فستان ساتان بتطريزات ملكية من توقيع سعيد قبيسي

بين الفن والإبداع...  تطريزات لفتننا من آخر عروض فساتين الزفاف لشتاء 2025

لطيفة الحسنية 
4 أكتوبر 2024

استحوذ فن التطريز على صناعة الأزياء منذ آلاف السنين، وظهر من خلال تزيين الملابس يدويًا عبر الغرز بالحرير والخيوط  بالترتر والخرز والريش واللؤلؤ.  إلاّ أنّ هذا الفن  شهد تغييرات كبيرة مع الوقت، لا سيّما في أنواع الغرز والأقمشة المستخدمة، وطريقة التنفيذ، التي انتقلت من استخدام الإبرة والخيط، إلى المكننة، فيما بقي الجوهر المتجذر في هذه الحرفة القديمة ثابتاً ولا يزال قائماً حتى اليوم.

بين التصاميم العصرية والكلاسيكية، أو الترندي والتقليدية، تجتاح الزخرفات فساتين الزفاف، كما يوليها عمالقة الموضة اهتماماً خاصاً. وغالباً ما يخطف أنظار العروس شكل التطريزات في التصاميم، خلال رحلتها في البحث عن إطلالة الزفاف؛ حيث تتخلّل هاذين العنصرين تفاصيل ساحرة كافية أن تحوّل العروس إلى نجمة ليوم واحد في ذكرى خالدة لمدى العمر.

في السطور التالية، قمنا بتجميع باقة فساتين أعراس مزخرفة من آخر العروض بأنماط تطريزات حديثة، كي تغوصي أكثر في عالم من الشياكة والفخامة لإطلالة ملكية في يوم الزفاف،  وتختاري ما يتوافق ورغباتك لتعزيز طلّتك العرائسية.

تطريزات ملكية من سعيد قبيسي باللون العاجي

فستان زفاف بتطريزات ملكية من توقيع سعيد قبيسي
فستان زفاف بتطريزات ملكية من توقيع سعيد قبيسي

غوصي في عالم من السحر مع فستان زفاف كريمي وعاجي مزيّن بالخرز من نوقيع سعيد قبيسي، يتميّز بفتحة رقبة على شكل حرف V وزخارف معقدة في جميع أنحاء الفستان، حيث تم تطريز كل تفصيلة بعناية بخيوط الحرير، وتزيينها بالترتر اللامع، مما أضفي توهجًا مشعًا مع كل خطوة.

بالنسبة للتصميم، اعتمد قبيسي التنورة الضخمة، المعزّزة بتنورة خارجية، والتي تنضح بسحر ملكي؛ خاصة عند اعتماد طرحة متناسقة بنفس الدانتيل، حيث تتحوّل إطلالتكِ إلى سيمفونية من الانسجام والنعمة.

فستان ساتان بتطريزات ملكية من توقيع سعيد قبيسي
فستان ساتان بتطريزات ملكية من توقيع سعيد قبيسي

اخترنا فستاناً أخر من أحدث جموعة زفاف لسعيد قبيسي، أتى عبارة عن تحفة فنية أنيقة بلون عاجي ساحر. يتميّز هذا الفستان بقصة مكشوفة الكتفين مع قماش ملفوف بشكل جميل يتدفق من أحد الكتفين إلى التنورة، وجاء معزّزاً بتنورة خارجية رقيقة. وفيما أتى الصدر مزيّناً بشكل معقد بخرز أبيض عاجي وكريستالات وخيوط، أضافت أزهار الأورجانزا الصغيرة ثلاثية الأبعاد لمسة من السحر الأنيق على مظهر العروس.

تطريزات الترتر من زياد نكد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Ziad Nakad (@ziadnakad)

لنتفق جميعاً أنّ فستان الزفاف الفاخر الذي يتضمن الكثير من التفاصيل المصنوعة يدويًا والتقنيات الفريدة هو فستان فخم وأنيق يبرز أنوثة العروس ويخلق الصورة الملكية الفاخرة.

هذا، ويمكن أن تتميّز فساتين الزفاف بعناصر كمالية ساحرة من التطريز، مثل الورود، وتخريمات الدانتيل، والخرز، والترتر، والشرائط، والأحجار الكريمة وحبات الكريستال واللولو.

وقد تختلف جودة هذه الزخرفات والتطريزات اختلافًا كبيرًا من مصمّم إلى آخر، حيث يستخدم البعض بلورات حقيقية، فيما يستخدم البعض الآخر خرزًا بلاستيكيًا، على سبيل المثال.

