حقيبة Hermès Birkin الأسطورية معروضة في Sotheby’s في باريس

لقاء بالصدفة قبل أربعين عامًا أدى إلى تصميم أيقوني... حقيبة Hermès Birkin الأسطورية معروضة في Sotheby’s في باريس

نادين منيّر
15 أكتوبر 2024

لقاء بالصدفة على متن رحلة جوية، بين جين بيركين والرئيس التنفيذي لشركة هيرميس آنذاك جان لويس دوماس، قبل أربعين عامًا أدى إلى ابتكار تصميم مبدع: "حقيبة Hermès Birkin الأصلية".

هذا الأكسسوار الأسطوري يُعد جزءًا من معرض جديد لـSotheby’s في باريس بعنوان "Excellence à la Française"، والذي يدعم بعضًا من أفضل الأمثلة على الإنتاج الفني الفرنسي على مدى الألفية الماضية. يستمر المعرض حتى 31 أكتوبر، وهو جزء من سلسلة من الأحداث التي تحتفل بافتتاح مقر الجديد لـSotheby’s في باريس في شارع فوبورج سان أونوريه.

حقيبة Hermès Birkin الأصلية التي تعود إلى جين بيركين
حقيبة Hermès Birkin الأصلية التي تعود إلى جين بيركين

بصمة "جين بيركين" على أكثر الحقائب شهرة في التاريخ

تركت "جين بيركين"، دون أن تدرك، بصمتها في تاريخ الموضة من خلال إلهام واحدة من أكثر الحقائب شهرة على هذا الكوكب: هيرميس بيركين. اعتبارًا من 12 أكتوبر، باتت هذه الحقيبة الأسطورية، المرتبطة بالفخامة والأناقة الخالدة، القطعة المركزية في معرض دار "سوثبي" باريس، في مقرها الجديد في شارع ماتينيون. وما يجعل هذا الحدث فريدًا من نوعه هو تقديم بيركين خاص: وهو الأول من نوعه الذي تم تقديمه لجين بيركين نفسها. ستكون هذه القطعة، التي تُعد كنزًا حقيقيًا لتراث هيرميس، معروضة حتى 31 أكتوبر.

ألهمت "جين بيركين" واحدة من أكثر الحقائب شهرة على هذا الكوكب
ألهمت "جين بيركين" واحدة من أكثر الحقائب شهرة على هذا الكوكب

عملية إبداعية خارجة عن المألوف

بدأت قصة حقيبة "بيركين" في عام 1984، أثناء رحلة جوية بين باريس ولندن، عندما شعرت جين بيركين بالإحباط لعدم العثور على حقيبة مناسبة لاحتياجاتها، والتقت بجان لويس دوماس، الذي كان آنذاك الرئيس التنفيذي لشركة هيرميس. ومن هذا اللقاء الذي دام 45 دقيقة ولدت أسطورة: حقيبة عملية ولكن متطورة، بتصميم استمر منذ ذلك الحين في تجسيد الرقي المطلق. تتيح هذه النسخة الأولى من بيركين، المعروضة في باريس، للزوار فرصة الاقتراب من قطعة من التاريخ واكتشاف تفاصيل فريدة تميزها عن الإصدارات الحديثة.

تتميز أول بيركين المعروضة حاليًا ببساطتها من حيث التفاصيل. على عكس التصاميم اللاحقة، حيث اعتمدت هيرميس تشطيبات مطلية بالذهب، يتميز هذا النموذج الأولي بمعدن ذهبي أكثر سرية. جسورها، المستوحاة من نموذج Haut à Courroies، مغلقة، وهي تفاصيل ستتغير مع الإصدارات اللاحقة. ومن بين ميزاته المحددة، نلاحظ أيضًا أقدامًا معدنية أصغر حجمًا وحزام كتف ثابت. تم تصميم هذه الحقيبة الفريدة من نوعها بالأحرف الأولى من اسم جين بيركين، وهي تجسد التوازن المثالي بين الرقي والعملية.

تتميز أول بيركين المعروضة حاليًا ببساطتها من حيث التفاصيل
تتميز أول بيركين المعروضة حاليًا ببساطتها من حيث التفاصيل

أصبحت هذه الحقيبة، التي تعتبر من أكثر الحقائب التي يصعب الوصول إليها في العالم، موضوعًا لهوس حقيقي في عالم الرفاهية. الجزء الأكثر تعقيدًا هو بالطبع الحصول عليها! وهنا تكمن ميزة حقائب اليد المستعملة، حيث أن الحقائب متاحة على الفور وغالبًا ما تكون جديدة عمليًا. بالنسبة للأشخاص الذين نفد صبرهم، يتوفر مزاد Hermès حاليًا على موقع Sotheby's الإلكتروني. أما بالنسبة للمعرض، فمن خلال الكشف عن تاريخ وخصائص أول حقيبة بيركين، تذكرنا سوثبي وهيرميس أن وراء كل نموذج يكمن تراث وخبرة لا مثيل لهما.