إنارة المنزل الغير مباشرة تضفي أجواء دافئة

10 طرق رائعة لدمج الإنارة المخفية في الديكور الداخلي

مي حايك
24 أغسطس 2023

على الرغم من أن كل مصمم يسعى لإدخال أقصى قدر من الضوء الطبيعي إلى الفراغ، فإن الإضاءة غير المباشرة لها نفس الأهمية. الإضاءة المخفية هي طريقة فنية وحديثة في ديكورات المنزل، وتحول المساحات العادية إلى ملاذ ساحر. تساعد تقنيات الإضاءة غير المباشرة في التحكمبالمساحات، عن طريق إبراز ما نريد رؤيته واللعب بالظلال والألوان. تهدف المقالة إلى تسليط الضوء على بعض تقنيات الإضاءة غير المباشرة التي يمكن استخدامها لتحسين المساحات الداخلية.

إنارة الأسقف المخفية لمسة عصرية على ديكورات المنزل
إنارة الأسقف المخفية لمسة عصرية على ديكورات المنزل

10 طرق رائعة لدمج الإنارة المخفية في الديكور الداخلي:

إحدى الطرق الجذابة والمعاصرة لتحقيق ذلك هي دمج الإضاءة المخفية في الديكور الداخلي لمنزلك. من خلال إخفاء مصادر الضوء بشكل استراتيجي، سوف تخلقين أجواء سحرية وأثيرية. سوف نستكشف طرق مختلفة لاستخدام الإضاءة المخفية من أجل تحقيق مساحة ساحرة وجذابة حقًا.

1-تضيء سريرك لقضاء ليالي هانئة:

إنارة السرير تضفي أجواء هادئة على ديكور غرفة النوم
إنارة السرير تضفي أجواء هادئة على ديكور غرفة النوم

أخلقي الحالة المزاجية المثالية لغرفة نومك باستخدام الإنارة المخفية لإبراز السرير.ضعي صفًا من الإنارة خلف اللوح الأمامي لإلقاء توهج ناعم على السرير. أو استخدمي الإنارة المخفية بعيدًا تحت إطار السرير لإضاءة المساحة الأرضية والتي ترشدك في الظلام.

2-إنارة الأسقف:

إنارة سقف مخفية لحمام عصري
إنارة سقف مخفية لحمام عصري

الثريات المتدلية تحتاج لأسقف عالية، عندها تصبح الإنارةالمخفية حلًا مثاليًا.أفضل شيء في هذه الإنارة هو أنها مخفية تمامًا،حيث لا يوجد ضوء مباشر في الغرفة. بدلاً من ذلك، يرتد الضوء عن السقف ويمنح الغرفة توهجًا دافئًا.

3-اجعليها تبرز مواد الجدار:

إنارة مخفية تبرز جمال الجدار الخشبي في غرفة النوم
إنارة مخفية تبرز جمال الجدار الخشبي في غرفة النوم

عندما تكون مصابيح LED مخفية عالياً فوق السقف، يتدفق الضوء من الأعلى والجانب عبر السطح لتغيير كيفية رؤيتنا وفهمنا لهذا السطح حيث يتم تمييز كل اختلاف في الملمس بشكل كبير.

استخدمي هذه التقنية لإبراز ألواح الجدران أو البلاط أو الطلاء المميز.

يكمن جمال هذه الإنارة في أنه يمكن وضعها خلف الأسقف أو الجدران المعلقة، مما يتيح لك رؤية التوهج المحيط.

4-استخدمي شريط LED لإعطاء العمق إلى مساحة صغيرة:

إنارة مخفية تبرز جدار غرفة المعيشة المودرن
إنارة مخفية تبرز جدار غرفة المعيشة المودرن

هناك طريقة رائعة لجعل غرفة صغيرةتبدو أكبر حين يتم تسليط الضوء على طولها أو عرضها.يمكنك القيام بذلك باستخدام شرائط LED التي تمتد عبر طول أو عرض المساحة. إذا كان لديك غرفة طويلة وضيقة، فهذا مفيد بشكل خاص.

5-أضيئ أماكن الاستحمام:

تصاميم مرايا حمام مزودة بالإنارة
تصاميم مرايا حمام مزودة بالإنارة 

ضعي في اعتبارك إضافة شرائط أو نقاط داخل منافذ الاستحمام، تعمل هذه الأشكال كإضاءة رائعة، خاصة إذا كان لديك بلاط دش مميز يستحقالاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، من خلال إضاءة مساحة مستخدمة بشكل متكرر، لن تحتاجين إلى تشغيل جميع الإنارة في الحمام أثناء الاستخدام.

6-احتضان الإضاءة أسفل خزائن المطبخ:

إنارة رائعة لأرضية المطبخ العصري
إنارة رائعة لأرضية المطبخ العصري

المطبخ هو أحد المجالات التي يمكن أن تحدث فيها الإضاءة المخفية فرقًا كبيرًا. لا تعمل إضاءة الخزانة السفلية على تحسين وظائف مساحة العمل فحسب، بل تضيف أيضًا لمسة من الأناقة إلى التصميم العام لمطبخك. توفر شرائط LED المخفية أسفل الخزانات العلوية إضاءة مهمة لإعداد الوجبات وتخلق في نفس الوقت أجواءً مريحة أثناء التجمعات المسائية. جربي درجات حرارة مختلفة لإيجاد التوازن المثالي بين الوظائف والجمال.

