تعرفي إلى الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة لتعزيز جمال بشرتك وشعرك وجسمك

اكتشفي الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة لتقديم أفضل عناية للبشرة والشعر والجسم

رحاب عباس
13 أكتوبر 2024

ما الفرق بين الزيوت الزيوت الجافة والرطبة للعناية بالبشرة والشعر؟، سؤال تتداوله  الكثيرات عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي؛ وذلك لظهور نوع جديد من الزيوت المرطببة للبشرة والشعر، والتي تعرف بالزيوت الجافة. علمًا أنها سميت هكذا لأن البشرة وبصيلات الشعر تمتصها بسرعة من دون أن تترك أي آثار دهنية وثقيلة على سطحها مثلما يحدث عادةً مع الزيوت الآخرى. لذا سنحسم الجدل وسنجيب عن السؤال عبر موقع "هي"، من خلال اختصاصية الطب البديل سهام العدل من القاهرة،  لتوظيف فوائدهما  للعناية بالبشرة والشعر بشكل صحي وسليم.

ما الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة للعناية بالبشرة والشعر
ما الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة للعناية بالبشرة والشعر

الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة لتعزيز جمالكِ

تعرفي إلى الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة لتعزيز جمال بشرتك وشعرك
تعرفي إلى الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة لتعزيز جمال بشرتك وشعرك

أوضحت اختصاصية الطب البديل سهام، أن جميع الزيوت الطبيعية لها فوائد عدّة للعناية بالبشرة والشعر، لكن سوء توظيفهما وعدم الدراية بالأنواع المناسبة لطبيعة كلايهما، قد تتسبب في أضرار جسيمة على المدى البعيد، لذا سنفرق بين الزيوت الجافة والرطبة و أنواعهما المناسبة للعناية بالبشرة والشعر على النحو التالي:

الزيوت الجافة المناسبة للبشرة والشعر

زيت الكاميليا أحد الزيوت الجافة المناسبة للبشرة والشعر
زيت الكاميليا أحد الزيوت الجافة المناسبة للبشرة والشعر

تتمتع الزيوت الجافة بالملمس الناعم الحريري، ولها القدرة على ترطيب البشرة بعمق، وتنعيم الشعر، والعناية بالأظافر في آن واحد. إذ تعتمد على تركيبة غنية من الزيوت النباتية والعطرية، إلى جانب مكوناتها الفعالة واحتوائها على حمض الهيالورونيك، وفيتامين E، وحمض اللينوليك، والأهم أنها تتناسب مع الطبيعة الدهنية لكل من البشرة والشعر.

لذا تعد الزيوت الجافة التي تتميز بخفة وزنها وسرعة امتصاصها، الأفضل لصاحبات البشرة والشعر الدهني، خصوصًا الزيوت الجافة التالية" زيت لسان الثور، زيت الأفوكادو، زيت الكاميليا، زيت بذور العنب، زيت زهرة الربيع، زيت عباد الشمس، زيت القرطم، زيت السمسم، زيت بذور ثمر الورد".

الجديربالذكر، أن الزيوت الجافة لا تترك ملمس دهني وثقيل عليها. لذا، يعتبر هذا النوع من الزيوت هو الأنسب لصاحبة البشرة الدهنية أو تلك المعرضة لحب الشباب. للزيوت الجافة فوائد مذهلة على ليونة البشرة وترطيبها لهذا السبب تمّ ادخالها في صناعة العديد من الكريمات ومستحضرات التجميل للجسم.

الزيوت الرطبة للعناية بالبشرة والشعر

زيت النيم أحد الزيوت  الرطبة المناسبة للعناية بالبشرة والشعر
زيت النيم أحد الزيوت  الرطبة المناسبة للعناية بالبشرة والشعر

الزيوت الرطبة هي الزيوت الثقيلة في وزنها على البشرة والشعر، وبالتالي يكون امتصاصها بطيء، كما أنها تحتبس في أنسجة البشرة وبصيلات الشعر، فضلًا عن ذلك تعالج العديد من الأمراض الجلدية المتنوعة، والأهم أنها الأفضل للشعر والبشرة الجافة.

أما بالنسبة  الى أنواع الزيوت الرطبة للعناية بالبشرة والشعر فهي" زيت تامانو، زيت النيم، زيت الجوجوبا، زيت اللوز الحلو، زيت نواة المشمش، زيت جوز لهند، زيت الخروع، زيت البوباب".

الجدير بالذكر، مقارنةً بالزيوت الجافة، تعدّ الزيوت الرطبة ثقيلة في وزنها على البشرة وبالتالي تقوم بإمتصاصها ببطىء. إضافةً إلى ذلك، بعد تطبيق الزيوت الرطبة على بشرتكِ يمكنكِ الشعور بملمسها اللزج على سطحها لفترة طويلة. من هنا، فإن الزيوت الرطبة تعتبر مثالية للبشرة الجافة، لأنها تحبس الماء في الجلد ولا تجعل البشرة تفقده. تعالج الزيوت الرطبة أيضًا العديد من الأمراض الجلدية مثل: "التهاب الجلد، الاكزيما والصدفية".

