كروز 2020

كروز 2020

لم يقف فيروس كوروناCovid – 19  المستجد عائق أمام ابداعات دار شانيل Chanel خصوصاً بعد طرحها مجموعة شانيل كروز Cruise لعام 2020-2021 بأسلوب مختلف افتراضياً عبر الانترنت وبتقنيات فاخرة تستحق التوقف عندها.

تابعي من خلال الصور تصاميم مجموعة شانيل كروز Chanel Cruise لعام 2020-2021 وشاهدي كيف نقلتنا الى عالم الستينات من ناحية القصات والخامات المستخدمة.

عودة حقبة الستينات

اذاً، تغيّر مخطط الإبحار إلى كابريCapri  حيث كان من المقرر إقامة عرض شانيل كروز هذا العام بسبب الوباء العالمي، لتنقلنا فيرجيني فيارد Virginie Viard بمجموعتها نحو رحلة حول المتوسط، مستوحية تصاميمها من اطلالات الممثلات الأيقونات اللواتي أمضينَ عطلهن في عصر الستينات بين حدود نهر ريفييرا  Rivieraالفرنسية – الإيطالية.

قطع قابلة للتعديل

فهذه المجموعة الانيقة والملفتة ببساطتها حملت عنوان Balade en Méditerranée ونقلتنا في رحلة حول المتوسط، بأزياء سهلة الحمل في حقيبة السفر. فحمل كل تصميم الكثير من التغيرات خصوصاً مع طرح شانيل Chanel قطعاً قابلة للتعديل للحصول على اطلالات متجددة ومختلفة، مثل تحويل التنانير الطويلة الى فساتين يومية واستبدال السترات الطويلة ذات أقمشة الشيفون بملابس للسباحة.

بدلات عصرية وواسعة

وتمّيزت تصاميم شانيل Chanel بألوانها الهادئة التي تنوعت بين الأبيض والباستيل، مع التركيز على القصات المريحة من خلال البناطيل الواسعة ذات الخصر العالي ليتم تنسيقها مع الكروب توب الشبابية، الى جانب السترات البارزة بأقمشة التويد الاحب على قلب هذه الدار. كما برزت هذه المجموعة من خلال البدلات العصرية مع التنورة المستقيمة والجاكيتات الطويلة والملفتة من خلال أزرار اللؤلؤ، وتم التركيز على التنانير الطويلة ذات الشق الجانبي الى جانب القطع المقلمة وتفاصيل أقمشة الكارو العصرية. ولا يمكن إلا ان نثني على سحر الشورتات المستقيمة مع الجاكيتات الطويلة ذات الجيوب البارزة.

اكسسوارات خارجة عن المألوف

ولم تتخلى دار شانيل Chanel عن صيحة بناطيل الجينز الواسعة والمزخرفة على الجوانب، وبرزت موضة البرمودا الفضفاضة والسترات الضخمة التي لا تحدّد مفاتن الجسم. أما أكسسوارات الاحزمة الفاخرة فبرزت هذه المرة من خلال وضعها على البطن مباشرة بأسلوب متجدد وخارج عن المألوف. كما تمايلت العارضات بموضة الحقائب الكبيرة والجلدية بخطوطها المضلعة، فضلاً عن القطع الهندسية والملفتة من خلال الاقمشة المزخرفة والمطبعة بالورود.

في عرض مليء بالذكريات والعودة الى الجذور، قدّمت دار شانيل مجموعة Métiers d’Art والتي حملت توقيع المصممة Virginie Viard التي إستلمت المهمة بعد وفاة رئيس الدار السابق المصمم كارل لاغرفيلد.

وبعد احتضان هامبورغ للمجموعة السابقة، أعادت فيرجيني العرض الى العاصمة الفرنسية مكرساً لإحياء ذكرى البوتيك الأول للدار في "31 شارع كامبون" حيث افتتحت كوكو شانيل أول عرض أزياء للعلامة.

 

أقيم عرض الأزياء في قصر الـ Grand Palais، وقد تعاونت فيارد مع المخرجة صوفيا كوبولا لتنفيذ الديكور الضخم. وإكتمل المشهد بـ 71 تصاميم حافظت فيها على أشهر رموز الدار، مثل زهرة الكاميليا، قماش التويد، البدلات الأنيقة، وكذلك زيّنت التصاميم طبقات من السلاسل واللؤلؤ. وإذ نجحت فيارد بأن تكون وفية لهذه الرموز، أضافت اليها لمسة من العصرية والتجدد.

النتيجة، عرض أناقة وفخامة بتصاميم خالدة وقطع راقية لمجموعة خريف وشتاء 2020.

