قبل اليوم العالمي للقهوة.. تعرفي معنا على أبرز أسرارها

قبل يومٍ من الاحتفال عالميًا بها: ماذا يُخبرنا عاشقٌ للقهوة عن أسرارها؟

جمانة الصباغ
30 سبتمبر 2024

قد لا أكونُ الوحيدة حول العالم، من بين الملايين بل المليارات، من الناس ممن لا يستطيعون القيام بأي شيء أو التلفظ بأي حرفٍ في الصباح قبل تناول القهوة.

إن مجرد تنشق رائحة حبوب القهوة المطحونة، أثناء غليها على النار أو سكب الماء المغلي عليها، يعلن بداية الاستيقاظ والنشاط وتعديل المزاج، سواء كانت الليلة السابقة للنوم ممتعة أم مزعجة. وعليه يبدأ النهار بشكلٍ جيد، مع كوب من القهوة المفضلة بمختلف أنواعها، بين اليدين، عندها نكون على استعدادٍ حتى لخوض معركةٍ ما !

هناك أنواعٌ كثيرة من القهوة وطرق تحضيرها، المنتشرة حول العالم، والتي يتم فيها استخدام حبوب القهوة المحمصة والمطحونة بشكلٍ معين؛ كما أن إضافة بعضًا من المكونات الأخرى إليها، كالسكر والحليب وغيرها، يزيد من جمال نكهتها وعمقها. وسواء كنتِ من محبَي القهوة ساخنةً أم باردة، مُرةً أم حلوة؛ فلا شك أن القاسم المشترك بيننا جميعًا، هو حبَ معشوقة الملايين والساحرة السوداء كما يُطلق عليها.

من أين يتم استيراد حبوب القهوة؟ ما هي القهوة الأغلى حول العالم؟ ما هي أحدث توجهات القهوة في الوقت الحالي، وكيف تلعب التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي دورًا بارزًا في تقوية هذه العلاقة بين القهوة وعشاقها؛ أسئلة عديدة توجهنا بها إلى السيد سعيد محمد القاز مؤسس Rx Coffee Apothecary الذي وافانا بالإجابات التالية قبل اليوم العالمي للقهوة الذي يصادف غدًا الأول من أكتوبر..

أخبرنا قصة RX: كيف ومتى بدأت، وما هو مفهومها الرئيسي؟

الشغف والتدريب ومواكبة السوق عوامل نجاح أي مقهى
الشغف والتدريب ومواكبة السوق عوامل نجاح أي مقهى

بدأ الأمر كله خلال إحدى زياراتي إلى الخارج في عام 2017 ؛ حيث صادفتُ صيدليةً قديمة مغلقة تم تحويلها إلى مكانٍلبيع القهوة. في ثانيةٍ واحدة، حضر كل شيء إليَ بسرعة، وأصبحت الفكرة مثل قطع اللغز التي تتناسب مع مكانها تمامًا. كل شيء من الأدراج القديمة المكسورة، إلى الأرضية والأرفف المليئة بالتراب؛ بدا وكأن روح المكان لم تمت بعد.

كانت فكرتي هي تحويل صيدليةٍ قديمة إلى مقهى حديث بجذورٍ كلاسيكية وأصيلة. وجاء الاسم المستوحى من وصفةٍ طبية، والمشتق أصلاً من اللاتينية، هو الروح المثالية لهذه العلامة التجارية، ومن هنا جاء إسم "Rx Coffee Apothecary". أردنا اتباع نهجًا فلسفيًا بروح زين للغاية مع شعار "وصفتك للجسد والعقل والروح."

من أين تستورد قهوتكَ؟

نحصلُ على قهوتنا من شركائنا وأصدقائنا منذ فترةٍ طويلة،Fuglen Coffee Roasters في أوسلو، النرويج. لقد تعرفت على Fuglen عندما كنتُ أزور طوكيو في عام 2017 وأحببتُ علامتهم التجارية وكيفية تحميص قهوتهم. لدى Fuglen فروعٌ في طوكيو وأوسلو، ونحن نحصل على حبوبنا من فرع أوسلو.

أخبرنا المزيد عن الأنواع المختلفة من حبوب البن وخصائصها

القهوة هي المشروب الأكثر استهلاكًا حول العالم
القهوة هي المشروب الأكثر استهلاكًا حول العالم

تحصل Fuglen على حبوب البن من جميع القارات، ولدينا مجموعة متنوعة من حبوب البن تتراوح من أمريكا اللاتينية إلى إفريقيا. نهجنا في القهوة هو بناء علاقةٍ مع نفس المزارعين الذين نعمل معهم والحصول على حصادٍ طازج منهم كل موسم. يُشارك محمَصو القهوة لدينا أحيانًا في المزادات، لتأمين كمياتٍ صغيرة نحب تقديمها موسميًا لضيوفنا في مناسبةٍ مثل ذكرى تأسيسنا.

ما هي أغلى أنواع القهوة؟ في المقابل، ما نوع القهوة الذي يطلبه الناس في الغالب؟

تتميز قهوة جيشا بنما لدينا بنكهة رائعة وسعرها 85 درهمًا إماراتيًا، ولها نكهاتٌ تشبه رائحة العطر الممزوج بالقهوة. هذا المنشأ معروف على نطاق واسع بسعره المرتفع ويحبه المستهلكون ويثقون به.

