10 نصائح للحفاظ على إطارات السيارات لأطول فترة ممكنة

كثيرا ما سمعنا عن نصائح للحفاظ على سلامة إطارات السيارات، مثل ضرورة إعادة تبديل مواقع إطارات السيارة الأربعة في السيارة بصفة دورية، لضمان تساوي نسبة تآكل إطارات السيارة الأربعة نتيجة احتكاكها على الطريق، قدر الإمكان، ولكن متى بالضبط يجب أن يتم التبديل بين مواقع إطارات السيارة؟ وماذا عن النصائح الأخرى الهامة التي لا يعرفها الكثيرين عن سلامة إطارات السيارات والتي يمكنها الحفاظ على إطارات السيارات لأطول فترة ممكنة، مثل تجنب تشغيل مكيف الهواء في السيارة قدر الإمكان؟

 تعالوا معنا لنتعرف على 10 نصائح هامة للحفاظ على إطارات السيارات لأطول فترة ممكنة:

  1. تأكد من ضبط ضغط الهواء في إطارات سيارتك على النحو الصحيح، لأن الضغط المرتفع أو المنخفض في إطارات السيارة سيعمل على خفض كفاءة عمل إطارات السيارة، ويجعلها لا تسرع أو تتوقف أو تحول اتجاهها كما يجب.
  2. قم بالتبديل بين أماكن عجلات السيارة الأربعة للتوزيع بين نسبة تآكل كل منها بالتساوي قدر الإمكان، وينصح بالقيام بذلك كل 6 أشهر أو كل 10-12 كيلومتر تسيرها السيارة.
  3. قم بإعادة محاذاة إطارات السيارة كل عام أو كل 25 كيلومتر تسيرها السيارة، لتجنب زيارة نسبة التمزق أو التآكل في أحد إطارات السيارة بصورة كبيرة بالمقارنة ببقية إطارات السيارات وهو ما يحدث عادة نتيجة للمشكلات اليومية العادية التي قد تواجهها السيارة والتي قد تتسبب في تزحزح إحدى العجلات عن موقعها الصحيح.
  4. احرص على فحص إطارات السيارات من حين لآخر بحثا عن تشققات أو انتفاخات، أجسام غريبة عالقة في إطارات السيارة، ثقوب، تآكل زائد في واحد من إطارات السيارة.
  5. لا تنسى استبدال إطارات السيارة بتعاقب المواسم بحيث تستخدم إطارات سيارة شتوية تتناسب مع طبيعة الطقس الشتوي في موسم الشتاء، وأخرى تتناسب مع الطقس الصيفي في موسم الصيف.
  6. لا تقم بمحاولة توفيق إطارات جديدة مع قديمة أو إطارات من أنواع مختلفة حتى لو كان الهدف من ذلك هو توفير النفقات، لأن استخدام إطارات سيارات غير متوافقة غالبا ما يزيد من نسبة التمزق والتآكل في عجلات السيارات عن المعدل الطبيعي.
  7. احرص دائما على استبدال إطارات السيارة عند الحاجة لذلك، وانتبه جيدا إلى التمزقات الواضحة في إطارات السيارة أو موعد انتهاء العمر الافتراضي لإطارات السيارة، وهو ما يتطلب استبدالها في أقرب وقت ممكن.
  8. تأكد من موازنة إطارات السيارة، لأن إطارات السيارة غير المتزنة عادة ما تزداد نسبة التآكل والتشقق فيها عن المعدل الطبيعي.
  9. تأكد من إعادة إصلاح إطارات السيارة المثقوبة على النحو الصحيح، وضع في الاعتبار أن النجاح في محاولة إصلاح إطار السيارة المثقوب يتوقف على حجم الثقف ونوع الغرض الذي تسبب في إحداث الثقب.
  10. احرص على تخزين إطارات السيارة الاحتياطية أو الجديدة التي تخطط لاستخدامها في وقت لاحق، على النحو الصحيح، تأكد من الحفاظ عليها نظيفة وخالية من التلوث بالوقود أو الجازولين أو الشحم أو أي مادة أخرى يمكنها أن تتسبب في الإضرار بالمادة المطاطية التي تصنع منها الإطارات.