بدأ العرض بمجموعة من التصاميم باللون الأسود من المعاطف الى البدلات مع السروال أو التنورة الكلاسيكية، والجاكيتات القصيرة والطويلة، ومن ثم انتقلنا الى تصاميم أكثر عصرية وجرأة باللونين الأبيض والأسود. قبل أن تنفجر منصة العرض بالألوان من خلال تصاميم بألوان ميتاليكية أو بصيحة التاي داي التي زيّنت القطع الكلاسيكية لتعطيها لمسة من العصرية. وصولاً الى الجمبسوت والتصاميم باللونين الفضي والذهبي لأجمل الإطلالات المسائية.

كما تضمّنت المجموعة فساتين ميدي ساحرة، ليُختتم العرض بإطلالات نجحت فيها فيارد بأن تجمع بين قطع كلاسيكية إشتهرت بها دار شانيل وتقدّمها مع قطع أخرى عصرية للغاية.

أناقة صيفية مفعمة بالألوان والخامات الطبيعية وسط حقل من زهور اللافندر الفرنسية الساحرة، هكذا استعرض المصمم الفرنسي سيمون بورت جاكموس مجموعة Jacquemus الجديدة  لربيع صيف ٢٠٢٠

تجسد المجموعة الجديدة اُسلوب حياة صيفي مثالي كما يراه المصمم يزهو بالألوان الصيفية المشرقة ودرجات لونية منعشة بطبعات مشجرة بسيطة تعبر عن الروح الأنثوي والإبداعي للعلامة.

وقد سارت العارضات على بساط وردي امتد بطول حقل اللافندر الذي عكس طابع العلامة الحيوي والمرح لموسم الصيف. 

طغت على معظم الإطلالات أسلوب البساطة وتضمنت المجموعة قصَات واسعة ومريحة تتناسب مع طبيعة الموسم والأسفار إلى وجهات صيفية دافئة وسط الطبيعة الخلابة.

كان هناك تنوع في تصميمات الأزياء بتركيز على  إطلالات السترات والبدل والفساتين والمعاطف الواسعة المطبعة بنقش الكاروه في بعضها وطبعات جمالية فنية في قطع أخرى. 

سيطرت ألوان الباستيل على المجموعة وتتناغم مع لوحة ألوان مستمدة من ألوان الطبيعة الجبلية والريفية والبحرية في آن معا.

وقد تكون أبرز سمات هذا العرض الاسثنائي الذي حفر في ذاكرة وأذهان مجتمع الموضة هي بلا شك تشكيلة الإكسسوارات التي أثبتت مهارة وحرفية المصمم في خلق ظاهرات وتيارات جديدة في عالم الموضة، من بينها قبعات القش الكبيرة، وحقائب الميش الملونة، والحقائب الهندسية البارزة من بينهم تصميم اسطواني جديد. 

شاهدي في ألبوم الصور تفاصيل هذا العرض الحالم من جاكموس لربيع صيف ٢٠٢٠

من متحف Musei Capitolini في روما، وهو المتحف الأول في العالم، قدّمت دار غوتشي مجموعة كروز 2020، فنقلتنا بأجوائها وأزيائها إلى عالم فنيّ مليء بالقصات والألوان، وأنارت تصاميم المجموعة الظلمة التي سيطرت على المتحف ومنصة العرض.

سبب إختيار هذا المعرض بالتحديد لعرض المجموعة الجديدة، تناسب مع عودة المصمم أليسندرو ميكيليه Alessandro Michele بأزيائه إلى حقبة سابقة، سواء بالتصاميم النسائية والرجالية التي تضمنتها المجموعة والتي تميّزت بمزيج النقشات بطريقة ملفتة لم نر مثيلاً لها، وكانت النتيجة إطلالات عصرية ومميّزة عكست أسلوب المصمم الفريد.

أراء المصمم المتحررة إنعكست على تصاميمه التي تسمح لمن يرتديها الشعور بالحرية، حتى أن بعض القطع جاءت مناسبة للجنسين. وفي هذا المجال قال ميكيليه "أشعر بحاجة إلى الحرية، في بعض الأوقات أشعر أنني أختنق، وأنا بحاجة لتوجيه رسائل من خلال الموضة".

وتضمّنت المجموعة قطعاً مستوحاة من روما، القديمة والحديثة، كالكاب الأحمر المطرّز بالأوراق الذهبية، إلى التصاميم الأكثر عصرية. إضافة إلى طبعات من العصر الحديث كميكي وميني ماوس التي ظهرت على عدد من الكنزات والقمصان. أما القصات، فتنوّعت من الفساتين الطويلة، كذلك التنانير الميدي والماكسي المزيّنة بالكشاكش والزخرفات، الى السراويل الواسعة.

