طريقة معالجة حب الشباب تحقق لك بشرة صافية

علاجات فعالة تنهي معاناتك من حب الشباب ..لا تفوتيها

ندى الحاج

تعاني أغلب النساء من حب الشباب، وهي عبارة عن نقاط حمراء تظهر على الوجه أو الرقبة أو الظهر وتسبب الكثير من الإنزعاج للمرأة. كذلك فهي قد تنتشر عند المراهقين والبالغين ويكون تأثيرها واضح على بشرة المرأة إذ لا يمكنك إخفائها إلاً بالعناية بالبشرة، أو بالعلاجات الطبية والنظام الغذائي أو بالمكياج، فإليك طرق معالجة حب الشباب لتحقيق بشرة صافية.

ما هي الأسباب الرئيسية لحب الشباب؟

التهاب الجلد

يتكون حب الشباب من الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، ويمكن أن تظهر في كل مكان من الوجه والرقبة إلى الكتفين وأعلى الصدر. وتكون عادة ناتجة عن الزهم الزائد وتراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا التي تتواجد داخل المسام. فعندما تسد المسام تصبح بكتيريا حب الشباب محاصرة في المسام وتبدأ في التكاثر، مما يؤدي إلى التهاب الجلد.

تكاثر البكتيريا يؤدي إلى إلتهاب الجلد وظهور جب الشباب
تكاثر البكتيريا يؤدي إلى إلتهاب الجلد وظهور جب الشباب

التغيير بالهرمونات

الهرمونات هي أحد أكبر أسباب ظهور لحب الشباب، فتغيير الهرمونات خلال فترة الحمل والفترة الإنتقالية للصبايا من مرحلة الفتاة إلى مرحلة الصبايا حيث تعاني الأغلبية من الزيت الزائد هو سبب شائع لحب الشباب، لذلك تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في كمية الزيت التي تفرزها البشرة.

التوتر

عندما تشعرين بالتوتر، فأنت تحفزين الغدد الدهنية وبصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي إلى إنتشار البكتيريا التي تتسبب بحب الشباب.

التوتر يؤدي إلى إنتشار البكتيريا التي تسبب بحب الشباب
التوتر يؤدي إلى إنتشار البكتيريا التي تسبب بحب الشباب

سوء التغذية

الإكثار من الأطعمة الغنية بالسكريات والتقليل من أكل الفواكه والخضار قد يحفز في إنتشار حب الشباب. كذلك من بين الأمور المهمة لتجنب حب الشباب، قومي بالإكثار من شرب الماء خلال اليوم الواحد.

ما هي الأطعمة التي تُسبب حب الشباب؟

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات المكررة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تحفيز الجسم على إحداث تغيرات في هرموناتك، بما في ذلك زيادة مستويات إنتاج الدهون.

الإكثار من السكريات يؤدي إلى تحفيز الجسم في زيادة الدهون  وبالتالي ظهور الحبوب
الإكثار من السكريات يؤدي إلى تحفيز الجسم في زيادة الدهون  وبالتالي ظهور الحبوب

فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم هي المعجنات والخبز الأبيض والأرز واللحوم المصنعة.

أما الألبان فهي غذاء آخر تم ربطه بحب الشباب وتقلبات هرمونية، مما يؤدي إلى نمو مفرط لخلايا الجلد التي تسد المسام وتحبس البكتيريا، مما يتسبب في النهاية بحب الشباب.

ما هو العلاج الأكثر فعالية لحب الشباب؟

إن أفضل خطوة يمكنك القيام بها لعلاج حب الشباب هي علاج داخل الجسم قبل خارجه،لأن ما يحدث داخلياً يؤثر على ما يحدث خارجياً.

واظبي على العناية ببشرتك

قومي بإزالة أي منتجات تحتوي على الزيت من نظام العناية ببشرتك، وحافظي على ترطيب البشرة باستخدام سيروم جيد. ولا تهملي غسيل الوجه مرتين في اليوم بغسول خاص بنوع بشرتك، فالعناية بالبشرة تحقق المعجزات وتقلل الدهون على البشرة.

حافظي على ترطيب البشرة باستخدام سيروم جيد
حافظي على ترطيب البشرة باستخدام سيروم جيد

لذلك، للمساعدة في تهدئة التهاب وظهور حب الشباب على البشرة، لا تكتفي بتطبيق كريمات الترطيب بل واظبي على إكمال العناية ببشرتك حتى لا تتكرر مشاكل إلتهاب الجلد وظهور الحبوب.

أفضل وصفات طبيعية للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

وصفة الألوفيرا

وصفات علاج حب الشباب تشمل تطبيق الألوفيرا العشبة الفعالة في إزالة حب الشباب وتخفيف الآثار. فالألوفيرا يساهم في التخفيف من الندبات بسبب خصائصه المساعدة في إشراق البشرة وتجديدها. فقومي بإستخراج الجل من هذه العشبة، ثم إدهني وجهك خاصة على منطقة آثار الحبوب وأتركي الماسك حتّى يجف، بعدهاإغسلي وجهك بغسولٍ خفيف، وكرّري هذه الوصفة يوميّاً للحصول على نتائج أكيدة.

ماسك الألوفيرا يساهم في التخفيف من ندبات حب الشباب
ماسك الألوفيرا يساهم في التخفيف من ندبات حب الشباب 

وصفة عصير الليمون وماء الورد

عصير الليمون يعد مبيض طبيعي يزيل البقع الناجمة من حب الشباب، كما يعمل على إزالة آثار حب الشباب وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يلعب دور مهم في البشرة. أما ماء الورد يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه، ويقلل من نمو البكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب.فأخلطي في وعاء كمية متساوية من عصير الليمون وماء الورد، ثم طبقي هذا المزيج على وجهك بواسطة قطعة قطنية وكرري هذه الوصفة يومياً لتنظيف البشرة وتوحيد لونها وإزالة آثار حب الشباب منها.  كرري هذه الوصفة كل يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لإزالة آثار الحبوب وللحصول على بشرة أكثر إشراقاً.

أفضل مستحضرات من الماركات المشهورة لعلاج حب الشباب

Chanel Le lift Cream Riche
Chanel Le lift Cream Riche

كريم شانيل لي ليفت Chanel Le lift Cream Richeالذي يقدم للبشره الدهنيه مجموعة من الخيارات المميزة التي تقلل من المظهر البشرة الدهنية وتحمي من حبوب الشباب.

كريم من ديورDiorsnow Brightening Refining Moist Cloud Cremeيعتبر كريم مشرق ومرطب الذي يصحح البقع والمسام من طبقات البشرة عن طريقكبسولات صغيرة مكونة من زنك جلوكونات التي تعمل على التقليل من عدد الزهم المفرز وتتركز على المناطق الدهنية فقط من البشرة لتصبح البشرة ناعمة ومتجانسة، نضرة ومثالية.

Diorsnow Brightening Refining Moist Cloud Creme
Diorsnow Brightening Refining Moist Cloud Creme

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.