الفن العربي والإسلامي وتاريخهما الغني، وقد حظيت تصاميمها بتقدير عالمي حيث ارتدتها شخصيات بارزة حول العالم.

وهذه القلادة من مجوهرات عزة فهمي هي بمثابة احتفاء مذهل بالفن والعمارة الإسلامية، فقد تم تصنيع هذه القطعة بدقة من الفضة الإسترلينية مع لمسات من الذهب عيار 18 قيراط، وتتضمن القلادة زخارف مستوحاة من المساجد والآثار القديمة، مثل المساجد والقصور المملوكية، وهو ما يعد سمة مميزة لتصاميم عزة فهمي، كما تحتوي القلادة على تفاصيل دقيقة باستخدام تقنية "الفليغري" التي تضفي عليها رونقاً فاخراً، وبفضل مهارة النقش اليدوي يتميز كل تصميم بلمسة فريدة، مما يعكس التزام العلامة بالاحترافية الدائمة.

سلسلة Sursuk من لاتيلير ناوبار L’Atelier Nawbar

سلسلة Sursuk من لاتيلير ناوبار L’Atelier Nawbar
سلسلة Sursuk من لاتيلير ناوبار L’Atelier Nawbar

علامة أتيليه ناوبار التي تقع في بيروت، تعد من أقدم دور المجوهرات التي حافظت على تميزها لأكثر من قرن، وتعكس العلامة مزيجًا من الحرفية الفنية ورواية القصص، حيث تجمع بين التراث اللبناني العريق والرفاهية العصرية، وكل قطعة تُصنع بأيدٍ ماهرة، وتجمع بين الألوان والأشكال التي تذكّر بتاريخ لبنان الثقافي.

وقلادة Sursuk من لاتيلير ناوبار تعبر عن روح قصر سرسق البيروتي، الذي يمثل رمزاً للأرستقراطية اللبنانية، فقد تم تصميم هذه القلادة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وتزينها أعمال المينا الدقيقة، من خلال زخارف مستوحاة من تفاصيل العمارة الفريدة للقصر، وهذه القلادة قطعة مجوهرات فريدة لعشاق الطابع الشرقي في الاطلالة.

خاتم Arabesque من بوميلاتو Pomellato

خاتم Arabesque من بوميلاتو Pomellato
خاتم Arabesque من بوميلاتو Pomellato

بوميلاتو دار مجوهرات ايطالية راقية تشتهر بتصاميمها الجريئة والمفعمة بالألوان إلى جانب براعتها في الحرفية، وقد تأسست في ميلانو عام 1967، ومنذ ذلك الحين أصبحت Pomellato رمزاً للابتكار في عالم المجوهرات الراقية، حيث تمزج بين التقنيات التقليدية في صياغة الذهب والجماليات الحديثة، وتتميز مجوهراتها باستخدام الأحجار الكريمة الزاهية والالتزام بمصادر توريد أخلاقية.

ويعد خاتم Arabesque  من Pomellato تحفة فنية تجسد تصميمات الفن العربي، فالخاتم مصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، ويزدان بنمط شبكي دقيق مستوحى من الزخارف النباتية الإسلامية، ويتوسط الخاتم حجر عنبر بقطع بيضاوي يزن حوالي 4 قيراط، و توليفة الألوان بين العنبر والذهب تعكس الفخامة المرتبطة بالشرق الأوسط، مما يجعل هذا الخاتم قطعة بارزة في أي مناسبة فاخرة.

سوار Arabesque  من ريم جانو Reem Jano

سوار Arabesque  من ريم جانو Reem Jano
سوار Arabesque  من ريم جانو Reem Jano

ريم جانو هي مصممة مجوهرات تمزج في تصاميمها بين الفن العربي التقليدي والجماليات العصرية البسيطة، وتستلهم أعمالها بشكل رئيسي من العمارة العربية وجمال الزخارف في منطقة الشرق الأوسط، وتتميز مجوهراتها بالخطوط النظيفة والبساطة، مع إدراج الخط العربي والزخارف المميزة.

ويعتبر سوار Arabesque  من بين أبرز تصاميم ريم جانو، وهو مصنوع من الذهب الأصفر، ويستلهم تصميم السوار من التفاصيل الزخرفية الإسلامية، ويتميز بتصميم مفتوح يمنحه طابعاً خفيفاً وأنيقاً، مما يجعله مناسباً للاستخدام اليومي أو المناسبات المسائي، كما تزينه زخارف هندسية ساحرة من ألوان المينا لإضفاء مزيداً من الحيوية العصرية المشرقة.