جيسيكا البا صورة من حسابها على انستغرام

عززي جمال بشرتكِ المختلطة وإطلالتكِ المشرقة في شتاء 2024 باتباع هذا الروتين الفعال

رحاب عباس
17 أكتوبر 2024

البشرة المختلطة مزيج من البشرة الدهنية والجافة في آن واحد؛ وهي أحد الأنواع القابلة لظهور التجاعيد سريعًا، خصوصًا حول أجزاء معينة من الوجه. وبالتالي سنجدها تحتاج إلى عناية فائقة بصفة مستمرة، كونها معرضة للجفاف وظهور مشكلاتها المتنوعة من دون سابق إنذار.

عادةً ما تميل منطقة الأنف وأعلى الجبهة والذقن إلى الطبيعة الدهنية بالبشرة المختلطة، بينما تميل بشرة الخدود والشفاه إلى الجفاف. والجدير بالذكر أن بشرتنا ليست ثابتة بل يحدث بها تغير طفيف مع تغير الفصول أو تغير الهرمونات سواءً في فترة الحمل والرضاعة أو انقطاع الطمث. ويُمكنكِ ملاحظة هذه العلامات على البشرة المختلطة في الجزء الدهني "بشرة لامعة، مسام واسعة، حب الشباب"، بينما قد تلاحظين على الجزء الجاف "التشقق، الاحمرار، الخشونة، القشور البيضاء".

من هذا المنطلق، دعينا نُطلعكِ على أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة، وأهم النصائح للتعامل معها في فصل الشتاء تحديدًا، بناءً على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة، كي تنعمين بجمالكِ الطبيعي وإطلالتكِ المشرقة من دون معاناة.

النجمة Amy Jackson Westwick - صورة من حسابها على انستغرام
النجمة Amy Jackson Westwick - صورة من حسابها على انستغرام

خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة

بحسب الدكتور طلال، ترتبط البشرة المختلطة ارتباطًا شديدًا ومباشرً بالطقس، إذ تزداد سرعة ظهور زيوتها في فصل الصيف وتقل في فصل الشتاء، كما أنها تعاني من مشكلات حب الشباب والبقع الجافة على مناطق معينة خلال في شتاء تحديدًا.

من ناحية أخرى قد تتعرض البشرة المختلطة إلى بعض الالتهابات في فصل الشتاء نتيجة لون جلدها المتقشر ومساماتها التي قد تبدو أكبر عند الخدود والفك، وذلك بخلاف مشكلاتها المتنوعة التي تجمع بين البشرة الدهنية والجافة، والتي تظهر على شكل حرف T على ملامح الوجه بصفة عامة، ما يستدعي ذلك تقديم عناية فائقة لها من خلال هذا الروتين:

  1. الغسول

تحتاج البشرة المختلطة لغسول لطيف يزيل الدهون الزائدة من الأجزاء الدهنية من دون أن يسبب المزيد من الجفاف في الأجزاء الجافة، ومن ثم تضمني عدم ظهور الحبوب في الجزء الدهني وبقاء الجزء الجاف في حالة ترطيب.

  1. التونر

ماء الورد بمثابة تونر مثالي للعناية بالبشرة المختلطة
ماء الورد بمثابة تونر مثالي للعناية بالبشرة المختلطة

للمزيد من التنظيف العميق للمسام الواسعة استخدمي تونر يقلل من مظهر المسام في الجزء الدهني من بشرتك، ويعيد توازن الحموضة للبشرة مما يحميها من الجفاف ومن حب الشباب، إضافة لدور ماء الورد المنعش في تعزيز نضارة الوجه.

  1. السيروم

تتعدد أنواع السيروم المستخدمة في روتين العناية بالبشرة المختلطة، لكننا نرشح لكِ  الأنواع التي تحوي فيتامين B3، لتحسين الحاجزالخارجي للبشرة مما يمنع تسرب الترطيب منها.كما أنها تُنظم إفرازات الغدد الدهنية في نفس الوقت، لحل مشكلاتها المتنوعة بإحترافية. فما عليكِ سوى تطبيق قطرات بسيطة من السيروم السيروم على وجه نظيف ومجفف، ووزعيهم بلطف في شكل دائري على الوجه والرقبة.