وإلى جانب الألوان المتنوعة، تضمنت مجموعة غوتشي كروز 2020 نقشات مختلفة، مثل الكاروهات، طبعة غوتشي الشهيرة، إضافة الى التطريز والنقشات الكلاسيكية.

تابعي معنا بالصور أجمل التصاميم التي قدمتها دار غوتشي ضمن مجموعة كروز 2020.

المكان: مطار جون كينيدي الدولي في نيويورك. هذه المرّة لم يأتِ الزوار بهدف اللحاق برحلة جوية، بل لمتابعة مجموعة لويس فيتون كروز 2020 Cruise Collection التي جرى عرضها في هذا المكان، فخطفت أنظار الحضور وإنعكست ضخامة وهندسة مطار كينيدي على المجموعة الساحرة التي قدمتها الدار وحملت توقيع المصمم Nicolas Ghesquière.

النقوش من المباني الأسطورية في نيويورك ظهرت على الأزياء من خلال النقشات الأنيقة، التطريز اللافت، والـBrocade الساحر، فظهرت العارضات بإطلالات أنيقة وبألوان مفعمة بالحيوية.

المجموعة تضمّنت تصاميم متنوعة من البدلة الرسمية، الى البلايزر القصيرة مع التنورة، وصولاً الى الفساتين والمعاطف، والشورتات التي تميّزت بطولها المتوسّط. أما الجامع في ما بينها فهو القصات الهندسية اللافتة، وكذلك النقشات الأنيقة حتى ان بعض القطع تزيّنت بنقشات عدة مختلفة.

أما من ناحية الألوان، فتميّزت المجموعة إضافة الى الألوان الكلاسيكية مثل الأبيض والأسود، بألوان حيوية اضاءت منصة العرض مثل الفوشيا، الأزرق، البنفسجي، الأخضر، الأصفر، والفضيّ.

أكسسوارات لوين فيتون المميزة كانت حاضرة أيضاً في العرض من الحقائب بأحجامها وألوانها المختلفة، الأحزمة الجلدية التي تحدد الخصر، القفازات الجلدية، والأحذية المختلفة.

نقلتنا مجموعة شانيل كروز 2020 إلى رحلة خيالية، فلمناسبة العرض تحوّل الـ Grand Palais في باريس إلى محطة قطار بطراز أنيق وساحر، فكتبت المصممة فيرجيني فيارد Virginie Viard من خلال المجموعة قصة رحلة خالدة في الزمن من خلال تصاميم مليئة بالحركة، وفي الوقت نفسه تبرز قوة المرأة ورقتها.

المصممة Virginie Viardعملت إلى جانب المبدع كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld في دار شانيل على مدى 30 عاماً، ولكنها أطلقت اليوم أول مجموعة تحمل توقيعها بعد وفاة لاغرفيلد في فبراير الماضي، معلنةً عن الحقبة المقبلة للدار، مع بقائها وفية لنظرة لاغرفيلد.

تضمّنت مجموعة Chanel Cruise 2020 إطلالات عصرية وشبابية، قصّات عملية مريحة وخفيفة، كما تميّزت التصاميم باللمسة الفرنسية الأنيقة والأنثوية.

إلى جانب الألوان الأيقونية مثل الأسود والأبيض، تضمّنت المجموعة لوحة ألوان منوعة من الزهري، الأخضر، الأزرق، الفوشيا، البنفسجي، والبني، وغيرها. كذلك إمتزجت ألوان الباستيل مع بعضها البعض، إضافة الى النقشات والورود والكشاكش وطبعة المربعات ولوغو شانيل التي زيّنت إطلالات العارضات.

وفي ما يتعلّق بالمجموعة التي تضمنت 79 تصميماً، أعادت فيرجيني تقديم تصاميم عُرفت بها الدار لكن على طريقتها. سترة شانيل التويد فرضت حداثةً خالدة: مع جيبين، أو حتى أربعة وستة، بياقة أو بدونها، بأكتاف ناعمة أو على العكس مربعة وبارزة... أما الفساتين فتميّزت ببساطتها الراقية، قصاتها الأنيقة والمستقيمة التي تعطي المرأة لوكاً راقياً، أنثوياً، كلاسيكياً وعملياً.

وفي ما يتعلّق بالأكسسوارات، فمثل الملابس تميّزت بألوانها المفعمة بالحياة، وبرزت الأحذية، كذلك وشاح الرأس، وطبعاً الحقائب المبطّنة Quilted Bag بألوان وأحجام مختلفة.

