نصائح للسيدات لتحديد أهدافهن في الحياة والعمل

مهارة صياغة الأهداف.. 8 نصائح للسيدات لتحديد أهدافهن في الحياة والعمل

عبد الرحمن الحاج

إذا كنتِ تمتلكين مهارة صياغة الأهداف فأنتِ على حافة الطريق الذي يؤهلك إلى الوصول إلى نقطة النجاح التي تطمحين إليها، حيث يمكن أن تكون الأهداف الكبيرة والصغيرة بمثابة نقطة انطلاق لحياة أكثر سعادة، والطريقة التي نضع بها الأهداف الخاصة بنا ونصيغها يمكن أن تحدث فرقًا في تحقيقها.

وكما تعلمين فإن وجود أهداف للأشياء التي نريد القيام بها والعمل على تحقيقها هو جزء مهم من كوننا بشرًا، وقد لا يكون الطريق نحو أهدافنا دائمًا سلسًا أو سهلاً، ولكن وجود أهداف، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، هو جزء مما يجعل الحياة جيدة، حيث إنه يمنحنا إحساسًا بالمعنى والغرض، ويوجهنا في الاتجاه الذي نريد أن نسير فيه ويجعلنا مهتمين ومتفاعلين، وكل ذلك مفيد لسعادتنا بشكل عام، فقط احرصي على اكتساب مهارة صياغة الأهداف للوصول إلى النجاح في نهاية المطاف، وفي السطور التالية سوف نساعدك على ذلك من خلال بعض النصائح البسيطة:

مهارة صياغة الأهداف وكيفية تحديد أهداف قابلة للتحقيق في العمل والحياة

مهارة صياغة الأهداف وكيفية تحديد أهداف قابلة للتحقيق في العمل والحياة
مهارة صياغة الأهداف وكيفية تحديد أهداف قابلة للتحقيق في العمل والحياة

وفيما يلي كيفية تحديد وصياغة الأهداف وتحقيقها، وسواء كنتِ تحددين أهدافًا جماعية لفريقك أو أهدافًا شخصية، فمن المهم أن تبدئي بأهداف كبيرة بما يكفي ولكنها لا تزال واقعية، وفيما يلي بعض النصائح لتحديد الأهداف:

  1. فكري في عواطفك

جزء من عملية تحديد وصياغة أهداف الحياة يجب أن يكون تحديد ما الذي يلهمك وما هي قيمك، ويجب أن تكوني شغوفة بأهدافك إذا كنتِ تريدين تحقيقها على المدى الطويل، ويجب أن تكون أهدافك ذات معنى بالنسبة لكِ وتمنحك شعورًا بالفخر بمجرد تحقيقها.

فكري في عواطفك
فكري في عواطفك
  1. حددي الأهداف التي يمكنك التحكم بها

وإذا كان هدفك يعتمد على شيء خارج عن سيطرتك، فلن تتمكني من التحكم في ما إذا كنتِ ستحققينه بالفعل أم لا، لذلك لا ينبغي أن تعتمد أهدافك الشخصية على أشخاص آخرين، كما يجب ألا يعتمدوا على عوامل خارجية ليس لديكِ سيطرة عليها، لذلك يفضل أن تكوني واقعية بشأن ما يمكنك وما لا يمكن أن تكوني مسؤولة عنه بشكل مباشر.

حددي الأهداف التي يمكنك التحكم بها
حددي الأهداف التي يمكنك التحكم بها

ويجب أن تحدد الأهداف التي يمكنك تحقيقها بشكل واقعي لإبقائك متحفزة ومستمرة في أداء المهام، وكوني صادقًا قدر الإمكان مع نفسك بشأن قدرتك على إنجاز هذه المهام فعليًا، ولكي تجعلي هدفك قابلاً للتحقيق، كوني واضحة بشأن كيفية تحقيقه، وإذا لم يكن الهدف في متناول اليد حاليًا، فما هي المهارات أو الخطوات المطلوبة حتى تصلين إليه، وفكري فيما تحتاجيه حول نفسك لتحقيق أحلامك..