  1. الكريم المرطب

احرصي على تطبيق كريمات مرطبة مخصصة لكل من الأجزاء الدهنية والأجزاء الجافة بالبشرة المختلطة
احرصي على تطبيق كريمات مرطبة مخصصة لكل من الأجزاء الدهنية والأجزاء الجافة بالبشرة المختلطة

انتظري حتى تتشرب بشرتك السيروم، وضعي كريم مرطب للبشرة الدهنية على الأجزاء الدهنية ونوع كريم مرطب خاص بالبشرة الجافة على الأجزاء الجافة.

  1. واقي الشمس

تحتاج جميع أنواع البشرة للوقاية من أشعة الشمس الضارة يوميًا على مدار السنة  بما في ذلك فصل الشتاء؛ لذلك لا تنسي وضع واقي الشمس كخطوة نهائية في روتين العناية بالبشرة المختلطة.

نصائح ذهبية لتعزيز جمال بشرتكِ المختلطة

اتبعي النصائح المقدمة لتحقيق أفضل عناية للبشرة المختلطة في شتاء 2024
اتبعي النصائح المقدمة لتحقيق أفضل عناية للبشرة المختلطة في شتاء 2024

أكد الدكتور طلال، على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية عند التعامل مع البشرة المختلطة، خصوصًا في فصل الشتاء، وذلك على النحو التالي:

  • توقفي عن استخدام جميع أنواع الصابون للعناية بالبشرة المختلطة في فصل الشتاء، واحرصي على اختيار غسول مناسب يحوي العسل والحليب.
  • انتظمي في استخدام التونر للبشرة المختلطة لتقليص المسامات الواسعة على وجه الخصوص، مع ضروة إزالة المكياج بعد العودة إلى المنزل وقبل النوم بصفة مستمرة لحمايتها في شتاء 2024.
  • استشيري الخبراء المتخصصين في اختيار مقشر البشرة المختلطة المناسب لكِ، من دون الانسياق وراء المنتجات المتنوعة.
  • التزمي بتقشر البشرة المختلطة مرة في الأسبوع لإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، و التخلص من الخلايا الميتة و تنشيط الدورة الدموية،  وفتح المسام المغلقة؛ للسماح للبشرة المختلطة بالتنفس وامتصاص العناصر المفيدة من المرطبات أو الماسكات الطبيعية بصفة عامة.
  • عززي جمال بشرتك المختلطة في شتاء 2024، باستخدام المرطبات الخفيفة الهلامية أو الكريمية لترطيب المناطق الجافة ولإضفاء اللمعان على المناطق الدهنية بالشكل الطبيعي المتوازن.
تعرفي إلى أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة في شتاء 2024
تعرفي إلى أفضل روتين للعناية بالبشرة المختلطة في شتاء 2024
  • لا تنسي الالتزام بوضع الكريم الليلي فهو يساهم في إصلاح البشرة المختلطة في فصل الشتاء؛ فهو يرطبها ويمنحها العناصر المفيدة لمكافحة ظهور التجاعيد المبكرة.
  • استخدمي أكثر من نوع واحد من المنظفات الخاصة بالبشرة المختلطة، فمثلًا يمكنكِ استخدام المنظف الرغوي صباحًا وذاك الأشبه بالكريم خلال ساعات الليل.
  • استخدمي مرطب مختلف على المناطق المختلفة في الوجه، فمثلًا المناطق الزيتية يجب استخدام كريم مخصص لها، والجافة كذلك.
  • تجنبي استخدام الصابون المليء بالمواد الكيميائية وخاصة ذاك المخصص لليدين.
  • لا تستغني عن تطبيق واقي الشمس كل ساعتين على مدار اليوم،  للحفاظ على جمال البشرة المختلطة وتحقيق أفضل عناية بها من دون المعاناة في شتاء 2024.
  • لا تعرضي بشرتك لأشعة الشمس من دون الواقي الشمسي حتى لا تتأذى بشركِ؛ مع مراعاة نوع الواقي المناسب لكِ.
  • اهتمي بشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم لتعزيز نضارة البشرة.
  • ابتعدي عن أنواع الصابون الكيميائية التي تهيج البشرة.
  • لا تلمسي وجهك خصوصًا أماكن حب الشباب حتى لا تنقلي العدوى من مكان لآخر.