مؤخراً، أطلق المصمم اللبناني العالمي زياد نكد هذا الفستان الساحر بتطريزات الورود المشبعة بالترتر بتصميم الكتف الواحد مع قبّة استثنائية نقلت الطلّة إلى مستويات عالية من الفخامة. فما رأيكِ باعتماد هذا المظهر ليومكِ الكبير؟

فساتين زفاف بحبيبات اللؤلؤ... دلالة البدايات الجديدة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Milla Nova™ (@millanova)

يشكّل حفل الزفاف صفحة جديدة من كتاب بدايتك المستقبلية مع شريك العمر!  فلن تختاري أنسب من حبيبات اللؤلؤ التي ترمز إلى هذا الأمر، خاصة إذا ما تم إقران الفستان المرصّع باللولو مع عقد من اللؤلؤ أو أي مجوهرات لؤلئيّة أخرى.

هذا، ولا يمكن إنكار حقيقة تميّز حبات اللولو التي ترقى بفستان الزفاف إلى مستويات عالية منالأناقة، حيث أن معظم  اللآلئ  تأتي باللون الأبيض كي تتجانس مع لون الفستان.

 وأكثر ما يميّز حبات اللولو أنّها كانت تُستخدم منذ الأزمنة العابرة، ما يجعلها رمزاً يجسّد خلود فستان الزفاف؛ فعلى مرّ القرون، ارتبطت اللآلئ بالثروة والأنوثة والنقاء والحكمة والصبر والسلام. نظرًا لمظهرها، غالبًا ما تمت مقارنتها بالقمر، ويقال إن لها تأثير مهدئ.  فخلال عام 1947، ارتدت الملكة إليزابيث الثانية واحداً من أكثر فساتين الزفاف شهرة في كل العصور، وكان مصنوعاً من الساتان الحريري واللؤلؤ الأبيض والخيوط الفضية والزينة المعقدة وطرحة التول الحريري. وفي عام 1956، ارتدت غريس كيلي فستان زفاف- يظهر الآن في متحف فيلادلفيا للفنون- مع دانتيل من الحرير وتول حريري، ولآلئ بذرة.

تطريزات بأشكال هندسية من إيلي صعب

من مجموعة إيلي صعب لشتاء 2025
من مجموعة إيلي صعب لشتاء 2025

يسعى المصمّمون العالميون إلى ابتكار فساتين زفاف تليق بكافة أذواق العرائس بغض النظر عن موطن العروس، وهذا ما يؤكدونه لنا عند كل استحقاق موضة يتعلّق بإطلالات الزفاف. لكن، إن كنتِ تبحثين على الإنترنت عن فساتين زفاف أميرية فخمة تدير الرؤوس في يومكِ الكبير، فأنتِ في المكان المناسب لاختيار إطلالتك الخاصة من أبرز عروض الأزياء. وفيما أصبحت الأذواق تتداخل وتتناغم في مابينها في إطلالات الزفاف، ورغم الميل الكبير إلى الفساتين البسيطة، يبقى أنّ نراعي من يفضل الطابع الملكي الفاخر لإطلالة زفاف خالدة وعابرة للزمن.

خلال عروض الهوت كوتور الأخيرة  للمصمم العالمي إيلي صعب، خلت التصاميم من فساتين الزفاف، باستثناء قطعة واحدة أدارت الرؤوس بطابعها الأميري وبلونها العاجي. فقد ظهرت عروس صعب بفستان زفاف أتى مطبّعاً بالرسومات والأشكال الهندسية التي أضفت فخامة على الطلّة،  فيما احتضنت الطرحة الطويلة الفستان بالكامل في مظهر ملكي فاخر، الذي تخلّله قطار طويل مع أوفرسكيرت. هذه الإطلالة تليق بالعروس الخليجية التي تبحث عن مظهر عروس فخم في يوم الزفاف.

تطريزات طوني ورد من الحقبة الفيكتورية

عروس طوني ورد من أسبوع الموضة في باريس_0
عروس طوني ورد من أسبوع الموضة في باريس

أعادنا المصمم اللبناني العالمي طوني ورد إلى العصور القديمة في إطلالة الزفاف التي أطلقها في أسبوع الموضة من باريس. ورد أراد أن يحيي عناصر الكون في إطلالات الأزياء الراقية لموسم شتاء 2025؛ حيث أتت تصاميمه مستوحاة من ثيم الغابات والجبال والشمس والسماء. فحضرت الألوان المعدنية والذهبية وتدرجات الأزرق والتطريزات المشبعة بنباتات الأغصان والورود في باقة ألوان تضمنت الباستيل والزيتي والمعدني والذهبي؛ فيما ظهرت أكاليل ورق البلوط والأعشاب البحرية الزرقاء السماوية المزخرفة والأحجار الرملية، لتجسّد فناً هولوغرافياً ساحراً. وحضرت التصاميم الشفافة المغطاة ببتلات الزهور، فيما لم تخلو التصاميم من تفاصيل مشغولة بدقة لإطلالات أثيرية.

في ختام العرض، انطلقت عروس طوني ورد للموسم القادم، آتية من الحقبات القديمة، بتطريزات طغت على أكسسوار الشعر، وتفاصيل معقدة طغت على الفستان الذي أتى سترابلس مع أكمام شفافة ومطرّزة وياقة على شكل قلب.