الحلقة 21 من مسلسل "هارون الرشيد" 2018

الحلقة الواحدة والعشرون من مسلسل "هارون الرشيد" 2018 تضمنت مواجهة بين زُبيدة (كاريس بشار) وبين هارون الرشيد (قصي خولي) لتأجليه كتاب رد ابنه عبد الله المأمون على كتاب الذي ابنه الأمين والذي يوثق ولاية العهد فيه للأخير.

هارون الرشيد يرضخ لمطلب زبيدة

زبيدة تبلغ زوجها الرشيد بحلُم رأت فيه نفسها متعلقة بأستار الكعبة وبجوارها ابنها محمد الأمين صغيرًا وهو يتعلق أيضًا بأستار الكعبة، ويطالبها بالبقاء في مكة المكرمة لخدمة بيت الله الحرام.

وألمحت أن تفسير الحلم من وجهة نظرها هو أن كتاب ولاية العهد يجب أن يعلَّق على أستار الكعبة لتوطيد ولاية العهد بحيث لا يستطيع المأمون نقضها بعد ذلك، يستمع الرشيد لكلام زوجته احتراما لها لكنه يؤكد لها بأنه أدرى منها بشؤون الحكم، ما يصيب زبيدة بالاستياء لتذكره مجددا بالخطر المحدق من البرامكة على ابنها والذين يطمعون في الخلافة، مؤكدة له بأنه لن يمنعهم من خلع ابنها إلا تعليق كتاب العهد على أستار الكعبة.

يستجيب الرشيد لرأي زبيدة تحت إلحاحها ويأمر يحيى البرمكي بأن يرسل في طلب المأمون لكتابة رد على ولاية عهد الأمين، وأن يُعلق الكتابان على أستار الكعبة، الا ان البرمكي يعترض بحجة أنه لا حاجة لتعليق الكتابين على أستار الكعبة لأن الناس بالفعل تدين بالطاعة للأمين، لكن الرشيد يفاجئه برد يسكته قائلا بأنه لا يخشى من الناس، انما يخشى من التأجيل والتسويف.

فشل مخطط العباسة

على مقلب آخر، ما تزال الغيرة تشتعل في قلب العباسة، وتأمر خادمها "ارجوان" بالتخلص من "سمية" جارية جعفر بسبب حملها منه، فيخطفها "أرجوان" للتخلص منها لكن ابن الربيع  يفشل مخططهما بعدما يتفق مع نخاسا لشرائها مقابل أن يحتفظ بسمية إلى حين يطلبها منه، بينما ينقل "اللص ليث" كل ما يحدث في أروقة القصر إلى الرشيد.