تعرفي على مهارة صياغة الأهداف وكيفية تطبيقها

تعرفي على مهارة صياغة الأهداف وكيفية تطبيقها

عبد الرحمن الحاج

مهارة صياغة الأهداف من أهم الأمور التي يجب أن تكتسبها أي امرأة للوصول إلى النجاح في حياتها، فهي بمثابة سر من أسرار نجاح المرأة عند تحقيق أحلامها، حيث يعد تحديد الأهداف مهارة مهمة داخل وخارج مكان العمل، حيث إن معرفة كيفية تحديد هدف ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة ذلك يمكن أن يزيد من إنتاجيتك وتقدمك بشكل عام في الحياة.

وفيما يلي تعريف مهارة صياغة الأهداف، بالإضافة إلى طرق تحديد الأهداف للوصول إلى مرحلة النجاح التي تطمح إليها أي امرأة.

ما هي مهارة صياغة الأهداف؟

ما هي مهارة صياغة الأهداف؟
ما هي مهارة صياغة الأهداف؟

تتضمن مهارة صياغة الأهداف تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق وتحديد مسار لتحقيقها، ويعد تحديد الأهداف مهارة أساسية تعمل بمثابة حجر الزاوية للتطوير الشخصي والمهني، حيث إن تطوير مهارات تحديد الأهداف القوية يمكّن الأفراد من التنقل في حياتهم المهنية وحياتهم الشخصية بهدف واتجاه.

كما يتضمن تحديد الأهداف تحديد أهداف محددة تنوي إكمالها، وتحديد الأهداف هو وسيلة فعالة لتحقيق ما يلي:

1.    تحفيز نفسك لتحقيق رؤيتك للمستقبل.

2.    تحديد المهام والإنجازات التي تريدين تحقيقها.

3.    ويمكن أن يساهم تحديد الأهداف في التطوير الشخصي والتقدم الوظيفي ونمو المنظمة.

وفيما يلي إليكِ كيفية اكتساب مهارات تحديد الأهداف التي يمكن أن تعزز تحقيق النجاح في حياتك:

كيفية صياغة الأهداف؟

كيفية صياغة الأهداف؟
كيفية صياغة الأهداف؟

وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في صياغة أهدافك وتحديدها حتى تتمكني من اتخاذ خطوات قابلة للتنفيذ للوصول إلى أحلامك في الحياة أو العمل:

اكتبي أهدافك

قد تكوني أكثر احتمالية لتحقيق أهدافك إذا قمت بتدوينها ووضع خطة ملموسة لتحقيقها، ويمكن أن تكون هذه التقنية مفيدة لكل من الأهداف الصغيرة والمشاريع طويلة المدى، فقط فكر في كتابتها والاحتفاظ بالقائمة حيث يمكنك رؤيتها يوميًا لمساعدتك على الاستمرار في التركيز والتحفيز لتحقيق أهدافك.

اكتبي أهدافك
اكتبي أهدافك

كوني محددة

بينما يمكن أن يساعدك تحديد أهداف محددة على التأكد من أنكِ تعرفين بالضبط ما تحاولين تحقيقه واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بذلك، لذلك حاولي أن تتخيلي الشكل الذي قد يبدو عليه تحقيق النتيجة الموضوعية، ويمكن أن يساعدك هذا في إنشاء هدف أكثر تحديدًا وقد يمكّنك من إنشاء خطوات ملموسة للوصول إلى هذا الهدف.

إدارة وقتك بفعالية

جزء مهم من تحقيق أهدافك هو إدارة وقتك بفعالية، حيث يمكن أن يساعدك هذا على تحقيق تقدم مستمر نحو أهدافك، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك استخدام أحد أنظمة إدارة الوقت العديدة الفعالة، وتشمل هذه:

1.    قوائم المهام.

2.    الموقتات..

3.    الجداول الزمنية

ويمكنك أيضًا الاستثمار في برامج التدريب عبر الإنترنت لإدارة الوقت للارتقاء بمهاراتك في إدارة الوقت خطوة أخرى إلى الأمام.

