الرسامة اريج عتال لـ "هي": الفن احساس ومشاعر يترجمها الفنان بلوحاته

"الفن احساس ومشاعر يترجمها الفنان بلوحاته، بينما بداخل كل شخص جانب انساني يجذبه إلى الرسومات المؤثرة مهما كانت بسيطة"، هذا هو رأي الرسامة السعودية " اريج عتال" ، والتي امتلكت شغفا خاصا بعالم الفن، تبلور بإطار موهبتها الفنية الابداعية، لتنتج لوحات فنية متنوعة غاية في الروعة والجمال.

التقت "هي" الرسامة السعودية " اريج عتال " واجرت معها هذا الحوار الممتع الذي تحدثت فيه عن مشوارها في عالم الفن، وتوقعاتها حول مستقبل التشكيليات والرسامات السعوديات، وطموحاتها المستقبلية.

حدثينا عن بداية انطلاقكِ في عالم الفن التشكيلي بشكل عام، والبروتريه بشكل خاص.

اهوى الفنون بأنواعها وامتلك موهبة فنية منذ طفولتي، فلقد كانت تلفتني الأعمال الفنية المختلفة، ولكن لم يكن لدي الوقت الكافي لممارسة هواياتي الفنية، بينما تعد بدايتي الفعلية عام 2014 بعد أن أنهيت دراستي الجامعية، وكانت في البداية عبارة عن رسومات فنية بسيطة من خلال الرسم بالقلم الرصاص العادي، ثم برسم بروتريه، ومع استمرار الممارسة كان الفارق ملحوظ جدا في رسوماتي، وحرصت أثناء ذلك على تطوير نفسي وتنمية موهبتي وكنت اتقبل جميع أراء المحيطين بي منذ بدايتي وحتى بعد الاحتراف، واصبحت ارغب بتجربة كل شيء يخص الفن، من الرسم الزيتي والمائي والاكريليك ورصاص الفحم والبخاخات وحتى الملح والرمل، وايضا لوحات الكراسات، إلى أن وصلت إلى مستوى عالي ومتميز ولله الحمد.  

والحقيقة أنني مازلت اطمح بالمزيد من التقدم واعمل دائما للوصول للأفضل وتحسين مستواي الفني في كل مرة اقدم فيها عملا جديدا، ومازال هناك فنون تجذبني في عالم الفن الواسع فالتنوع في الاسلوب والتطور في المستوى الفني الذي اطمح في الوصول اليه لاحدود له.      

هل كان لأسرتكِ أو احد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة؟

نعم فلقد حظيت بدعم زوجي الدائم ووقوفه بجانبي، وايضا تشجيع اسرتي الدائم لموهبتي الفنية. 

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته؟

نعم فالفن هو احساس ومشاعر نقوم بترجمتها عن طريق القلم والفرشاة، فأي حدث أو موقف أو ظرف كان يستوقفني سواء بشكل خاص أو عام، اعبر عنه بقلمي الرصاص أو بالفرشاة، لأنتج منه لوحة مليئة بالاحاسيس، لوحة تتكلم وتعبر عن محتواها وموضوعها، تؤثر على المشاهد كمتلقي فني، ففي داخل كل شخص جانب انساني يجذبه إلى الرسومات المؤثرة مهما كانت بسيطة.  

حدثينا عن مشاركاتكِ في المعارض.

الحقيقة أن مشاركاتي بالفعاليات والمعارض الفنية قليلة، فلقد انضممت حديثا لقائمة ومجموعات الفنانين الكبار على مستوى المملكة، وبإذن الله ستجمعني بهم أهم المعارض الفنية بداخل المملكة وخارجها، خلال الأيام القادمة. 

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات والرسامات السعوديات؟ 

اتوقع مستقبل مزدهر لكل فنانات وفنانين المملكة، خاصة في ظل ما نشهده في الآونة الأخيرة من التطور الكبير في الجانب الفني والثقافي والدعم اللامحدود لأندية الفن التشكيلي، وانشاء الورش والمعارض والأنشطة الفنية المختلفة، والتي من شأنها أن تساعد في تحفيز المبتدئين وتشجيع ودعم الموهوبين منهم.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي كأي فنانة بأن اشارك بمعارض عالمية، وأن اطلق معرضا خاصا بي يتضمن كل رسوماتي.

كلمة أخيرة .. اتمنى التوفيق والتألق والابداع المستمر لي ولجميع الفنانات السعوديات، وأود أن أشكر أسرة مجلة "هي" على استضافتي من خلال هذا الحوار الجميل.

حساب الرسامة اريج عتال على الانستجرام: 

@areej_attal