  1. تخيلي مستقبلك

خذِ بعض الوقت للتفكير حقًا في الشكل الذي تريدين أن تبدو عليه حياتك، وماذا يستلزم مستقبلك المثالي؟ على سبيل المثال، إذا كنتِ تحدد أهدافًا مهنية شخصية، فاسألي نفسك بعض الأسئلة التي ستوجهك في الاتجاه الصحيح، وما مقدار المال الذي تريدين كسبه بشكل مثالي؟ وهل تريدين العمل لنفسك؟ كم ساعة تريد الالتزام بها يومياً؟

تخيلي مستقبلك
تخيلي مستقبلك

وحتى لو لم تساعدك هذه الأسئلة على الفور في اختيار وظيفة واحدة، فإنها بالتأكيد ستجعلك تدركين لمحة عن مستقبلك.

  1. العصف الذهني

قبل أن تكتبي الهدف الأول الذي يتبادر إلى ذهنك، خذي وقتًا لتبادل الأفكار كفريق واحد مع من حولك إذا كنتِ في العمل، وطرح أسئلة كبيرة مثل ما الدوافع التي تجعلنا ننجز هذا الهدف؟، وقد تكون الترقية أو الثناء من المدير أحد الأسباب القوية لحدوث ذلك الهدف وتحقيقه.

العصف الذهني
العصف الذهني
  1. قومي بإشراك الجميع

من المهم أن يتم سماع الجميع أثناء عملية تحديد الأهداف في مقر العمل، حيث يجب أن يشعر كل عضو في فريقك أنه قادر على التحدث بصراحة والمساهمة بأفكاره لتحقيق الأهداف، وسيساعد الحصول على مدخلات الجميع في إنشاء أهداف يستثمر فيها الجميع.

قومي بإشراك الجميع
قومي بإشراك الجميع

وقومي بتدوين أفكار كل عضو في الفريق، مهما كانت سخيفة، حتى يشعروا بأنهم مسموعون، ومعًا، يمكنك مراجعة كل هدف لتحديد ما إذا كان يناسب الفريق بأكمله.

  1. اسألي لماذا؟

من المهم مناقشة الغرض من هدف مجموعتك حتى يكون الجميع على نفس الصفحة، وفي أثناء جلسة تحديد الأهداف، قومي بخلق جو مريح يشجع على طرح الأسئلة من الجميع إذا كان هناك أي شك.

  1. اسألي نفسك لماذا تحقيق هدفك مهم بالنسبة لكِ؟

اسألي نفسك لماذا تحقيق هدفك مهم بالنسبة لكِ، وهل من المفيد تجربته في هذا الوقت بالضبط من بين الأحلام الطموحة الأخرى التي تنتظر التنفيذ؟ وبالتالي سوف يحفزك هذا على إنجاز الهدف

اسألي نفسك لماذا تحقيق هدفك مهم بالنسبة لكِ؟
اسألي نفسك لماذا تحقيق هدفك مهم بالنسبة لكِ؟
  1. تحديد الهدف بفترة زمنية

عند صياغة الأهداف؛ يجب أن يكون كل هدف محددًا بفترة زمنية لتوفير إحساس بالإلحاح، وإبقائك متحفزًا ومساعدتك على تحديد الأولويات لتحقيقه، ولكن يجب أن يكون إطارك الزمني أيضًا واقعيًا حتى تتمكني من تحديد الموعد النهائي، مما يعني أنه لا ينبغي أن يكون بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا من اللحظة التي حددت فيها هدفك.

تحديد الهدف بفترة زمنية
تحديد الهدف بفترة زمنية

وإذا كان الإطار الزمني الخاص بك يمتد لفترة طويلة جدًا، فقد تبدأ جهودك في التضاؤل، وإذا لم يكن لديكِ الوقت الكافي، فمن المرجح أن تشعر بالإحباط وترغبين في الاستسلام.