إدارة وقتك بفعالية
إدارة وقتك بفعالية

راقبي تقدمك واضبط أسلوبك

يمكن أن تتغير الأمور في أثناء محاولتك الوصول إلى هدف معين، لذلك من المفيد تقييم أسلوبك وإعادة تعديله في أثناء تقدمك، وفكري في الجهود التي تعمل بشكل جيد وتلك التي قد تستفيد من المراجعة، ويمكنك أيضًا تعديل الهدف نفسه للتأكد من أنه يظل ملائمًا وقابلاً للتحقيق.

وضع خطة عمل واسعة النطاق

يعد إنشاء خطة عمل ضخمة طريقة فعالة لزيادة فرصك في صياغة أهدافك، ويمكن أن تساعدك خطة العمل الواسعة على التركيز على الهدف النهائي وتجنب الانحرافات التي قد تعيقك عن طريق النجاح.

وعندما تقوم بإنشاء هذه الخطة قومي بتضمين تفاصيل حول الخطوات والإستراتيجيات التي تخططين لاستخدامها، وكلما استثمرتِ وقتًا أطول في بناء خطة عمل الخطة زادت فعاليتها في المساعدة في إرشادك في أثناء العمل نحو تحقيق هدفك في الحياة.

وضع خطة عمل واسعة النطاق
وضع خطة عمل واسعة النطاق

التعرف على الاعتراضات العقلية

تمثل الاعتراضات العقلية أفكارًا صعبة قد تحتاج إلى التغلب عليها لتحقيق أهدافك، وقد يكون الاعتراض العقلي هو شعورك بأنك لست ذكيًا بما يكفي أو غير قادر بما يكفي لتحقيق هدف ما.

لذلك حددي واكتبي كل اعتراض عقلي قد يكون لديكِ، ثم اكتبي تفنيدات لكل منها، وإذا كنتِ تعتقدين سابقًا أنكِ لستِ ذكية بما يكفي لتحقيق شيء ما، فذكّري نفسك بالحالات التي حققتي فيها شيئًا رائعًا، ويمكن أن يساعد هذا في مواجهة اعتراضاتك العقلية ويساعدك على إدراك قدراتك الهائلة.

اختاري أهدافًا قابلة للقياس

كلما كانت أهدافك قابلة للقياس، زادت فرصتك في تحقيق هذه الأهداف لأنه يمكنك تتبع ما تنجزيه والعمل الذي لا يزال يتعين عليك القيام به بشكل أفضل.

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول كسب مبلغ معين من المال، فيمكنك قياس التقدم الذي تحرزيه من خلال مقارنة المبلغ الذي حققتيه بالمبلغ الذي حددتيه كهدف لكِ، وإذا كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن، يمكنك تحديد كمية قابلة للقياس، مثل خسارة 20 أو 30 رطلاً، ثم قياس التقدم الذي تحرزيه عن طريق وزن نفسك.

اختاري أهدافًا قابلة للقياس
اختاري أهدافًا قابلة للقياس

تحديد دوافعك

وإذا كان لديكِ سبب قوي بما فيه الكفاية لرغبتك في تحقيق هدفك، فقد تشعرين بدافع أكبر لتحقيق النجاح، وكلما كان هدفك أكثر تحديدًا ومدفوعًا بالقيمة، زادت احتمالية متابعتك له.

على سبيل المثال، إذا كنتِ تريدين كسب مليون دولار، فحاولي تحديد أسباب كسب مليون دولار التي تتوافق مع قيمك الأساسية. فيما يلي بعض الأمثلة التي قد تساعد في إلهامك لإكمال هدفك:

1.    اكتساب الحرية الشخصية من خلال الاستقلالية المادية.

2.    قضاء المزيد من الوقت مع العائلة في رفاهية ومتعة.

3.    المساهمة في إحداث تغيير مجتمعي مهم.