تابعي معنا بالصور عرض مجموعة Chanel Cruise 2020.

 

منصة عرض هائلة في الهواء الطلق وعشرات الأضواء العائمة على سطح المياه، في هذه الأجواء الساحرة وسط مراكش قدّمت دار كريستيان ديور مجموعة كروز 2020 Dior Cruise ، والتي تعدّت كونها مجرّد مجموعة من الأزياء إلى ما يشبه حواراً مع المناظر الطبيعية الحقيقية والخيالية للمغرب وخريطة للعالم تربط ما بين الصور والأجواء العامة في هذه المنطقة من البحر الأبيض المتوسط.

أما إختيار مراكش لتقديم هذا العرض المميّز، فيأتي كوسيلة للسير على خطى المصمّم الأول الذي خلف "كريستيان ديور" في الدار، "إيف سان لوران"، الذي وُلد في وهران وكان يعشق المغرب. ويجسّد هذا العرض أيضاً ملتقى للأفكار، على غرار التي تشير إليها الفيلسوفة النسويّة "نايومي زاك"، إذ بالرغم من كافة الاختلافات، يمكن أن تتجسّد التبادلات بين النساء من خلال التفكير والأفعال.

الأقمشة المُستخدمة في هذه المجموعة، وهي أقمشة مطبوعة بالشمع، خطفت أنظار الحضور، فقد أخذتنا في رحلة إلى أوروبا وآسيا، وصولاً إلى أفريقيا، فشكّلت نقطة انصهار ثقافية. وقد تعاونت "ماريا غراتسيا كيوري" مع مصنع واستديو "يوني واكس" Uniwax (في ساحل العاج) من إجل إعادة إحياء رموز "ديور" Dior من خلال دمجها في نسيج القماش للحصول على إصدار خاص. وأبصرت النور أقمشة جديدة من "توال دو جوي" Toile de Jouy مطبوعة بالشمع، في إعادة إحياء للعديد من المناظر الطبيعية أو من خلال إعادة ابتكار أنماط التارو. وتجسّد بذلة "بار" Bar، على غرار كافة القطع الأخرى، قوّة الأزياء كلغة شاملة عابرة للحدود.

يشهد أرشيف "ديور" Dior على هذا الافتتان، من خلال تصميم "جانغل"  Jungleلـ "مارك بوهان" أو وشاح مطبوع بنقشة أسد أفريقي التي أعطت الحياة للنقشات المستوحاة من حيوانات السافانا. كما نجد أيضاً المناظر الطبيعية التي شكّلت وحياً للمؤلفين أمثال "ألبير كامو"، "بول بولز"، "ألبرتو مورافيا" و"برناردو بيرتولوتشي" في النقشات، وحبك "الجاكار" ونسيج "الفيل كوبيه". وعند ملتقى الثقافة والمشاعر، تسلّط "ماريا غراتسيا كيوري" الضوء على قوّة الطبيعة من خلال الحرير باللون الأبيض المائل إلى البيج، والشاش الحريري، وقماش الشانتون الذي، ومن خلال ألوان الرمل، الأزرق النيلي أو اللون الأحمر المائل إلى الأصفر المحروق، يعزّز المعاطف والبذلات، والتنانير المكسّرة والسراويل.

تخيّلت "ماريا غراتسيا كيوري" هذه المجموعة كخريطة ذات طوبوغرافيا خيالية مفعمة بالمشاعر التي تتجلّى من خلال التقاليد والأماكن والثقافات والمهارة الحرفية، وتُعيد إلى الأذهان كيف أنّ التقنيات والحركات والصور تنتمي إلى التراث الجماعي. يزخر فنّ رسم الخرائط بالعديد من مبادرات التعاون الإبداعية التي تغذّي هذا المشروع لـ "ماريا غراتسيا كيوري" وتعزّز رموز "ديور" Dior على غرار حوار فني متعدّد اللغات.

مجموعة تميّزت ليس فقط بأزيائها بل بالأكسسوارات المتنوعّة التي زيّنت أيضاً إطلالات العارضات، مثل الحقائب، الأساور، الأحزمة والأحذية. كما قام مصمّم القبعات الذي يتعاون مع"ديور" Dior، "ستيفن جونز"، بتصميم مجموعة من القبعات.

ولمشاهدة هذا العرض الإستثنائي والأول للدار في المغرب، حضر من مختلف أنحاء العالم حوالى 800 شخص، من بينهم جيسيكا ألبا، شايلين وودلي، لوبيتا نيونغو وديانا روس اللواتي زيّن بحضورهنّ الصفوف الأمامية للعرض.