غالبًا ما يطلب ضيوفنا حبوب القهوة الكينية لدينا، حيث يتم تسعيرها بشكلٍ مناسب وتُقدم مذاقًا رائعًا.

ما هي اتجاهات القهوة الرئيسية في عام 2024؟

تشهد القهوة العديد من الإتجاهات الحديثة
تشهد القهوة العديد من الإتجاهات الحديثة

من خلال المتابعة، لاحظنا أن الناس يهتمون حقًا بتناول المشروبات منزوعة الكافيين خاصةً في ساعات المساء، وبالتالي لاحظنا أهميةً متزايدة في هذا القطاع من الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، لاحظنا حبوبًا تحمل علامة "منخفضة الكافيين" من أماكن حول العالم، وبالتالي سنقدمها في خط القهوة القياسي الخاص بنا قبل نهاية العام. نحن حريصون على تنمية هذا الخط في عام 2025.

ما هو مستقبل القهوة في ضوء الاستهلاك والاستدامة؟

أشعرُ أن مستقبل القهوة سيكون مُفصلاً للغاية لجهة جودة الحبوب وعملية التوريد حولها. قد يكون من المهم بشكلٍ خاص للضيوف أن يفهموا، أثناء حصولكَ على حبوب القهوة الخاصة بك، هل ساعدتَ حقًا النظام البيئي أو البيئة المحيطة بها؟ هل ساهمتَ حقًا في أي أنشطةٍ للمسؤولية الاجتماعية للشركات، هل ساعدتَ حقًا أي شخص؟ في حين أن هذه المبادرات في ازدياد، لدي شعورٌ بأنه قد يكون من المحوري في يومٍ من الأيام التمييز بين العلامة التجارية ونظيراتها.

ما هي عوامل نجاح مشاريع المقاهي؟

هناك العديد من عوامل نجاح أي مشروع، وغالباً ما تكون ذاتية للغاية فيما يتعلق بعملياته. بالنسبة لنا، أقول إن عوامل نجاحنا هي الآتية:

  1. الشغف بالبقاء على اتساق مع عملياتنا والتمسك بأخلاقيات العلامة التجارية.
  2. عدم اكتساب سمعة فقط لكوننا مواكبين للموضة.
  3. عدم الاعتماد على رأي الناس في أعمالكَ الإبداعية.
  4. تدريب وإعادة تدريب موظفيك.
  5. مواكبة السوق ومشهد الصناعة دائمًا.
  6. سؤال العملاء دائمًا عن ملاحظاتهم على العمليات والحصول على إدارة علاقات عملاء قوية.

إلى أي مدى يساعد تصميم المتجر/المقهى في جذب المزيد من العملاء؟

سعيد محمد القاز مؤسس Rx Coffee Apothecary
سعيد محمد القاز مؤسس Rx Coffee Apothecary

في هذه المنطقة، يلعب هذا الأمر دورًا مهمًا في جذب العملاء. إذ يُساهم مزيج التصميم والأجواء والإضاءة والعمليات على الأرض في التجربة العامة ومزاج الضيوف. ونظرًا لتطور السوق، يجد المُلَاك دائمًا طرقًا لتمييز علاماتهم التجارية عن نظيراتها؛ وغالبًا ما يأخذون في الاعتبار جميع العوامل عند تصميم مكانٍ ما.

من الآمن أن نقول كمقيمٍ في دبي، يتم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار قبل الخروج؛ سواء كان ذلك في مساء الجمعة أو بعد ظهر الثلاثاء.

أخبرنا المزيد عن الابتكارات التكنولوجية في تخمير القهوة

لقد لعبت الابتكارات التكنولوجية دورًا كبيرًا في تغيير سوق القهوة. ما كان في السابق آلة قهوة، أصبح الآن سيارة قهوة متنقلة كاملة مع أدواتٍ وخيارات لتوفير أفضل استخلاصٍ للقهوة والدعم على الأرض ما كان يُعرف في السابق ببساطة باسم آلة القهوة، لم يعد موجودًا في الصناعة، دون ربط جميع الأدوات داخليًا.

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملكَ؟

في حين أن الذكاء الاصطناعي هو قطاعٌ جديد في عالم القهوة، إلا إننا نلاحظ أهميةً متزايدة تتجه نحوه، وتتسابق الشركات على تضمينه كنواةٍ أساسية لأعمالها. على سبيل المثال، تحتوي أحدث آلة قهوة لدينا على ذكاءٍ اصطناعي متكامل، يرسل تقارير عن عملياتها وتحليلها، والتي تبرز من العمليات على الأرض. لقد ساعدنا هذا التوظيف في فهم عملياتنا بشكلٍ أفضل من وجهة نظرٍ سلوكية.

أعتقد أنه إذا تمكنتَ من العثور على صيغةٍ لتغذية مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي في نموذج عملكَ بدلاً من الاعتماد عليها في مهامكَ الروتينية، فقد تتمكن من تطوير شيءٍ مميز للغاية في علامتك التجارية.