سونام كابور - صورة من انستغرام خبير التجميل namratasoni

عيون مفتوحة ونظرة شبابية.. إليك كيفية علاج مشكلة تدلي الجفون عند النساء

ماريا شربل
8 أكتوبر 2024

تعاني بعض السيدات من حالة الجفون المتدلية، وهي مشكلة شائعة جداً خاصة مع تقدم العمر. فمع مرور الوقت يبدأ الجلد في الترهل، والجفون العلوية هي أحد الأماكن الأولى التي تظهر فيها الترهل بسبب ميل الجلد إلى الترقق وفقدان المرونة، ونتيجة لذلك، يمكن أن تبدو الجفون متدلية. فتعرفي على أهم العمليات التجميلية التي تساعد على علاج مشكلة تدلي الجفون عند النساء، وهي عمليات تخضع لها ايضا العديد من اشهر النجمات العالميات والعرب.

ما هي الجفون المتدلية؟

سونام كابور - صورة من انستغرام خبير التجميل namratasoni
سونام كابور - صورة من انستغرام خبير التجميل namratasoni

الجفون المتدلية غالبًا ما تكون من إحدى علامات التقدم في العمر.  لذلك، الجراحة التجميلية هي أحد الخيارات لعلاج هذه المشكلة الجمالية. وبالإضافة إلى الشيخوخة، فإن ترهل الجلد الشديد حول العينين، يمكن أن يقلل من الرؤية الجانبية، وخاصة الأجزاء العلوية والخارجية من المجال البصري. ويمكن أن تقلل عملية تجميل الجفون من مشاكل الرؤية هذه أو تتخلص منها. كما يمكن للجراحة أن تجعل العينين تبدو أكثر شبابًا ويقظة.

ما هي أعراض تدلي الجفون؟

من الأعراض الشائعة لتدلي الجفون فقدان مجال الرؤية المعتاد، وخاصة الأجزاء العلوية والخارجية من مجال الرؤية. وعادة ما يحدث هذا التغيير تدريجيًا، وقد تبدئين في مواجهة صعوبة في القيادة، أو عدم وضوح الرؤية أثناء مشاهدة التلفاز، أو عدم الشعور بالأشياء على جانب واحد من مجال الرؤية.

يمكن لطبيب العيون أو أخصائي البصريات اختبار مجال الرؤية لديك وتحديد ما إذا كنت تعانين من عيوب بصرية بسبب شكل أو موضع الجفون.

وقد تكون الأعراض الأخرى هي جفاف شديد، أو دموع في العينين، أو أن يخبرك الناس أنك تبدين متعبة، بسبب مظهر الجفون المنتفخة أو المترهلة.

عملية تجميل الجفون وفوائدها

.jpg تتضمن عملية شد الجفن العلوي إزالة الجلد الزائد
تتضمن عملية شد الجفن العلوي إزالة الجلد الزائد

تعد عملية تجميل الجفون إجراءً جراحيًا يعمل على تحسين مظهر الجفون، فهو يساعد على تقليل مظهر التعب في الجفون السفلية ويزيل الجلد المترهل في الجفون العلوية.

كما يعد إجراء عمليات علاج مشكلة تدلي الجفون خيارًا مناسبًا لـ:

  • الجفون العلوية المنتفخة أو المتهدلة
  • الجلد الزائد في الجفون العلوية الذي يعيق الرؤية الطرفية جزئيًا
  • الجلد الزائد في الجفون السفلية
  • الأكياس تحت العينين

يمكن إجراء عملية تجميل الجفون في نفس وقت إجراء آخر، مثل شد الحاجب أو شد الوجه أو تجديد سطح الجلد.

كيفية إصلاح الجفون المتدلية بالجراحة التجميلية

.jpg مخاطر جراحة الجفون المتدلية تشمل العدوى أو النزيف
مخاطر جراحة الجفون المتدلية تشمل العدوى أو النزيف

يمكن إجراء جراحة الجفن أو رأب الجفن لأغراض وظيفية أو ترميمية أو تجميلية. تتضمن عملية شد الجفن العلوي إزالة الجلد الزائد، وأحيانًا العضلات والدهون الزائدة، من الجفون العلوية. وعندما يكون ذلك لأسباب تجميلية، فإن الهدف هو توفير مظهر أكثر انفتاحًا للعينين ومظهر شبابي، وإنهاء مشكلة تدلي الجفون التي تصل احياناً لدرجة قد تعيق الرؤية.

جراحة الجفون المتدلية هي نوع من الجراحة التي تعمل على إصلاح الجفون المترهلة حيث يمكن لطبيب العيون أو جراح التجميل والترميم إجراء هذه الجراحة.

أثناء الجراحة، يقوم الجراح بعمل شق في الطية الطبيعية للعين، ويزيل الجلد الزائد والعضلات وربما الدهون على طول الجفن العلوي، ويتم إخفاء الشق في ثنية الجفن الطبيعية، ويتم إجراء العملية في نفس اليوم، مما يعني أن تعافيك يتم بشكل مريح في المنزل.

كما يمكن لجراحة الجفون تقليل أو القضاء على مشاكل المجال البصري، بالإضافة إلى جعل العين تبدو أكثر شبابًا وانتباهًا.

ما هي مخاطر جراحة الجفون المتدلية؟

تحدثي إلى جراحك حول المخاطر الجراحية، ووازني بين الفوائد والمخاطر، لمساعدتك في تحديد ما إذا كان الإجراء مناسبًا لك. فكما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر محتملة، تشمل المخاطر:

علاج مشكلة تدلي الجفون عند النساء
علاج مشكلة تدلي الجفون عند النساء
  • الإصابة بالعدوى والنزيف
  • جفاف وتهيج العينين
  • صعوبة إغلاق العينين أو مشاكل أخرى في الجفن
  • تندب ملحوظ
  • إصابة عضلات العين
  • تغير لون الجلد
  • الحاجة إلى جراحة متابعة
  • ضبابية الرؤية مؤقتًا أو نادرًا
  • فقدان البصر
  • المخاطر المرتبطة بالجراحة بشكل عام، بما في ذلك رد الفعل تجاه التخدير وجلطات الدم

متى يجب أن تتوقعي النتائج لعملية الجفون المتدلية؟

.jpg تعد عملية تجميل الجفون إجراءً جراحيًا يعمل على تحسين مظهر الجفون
.jpg تعد عملية تجميل الجفون إجراءً جراحيًا يعمل على تحسين مظهر الجفون

 بعد الجراحة، قد تعانين من عدم وضوح الرؤية بسبب المرهم المرطب الذي يتم وضعه على عينيك، أو سيلان الدموع، أو الحساسية للضوء، أو الرؤية المزدوجة، أو بعض الألم أو الانزعاج. كما قد يحدث كدمات وتورم حول العينين، وعادة ما يختفي هذا في غضون 10 إلى 14 يومًا.

قد تستغرق الندوب الناتجة عن الجروح الجراحية شهورًا لتتلاشى، وخلال هذا الوقت، من المهم حماية جلد الجفن الرقيق من التعرض المفرط لأشعة الشمس.

كما قد يشعر معظم الأشخاص بالرضا عن النتائج ويرون تحسنًا في مجال الرؤية لديهم. وقد تستمر النتائج لدى بعض الأشخاص مدى الحياة.