ملخص فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الإسماعيلية الـ21

ضمن فعاليات ثاني أيام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ21، عُرضت أمس، الجمعة، مجموعة من الأفلام التسجيلية والقصيرة، التي حازت على إعجاب عدد كبير من الحضور، وأعقب تلك الأفلام ندوة نقاشية حول كواليس صناعة كل فيلم، بحضور أحد صناعه الأساسيين.

فيلم ممشى

فيلم "ممشى" 

كان من تلك الأفلام، الفيلم اللبناني الألماني "ممشى" الذي عُرض ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، بحضور مخرجه هشام كايد، الذي يتناول حياة اللاجئين بشكل إنساني، حيث انقسمت الأراء حول الفيلم ما بين معجب بشدة، وما بين منتقد لطريقة تناول وتصوير القصة التي اعتبرها لبعض لا تشبه الفيلم الوثائقي، بل تشبه الحوار التلفزيوني.

من جانبه قال المخرج خلال الندوة التي لحقت بعرض الفيلم، إنه كان يصور في البداية فيلما بألمانيا وفي أثناء التصوير قابل كل من "بهاء وإيهاب" أبطال "ممشى" ووجد أن قصتهم أقوى كثيرًا من  الفيلم الذي يقوم بتصويره، وأضاف أن الفيلم من تمويل إحدى المؤسسات الألمانية وتكلف حوالي 20 ألف دولار.

ندوة فيلم دلتا

فيلم "دلتا"

عُرض أيضًا ضمن فعاليات اليوم الثاني الفيلم التسجيلي "دلتا" للمخرج أولكساندر تشكنسكي الذي أكد أن الفيلم يعد التجربة الثالثة له، حيث ينقل المخرج ظروف القرية التي تدور بها الأحداث، وهي إحدى قرى أوكرانيا وتقع على مصب نهر الدوناي على البحر الأسود، حيث كان يعمل المخرج بالمكان لأكثر من ١٠ سنوات وبعدها قرر عمل فيلم عن القرية.

وأكد المخرج أن تصوير الفيلم استغرق فصلين من الشتاء، لافتًا إلى أن الفيلم كان بدون اسكريبت، لكن حينما طلبت منه الجهة المنتجة عمل سيناريو قال لهم إنه يفضل أن يعمل بشكل حر دون تقييد بسيناريو.

مخرجو بعض الأفلام القصيرة

أفلام قصيرة بين الانتقادات والإشادات 

كما عُرضت مجموعة أفلام قصيرة ضمن الفعاليات بحضور مخرج كل فيلم، والأفلام هي "الميراث" إخراج إلجيزسير نيزتور سونبيكولو، والذي لاقى بعض الانتقادات بسبب عدم وضوح فكرته الأساسية، حيث تدور أحداثه حول تاريخ لعبة الخيول وكيف تستخدم فيها الذئاب الرمادية وهي لعبة متوارثة من جيل لجيل. 

وفيلم "بلد في صور متحركة" إخراج أرنما ريبيتا وفيلم "سونا الطفل الطائر" إخرج كريشيان كومار والذي يرصد معاناة قرية فقيرة في الهند، في الهوية والتعليم، وفيلم "بالبيك آب" إخراج ليال عقيقي وفيلم "أزمة" إخراج فيفيان باباجورجيو. 

ندوة فيلم إخوان النازي

إخوان النازي

أيضًا عرض مساء أمس، الفيلم المصري "إخوان النازي" للمخرجة جيهان يحيى التي قالت خلال الندوة التي أعقبت عرض الفيلم إنها حينما رشح مدير التصوير سعيد شيمي فيلمها للمشاركة بالمهرجان ثم وافقت عليه لجنة اختيار الأفلام، تخطى ذلك سقف طموحها، حيث يضم الفيلم في أغلبه مادة وثائقية نادرة كما يضم العديد من الحوارات مع الشخصيات.