طريقة استخدام الزيوت الجافة للعناية بالبشرة

ووفقًا لأخصائية الطب البديل سهام، اتبعي هذه  الخطوات للاستفادة من الزيوت الجافة خلال روتين العناية بالبشرة، وذلك على النحوالتالي:

  • قومي بتطبيق الزيت الجاف المناسب لكِ على بشرة نظيفة بعد الاستحمام مباشرةً لضمان حصول بشرتكِ على اقصى استفادة من فوائده.
  • ضعي الزيت الجاف على بشرة نظيفة ليساعد في حبس الرطوبة واعطاء بشرتكِ ملمس ناعم كالحرير بدون ترك أي أثر دهني ثقيل.
استفيدي من الطرق المقدمة لتعزيز جمال بشرتك وشعرك بالزيوت الجافة المناسبة لكِ
استفيدي من الطرق المقدمة لتعزيز جمال بشرتك وشعرك بالزيوت الجافة المناسبة لكِ

طريقة استخدام الزيوت الجافة للعناية بالشعر

وتابعت أخصائية الطب البديل سهام، إلتزامي  بتطبيق الزيوت الجافة على بُصيلات الشعر، وذلك على النحو التالي:

  • يمكنكِ عمل ماسك مرطّب للشعر من الزيت الجاف، وذلك من خلال تطبيقه من جذور الشعر حتى الأطراف قبل النوم واتركيه ليتفاعل طوال الليل.
  • قومي بغسل شعركِ في صباح اليوم التالي.
  • إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد وترغبين في التحكم في خصلات شعركِ بسهولة، قومي باستخدام كمّية أي نوع من الزيوت الجافة على شعركِ المبلل ومشطيه جيدًا.
  • إذا أردتِ إضفاء لمعان على شعركِ بعد تصفيفه، استخدمي أحد الزيوت الجافة على خصلاتكِ كسيروم الشعر.
  • ولا تنسي  استخدام الزيوت الجافة للعناية بالأظافر عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت الجاف فوق أظافركِ، ودلّكيها برفق لمدّة تتراوح بين 20 و30 دقيقة.

أفضل زيوت طبيعية للعناية بالجسم

استفيدي من الطرق المقدمة مع أفضل زيوت طيعية للعناية بالجسم
استفيدي من الطرق المقدمة مع أفضل زيوت طيعية للعناية بالجسم

أشارت أخصائية الطب البديل سهام، إلى أفضل زيوت طبيعية للعناية بالجسم ومنحه الجمال والترطيب والنعومة الفائقة، وذلك على النحو التالي:

زبدة الشيا

تحافظ زبدة الشّيا على رطوبة جلد الجسم لفترةٍ طويلة، نظرًا لاحتوائها على فيتامين A، كما تُكافِح علامات تمدّد الجلد الحديثة، والتّجاعيد، ولون البشرة غير المتساوي؛ لذا استفيدي منها بالطريقة التالية:

  • خذّي دش بالماء الدّافئ لفتح وتنظيف المسام.
  • اغسلي الجسم بالماء الباردلإغلاق المسام، بعد الانتهاء من الدّش.
  • افركّي زبدة الشّيا على الجسم بحركاتٍ دائرية لطيفة، بينما لا تزال البشرة رطبة.
  • اتركي الزّبدة على البشرة لمدّة 15دقيقة.
  • جففّي الجسم بالطّبطبة بلطفٍ بالمنشفة.
  • يُمكنكِ اتباع هذه الطّريقة يوميًا، أو يومًا بعد يوم.

زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزّيتون أحد الزيوت المفيدة جدًا لأنسجة الجسم الجافة؛ لأنّ خصائص التّرطيب فيه تُنعِم البشرة، أمّا الدّهون الطّبيعية الموجودة فيه فتساعد على إنتاج الزّهم، كما يتميّز بقدرته على النّفاذ بسهولة إلى جلد الجسم، وإصلاح الخلايا التّالفة؛ فما عليكِ سوى، تدليك بشرة جسمك بلطفٍ بعد الاستحمام، في حين أن البشرة ما تزال رطبة قليلًا.

لا تترددي في استشارة الخبراء المختصين لاختيار الأنسب لك ببعد أن تعرفتي على الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة
لا تترددي في استشارة الخبراء المختصين لاختيار الأنسب لك ببعد أن تعرفتي على الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة

وأخيرا، حسمّنا الجدل وقدمنا لك عزيزتي الفرق بين الزيوت الجافة والرطبة للعناية بالبشرة والشعر، فلا تترددي بعد ذلك في اختيار الزيوت المناسبة لطبيعة خلايا بشرتك وبصيلات شعرك مع الخبراء المتخصصين لتحقيق أفضل عناية لكلايهما على الدوام.علمًا أن الزيوت الجافة تعمل على تهدئة البشرة ولا تسبب تهيج في الجلد. لذلك، يُنصح بإستخدامها دومًا للقضاء على جفاف البشرة.