مريم عبدالرحمن أبو زهرة لـ"هي": أستعد لإطلاق أول ألبوم موسيقي مع شقيقتي.. وهذه نصيحة جدّي الفنية لي
نجحت مريم عبد الرحمن أبو زهرة، بأن تجذب انتباه الكثيرون من عشاق الفنون والموسيقى بالعالم العربي والغربي خلال فترة وجيزة من مشوارها المهني، فرغم صغر سنها، كلّلت موهبتها بجوائز وإشادات متميزة جعلتها الأفضل في تاريخ المسابقات العالمية والتحديات غير المسبوقة التي مرت بها.
وتميزت مريم عبد الرحمن أبو زهرة مؤخرًا في حفلها الضخم، أول وأكبر حفل موسيقي من نوعه في مصر، بمشاركة العزف وشقيقتها أميرة عبد الرحمن أبو زهرة مع الاوركسترا الملكية البريطانية تحت قيادة المايسترو العالمي ستيفن بيل خلال يومين متتالين لحفلين مختلفين داخل بهو المتحف المصري الكبير.
الحفل الموسيقي الضخم الذي نال إشادات الكثيرين من العرب والأجانب ورفع لافتة كامل العدد، قدم مجموعة من المقطوعات الموسيقية الفريدة؛ مع إحياء روائع الموسيقى الكلاسيكية الشهيرة لكورساكوف، وتشايكوفسكي، بجانب موسيقى تصويرية لأعمال فنية شهيرة "هاري بوتر" و"حرب النجوم".
"هي" حاورت الفنانة مريم عبد الرحمن أبو زهرة بعد تألقها في حفلها بالمتحف المصري الكبير، وتحدثنا معها حول معايير اختيارها للمقطوعات الموسيقية بالحفل، وكواليس مشاركتها شقيقتها أميرة عبد الرحمن أبو زهرة، وتطرقنا للحديث عن أبرز محطاتها الفنية ونصائح جدها النجم الكبير عبد الرحمن أبو زهرة لها، فضلاً عن طموحاتها الفنية وتفضيلها لذائقتها الموسيقية.
بداية..عرفينا بنفسك أكثر؛ سنك وإقامتك.. وهل يستهويكِ العزف الأوبرالي الكلاسيكي أكثر أم تشاركين في عزف أغاني بوب وغيره أيضًا؟
بدأت العزف على الكمان من سن صغيرة في عمر الثلاث سنوات، أعيش حاليًا في فيينا، أدرس الموسيقى في مدرسة ثانوية متخصصة في الموسيقى تابعة لأوركسترا فيينا الفلهارموني، أفضل الموسيقى الكلاسيكية بكل أنواعها أكثر من موسيقى البوب.
هذه ليست المرة الأولى لكِ في العزف في حفل كبير بمصر، سبق وقدمتي حفلات في أوبرا القاهرة والإسكندرية.. لكن ماذا يمثل لك العزف في المتحف المصري؟
نعم. عزفت قبل ذلك في القاهرة والإسكندرية والأقصر، لكن هذا الحفل له طابع مميز وخاص؛ المتحف المصري زيارته فقط تعد بمثابة فرصة رائعة ولا مثيل لها، لكن العزف بداخله وتقديم موهبتي وفني من خلاله، وسط هذه الحضارة العظيمة والجمال الاستثنائي، فهو مصدر مساعد على الإبداع والإلهام الكبير بالنسبة لي.
ما المعايير التي حرصتم على تواجدها في المقطوعات الموسيقية المختارة للعزف في هذا المكان الأثري الضخم بمصر؟
نرعى دومًا في اختيار برنامج موسيقي مناسب وقريب من الذوق المصري في التذوق للفنون الجميلة، ولذلك اخترنا أشهر المقطوعات الموسيقية القريبة من أذهان وأذن المستمعين العرب والشهيرة من التراث الموسيقي.
من شهر فزتي بجائزة فيوتي الدولية في ميلانو الإيطالية..كيف ترشحتي للجائزة؟ وإلى أي مدى ترين أهميتها في مشوارك الفني؟
الترشيح يأتي عن طريق إجراء بعض الاختبارات، نرسل في البداية لإيطاليا تسجيلاً لمقطع فيديو مصور بدون مونتاج، تقدم للمسابقة بنفس الطريقة حوالي 300 متسابق من جميع أنحاء العالم، ثم يتم اختيار30 متسابقًا في التصفية الأولى، ثم يتقدمون الثلاثين متسابقاً المقبولين بالعزف ساعة ونصف لايف أمام الجمهور ولجنة التحكيم، على أن يتم اختيار 18 متسابقًا منهم في التصفيات الثانية، ثم اختيار تسعة متسابقين فقط في التصفية الثالثة والتي كنت من بينهم في هذه المرحلة وهي الأصعب في مجموعة المقطوعات الموسيقية الكبيرة والمختلفة المقرر تقديمها، إلى إن وصلت للتصفية النهائية من بين 3 متسابقين فقط، واختارتني لجنة التحكيم للفوز بالجائزة الأولى وجائزة أحسن عازفة امرأة في المسابقة، وهذه الجائزة عمرها 75 سنة في إيطاليا، وأنا اعتبر أصغر عازفة في تاريخ الجائزة أفوز بالجائزة الأولى في عمر 16 سنة.
