"هي" تحتفل بإبداعات المصممين السعوديين... "فستان الشمس" لعدنان أكبر يُبرز غنى التراث وعبدالله أكبر يكشف لنا كل التفاصيل

"هي" تحتفل بإبداعات المصممين السعوديين... عبدالله أكبر يكشف لنا تفاصيل"فستان الشمس" الشهير لعدنان أكبر

نادين منيّر
17 أكتوبر 2024

على هامش أسبوع الأزياء في الرياض، تستضيف مجلة "هي" في الثامن عشر من أكتوبر حفل كوكتيل مميز، بعنوان "Threads of Luxury" احتفالاً بالأزياء الراقية السعودية وتقديرًا للابداعات الاستثنائية لمصممي الأزياء الموهوبين في المملكة، في ليلة من الأناقة والفخر الثقافي.

هذا الحدث سيكون مسرحًا لعرض فستان ملكة سبأ، الملقّب أيضًا بـ"فستان الشمس"، الأيقوني للمصمم عدنان أكبر. هذا الفستان، الذي ارتدته الفنانة المصرية شريهان، سيحتل مركز الصدارة في هذا العرض الفريد، ما يعكس مدى تأثير الموضة والثقافة في المنطقة.

شريهان بفستان "ملكة سبأ" من تصميم عدنان أكبر

عبدالله أكبر لـ"هي": تسليط الضوء على هذا الفستان يُبرز التفوق السعودي في مجال الأزياء وغنى التراث

عبدالله أكبر، نجل المصمم عدنان أكبر، أعلن في حديث لـ"هي" أن التصميم الأول الأصليّ "سيكون معروضًا في الحفل"، كاشفًا أنه تم تصميمه عام 1987 وعُرض خلال ثاني عرض أزياء عالمي في مدينة باريس. أما النسخة الثانية منه فكانت معدّلة وهي التي اشترتها الفنانة شريهان وتم بيعها في مزاد عاد ريعه لضحايا انفجار الرابع من آب 2020 في بيروت. كما تم ابتكار عدد من النسخ من هذا الفستان".

تحفة عدنان الأكبر، هي بمثابة إبداع مبهر استغرق تصميمه 6 أشهر على يد اكثر من 30 خياطًا، كما تمت إطالة ذيل الفستان ليحاكي مساحة العرض. الفستان هو مزيج مذهل من البراعة الفنية والأناقة، مما يترك انطباعًا دائمًا في عالم الموضة. هو مصنوع من الحرير المطرّز باليد بدرجات اللونين الذهبي والوردي، مع الأكمام الطويلة والذيل الممتدّ حتى الأرض.

المصمم السعودي عدنان أكبر شارك بفستان ملكة سبأ في عام 1987 في ثاني عرض أزياء عالمي في مدينة باريس، العرض الذي سمي بعرض القارات الخمس بمشاركة الكثير من الدول ومصممين منها. استهلّ المصمم عدنان أكبر مجموعته التي تكوّنت من 30 تصميمًا بفستان ملكة سبأ، وكانت هذه المجموعة مستوحاة من التراث السعودي والأزياء المعاصرة، فأبهرت الجمهور والصحافة الأوروبية، وجعلته ينال نتيجتها ألقاب عدة مثل "ايف سان لوران الشرق الاوسط" و"مصمم الصحراء"، كما كتبت إحدى الصحف "انتهى عرض الأزياء وما تزال رائحة السعودية في باريس".

وشدد عبدالله أكبر على أن "تسليط الضوء على هذا الفستان الأيقوني هو أمر في غاية الأهمية لابراز التفوق السعودي في مجال الأزياء وغنى التراث السعودي الذي كان مصدر وحي المجموعة". وأعرب عن فخره بالجهود المقدمة والفعاليات التي تحكي قصص النجاح السعودي من الماضى إلى الحاضر.

فستان شيريهان بنسخة عصرية للعروس تم عرضه في أسبوع الموضة في الرياض عام 2023
فستان شيريهان بنسخة عصرية للعروس تم عرضه في أسبوع الموضة في الرياض عام 2023

إشارة إلى أن حفل الكوكتيل الذي تستضيفه "هي" ضمن فعاليات أسبوع الأزياء في الرياض، سيجمع عددًا من الشخصيات البارزة في عالم الموضة والأزياء، بالإضافة إلى الإعلاميين والنقاد، مما يجعل منه مناسبة فريدة للتواصل وتبادل الأفكار. ويعد فستان الشمس، بتصميمه الفريد رمزًا للجرأة والأنوثة، ويجسد رؤية عدنان أكبر في تقديم أزياء تعبّر عن الهوية الثقافية المعاصرة. كما يتيح الحفل للضيوف الاستمتاع بأجواء احتفالية تعكس روح الإبداع والابتكار التي تتميز بها صناعة الأزياء في المملكة.