المهندسة سارة الزهراني لـ "هي": أطمح لتأسيس شركة سعودية نسائية للمساهمة في المشاريع التنموية في وطننا الغالي

تميزت مهندسة التصميم الداخلي السعودية سارة هلال الزهراني بالتصميمات التي تتمتع بالأسلوب العصري المغلف بالبساطة والابتكار، من خلال أفكارها الابداعية في مجال التصميم الداخلي والديكور، والتي التقتها "هي" في حوار خاص للتعرف منها على سر تميزها، وعلى نصائحها للسعوديات للحصول على تصميم وديكور مميز في منازلهن.

حدثينا عن بداية مشواركِ في هذا المجال

كان تخصصي الدراسي بمجال التصميم الداخلي من جامعة الطائف، كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي، ولقد بدأت بالتعمق في هذا المجال بعد دراسة برنامج الريفيت المعماري وهو برنامج تصميم وإخراج للمشاريع بحيث تُترجم أفكار المصمم على هيئة نماذج ثلاثية الأبعاد توضح الشكل النهائي للمشروع من ألوان وخامات واختيار قطع الأثاث وتصميم الديكورات الداخلية وحتى ادق تفاصيل المشروع، مما جعلني أقوم بعمل دورات تدريبية لهذا البرنامج ليصل لأعلى شريحة من المصممات بالمستوى المطلوب .

من اين تستمدين افكاركِ في التصميم الداخلي والديكورات؟

من المهم جدا مواكبة الجديد في عالم التصميم الداخلي لذلك أقوم بالاطلاع على كل ماهو جديد ومميز، بعد ذلك يتم عمل التصميم على أسس معينة مثل وظيفة المكان المُصمم والشريحة المستخدمة للمكان وطرق معالجة الفراغ وتوظيف عناصره وفق الاحتياج الفعلي فهي من اهم النقاط التي يجب التركيز عليها، والمقصود بمعالجة الفراغ هي كل ما يؤدي الى راحة وسهولة أداء واستخدام الأشخاص للمكان وشعورهم بالانتماء له، فمثلا (معالجة غرفة ضيقة) تتم باختيار الوان فاتحة لطلاء الحوائط والسقف، واستخدام الخزانات الجدارية (الدفينة)، ووضع مرايا لانها تساعد على اتساع الفراغ وما إلى ذلك، ثم يعود باقي التصميم لذائقة المصمم وطرق تنسيق الألوان وبالطبع الطراز المعماري المستخدم بالتصميم، هذا بالإضافة إلى الاطلاع على الأفكار الإبداعية للروّاد في هذا المجال وعلى سبيل المثال وليس الحصر المصممة زها حديد، المصمم فيليب ستارك، المصمم كريم رشيد .

هل يتبع التصميم والديكور موضة معينة؟  

لا يمكن تحديد موضة معينة للتصميم أو للديكور من وجهة نظري، ولكن هناك ما يُسمى بالطُرز المعمارية ومنها المودرن، الكلاسيك، النيوكلاسيك، الاندلسي، بالإضافة لضرورة وجودConcept  أو فكرة تصميمية للمشروع، ومن هنا يتم تحديد ملامح المشروع .

هل تميل السعوديات إلى طراز معماري معين؟

يملن غالباً إلى تصميم أجزاء المنزل المخصصة للضيوف بالطراز النيوكلاسيك، وباقي المنزل بالطراز المودرن وهو الأفضل من ناحية المعيشة لكونه قليل التفاصيل وبسيط نوعاً ما .

هل يجب تنفيذ التصاميم والديكورات في جميع غرف المنزل؟

يُفضل ان تصمم جميع أجزاء المنزل لتكوين الوحدة والترابط بين اجزاءه، وتعد النظرية الشائعة بين الناس أن غرف استقبال الضيوف أهم من غيرها أثناء عملية تصميم المخططات، ولكنني أرى عكس ذلك فأصحاب المنزل أولى بتلك المساحة المهدرة لاستقبال الضيوف ويجب ان يُصب الاهتمام الأكبر للجهة المخصصة للأسرة ونشاطاتهم بحيث تتنوع في هذا المكان العديد من الأنشطة من ترفيه وثقافة ومكان للقراءة واطلالة جيدة بحيث يطلق عليه بالمكان الشامل للأسرة .

ماهي النصائح التي تقدمينها للسعوديات للحصول على تصميم وديكور مميز في منازلهن؟

اقدم لهن عدة نصائح، وهي:

- لا تترددي في استشارة عدة مصممين لأن هذا منزل العمر.

- خذي وقتكِ ولا تتعجلي في اختيار المناسب لكِ.

- ابتعدي عن اختيار الألوان القاتمة في منزلكِ لأنها تكون مزعجة وكئيبة في مكان للراحة كالمنزل.

- اهتمي بأصغر تفاصيل المنزل.

- اضيفي عنصر النباتات فهي تلطف الجو العام.

- اهتمي بتنسيق الألوان والابتعاد عن الألوان المزعجة ولو كانت مفضلة لديكِ أو استخدامها بنسب بسيطة جداً.

‏ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح بإذن الله إلى تأسيس شركة سعودية نسائية رائدة في مجال التصميم الداخلي والديكور تقوم بالمساهمة في المشاريع التنموية في وطننا الغالي، إضافة الى الاهتمام بجانب تطوير الكفاءات الوطنية عن طريق برامج تدريبية والتطوير المستمر عملاً بمبدأ (طموح بلا حدود).

كلمة أخيرة..

أشكر كل من كان مسانداً لي في مشواري المتواضع وأخص بالشكر والدي هلال ووالدتي فاطمة واختي واخوتي لما بذلوه من جهود ونصح ودعم حتى النهاية، وأشكر كل من علمني حرفاً من استاذاتي في الجامعة وكل من اخذت معهم دورات وتعلمت منهم الكثير، ولكل الداعمين لي معنوياً ولو بكلمة واحدة.

وأخيرا..

اشكر أسرة مجلة "هي" جزيل الشكر لإتاحة هذه المساحة لي من خلال هذا اللقاء، علما بأن مجال التصميم الداخلي والديكور واسع جداً لا يمكن حصره من خلال هذا اللقاء، ولكني أتمنى بأن أكون قد قدمت فائدة ولو بسيطة لقراء مجلة "هي".

حساب مهندسة التصميم الداخلي سارة الزهراني  sarahh_2122