كيف تحافظين على ممارستك العملية للآلات الموسيقية المفضلة لك (الكمان) وهل تستهوين العزف على آلات أخرى؟
الممارسة طول الوقت مع تنظيم الوقت وسط الدراسة، أتمرن يوميًا ما بين الأربع للست ساعات، وضرورة الاحتفاظ بالانضباط والجدية والالتزام في العزف والحفلات والسفر والمسابقات، التمرين قبل المسابقات الكبيرة يصل لثمانِ وتسع ساعات عزف في اليوم. أفضل واحترف العزف على الكمان لكنني أمارس العزف على البيانو أيضًا بالمنزل، تأثرًا بعزف وشغف والدتي ووالدي أحمد عبد الرحمن أبو زهرة به أيضًا.
كيف تتقاسمين المهام الموسيقية والاختيارات الفنية مع شقيقتك "أميرة"؟
أسعد لحظات حياتي أثناء العزف مع أميرة في الحفلات، نتشارك دومًا عزف دويتوهات موسيقية مختلفة، وأميرة تحترف العزف على آلة الكمان والفيولا، في مقطوعات موسيقية كثيرة اتكتبت للكمانجا والفيولا، ولذلك نتشارك العزف أنا بالكمان وأميرة بالفيولا. لا يوجد بيننا أية منافسة، ندعم بعضنا ونستمع لآرائنا وأفكارنا وعلاقتنا مكملة لبعضنا البعض.
هل يتدخل والدك أحمد أبو زهرة أو جدك عبد الرحمن أبو زهرة في أي من اختياراتك الفنية؟
لا. لم يتدخلوا في أي من اختياراتي الفنية للمقطوعات الموسيقية أبدًا، لكنني أحرص واهتم بمعرفة آرائهم في أعمالي وأدائي بالحفلات الموسيقية بصفة مستمرة ودائمة.
ما أفضل تعليق أو نصيحة استقبلتينها من جدك عبد الرحمن أبو زهرة على عزفك أو مشوارك الفني؟
أفضل نصيحة إنني أحب ما أقوم به جدًا، وأعطي له كل وقتي ومجهودي حتى أتفوق فيه.
لو تعزفين تتر مسلسل من أعمال عبد الرحمن أبو زهرة.. ماذا تختارين؟
أفضل عزف تتر فيلم "أرض الخوف" لأنني أحبه جدًا، وأعشق موسيقى فيلم "أرض الخوف" للموسيقار الكبير راجح داوود.
ولو مقطوعة موسيقية من أي من المسلسلات العربية أو العالمية للعزف مع والدك الفنان أحمد أبو زهرة على المسرح... ماذا تختارين ولماذا؟
عمل من أعمال المؤلف الموسيقي المتميز جدًا ياسر عبد الرحمن، لأنني أحبها جدًا كموسيقى بصرية.
بعيدًا عن الغناء بالحفلات، هل تطمحين للمشاركة بالعزف الأوبرالي في أعمال فنية سواء بالسينما أو الدراما أو المسرح أو دبلجة كارتون في الفترة المقبلة؟
لا. ليس من طموحاتي أو اهتماماتي الفنية.
مَن مطربينك المفضلين لأغاني البوب؟
لا أفضل الاستماع لموسيقى البوب بدرجة كبيرة، ربما استمع إليها بالمصادفة في مكان عام أو بمشاركة الأصدقاء فقط سواء البوب الشرقي العربي أو الغربي.
هل ترين أن العزف أو الغناء الأوبرالي لا يزال مظلومًا بالمقارنة مع نوعيات أخرى من الموسيقى مثل الشعبي أو المهرجانات أو غيره من حيث الانتشار والتواجد؟
نعم، مظلومًا بكل تأكيد. والسبب إن الاهتمام الإعلامي في العالم العربي كله دومًا التركيز على الأشياء التافهة أو الموسيقى غير الجادة، لأن للأسف أي شيء جاد لا يتم تسليط الضوء عليه وبالتالي يتسبب في عدم انتشاره.
أخيرًا..ما تخططين له خلال الفترة المقبلة؟ وماذا عن طرح ألبوم موسيقي بمشاركة شقيقتك؟
ننشغل بالاستعداد لمجموعة من العروض والحفلات في مهرجانات كبيرة الفترة المقبلة؛ في سويسرا والمجر وإنجلترا؛ حفلات مع كبرى الأوركسترات العالمية في ألمانيا والنمسا. أًمًا الألبوم الموسيقى بمشاركة "أميرة" فهي معلومة صحيحة ونعمل عليه خلال الفترة الحالية على أن يتم طرحه قريبًا إن شاء الله.