7-تسليط الضوء على الميزات المعمارية:

إنارة غير مباشرة تسلط الضوء على قطع فنية في ديكور المنزل
إنارة غير مباشرة تسلط الضوء على قطع فنية في ديكور المنزل

اجعلي الميزات المعمارية في منزلك تتألق وتظهر من خلال تسليط الإضاءة المخفية عليها. سواء كان لديك أعمدة أو أسقف مقببه، يمكن للإضاءة الموضوعة بشكل استراتيجي التأكيد على هذه العناصر وجعلها النقاط المحورية للغرفة. مثل شرائط LED الخطية، المثبتة علىحواف الميزات المعمارية، والتي تضيف لمسة من الحداثة والأناقة على التصاميم الكلاسيكية، مع الحفاظ على هوية العمارة الأصلية.

8-إلقاء الضوء على السلالم والممرات:

إنارة السلالم في المنازل الطابقية
إنارة السلالم في المنازل الطابقية

تجتمع السلامة والجمال معًا عند دمج الإضاءة الخفية في السلالم والممرات. يوفر تثبيت مصابيح LED داخل الدرجات أو أسفل الدرابزين السلامة والأمان، ويساهم في جاذبية منزلك بشكل عام. التوهج الناعم للإنارة يخلق جوًا سحريًا يشبه الحكايات الخيالية، مما يترك انطباعًا دائمًا لأي شخص يدخل منزلك.

9-ضوء الأرضية:

إنارة مخفية في تصميم رفوف الجدار
إنارة مخفية في تصميم رفوف الجدار

على الرغم من أن الأرضية هي عنصر غير شائع في الإضاءة غير المباشرة إلا أنها تحسن المساحات الداخلية بأسلوب فني لطيف. يمكنك إدخال شعاع من الضوء أسفل الأثاث أو يمكن دمجه مع الأرضية. تساعد مصابيح الأرضية أيضًا في إنشاء أجواء مزاجية ممتعة.

10-الإضاءة المتقطعة خلف المرآة:

إنارة مخفية لجدار غرفة أطفال مميز
إنارة مخفية لجدار غرفة أطفال مميز

طريقة أخرى رائعة لإضافة توهج ناعم هي إضافة شريط LED خلف مرآة الحمام. المثير للاهتمام هو أن الإنارة الشريطية مقاومة للرطوبة، مما يجعلها خيارًا رائعًا في الحمام كونه معرضللكثير من الماء أو الزيت.

تعد مصابيح LED مفيدة خلف المرآة لأنها تلقي ضوءًا متساويًا، مما يقلل أو يلغي الظلال على الوجه، وهو مفيد عند الحلاقة أو وضع الماكياج.

8مزايا لا يمكن إغفالها عند استخدام الإضاءة المخفية:

سواء كنت تبحثين عن خلق جو مريح وجذاب في غرف المعيشة الخاصة بك أو إضافة لمسة من الدراما إلى غرف نومك، فإن تقنيات الإضاءة المخفية تحول منزلك إلى ملاذ آسر ورائع مع الكثير من المزايا الأخرى:

1-الشيء الرائع في مصابيح LED هو أنها يمكن أن تتحول إلى مصابيح ليلية، للمساعدة في تجنب أي حوادث وسقوط. يمكنك إبقاء إضاءة مرآة الحمام مطفأة طوال الليل دون أن يتسلل الوهج القاسي إلى غرفتك.

مرآة مصممة بإنارة مخفية
مرآة مصممة بإنارة مخفية 

2-تتمثل إحدى تقنيات تحسين المساحة عن طريق الإضاءة غير المباشرة في إخفاء المصدر الرئيسي. يعمل هذا كعنصر مفاجأة في الغرفة، مما يزيد من فضول المشاهد حول مصدر الضوء.

غرفة نوم مودرن تعتمد أجواء ناعمة عبر إنارة مخفية
غرفة نوم مودرن تعتمد أجواء ناعمة عبر إنارة مخفية

3-تساعد في تضخيم الزوايا لجذب الأنظار مما يوجهك نحو مكان معين. على سبيل المثال، مصباح أرضي يتوهج حول كرسي مريح يجعله على الفور ركنًا جذابًا للقراءة في غرفة النوم.

ديكور شقة عصرية تعتمد إنارة طبيعية وأخرى غير مباشرة
ديكور شقة عصرية تعتمد إنارة طبيعية وأخرى غير مباشرة

4-تخلق الإضاءة غير المباشرةتوهجًا لطيفًا وناعمًا عبر الفراغ، مما يجعلكتشعرين بالاسترخاء والهدوء. بصرف النظر عن التقنيات، من المهم التأكيد على لون ودرجة حرارة اللون للضوء المستخدم.

حمام صغير بإنارة مخفية
حمام صغير بإنارة مخفية

على عكس التركيبات الكبيرة مثل الثريات المعلقة التي يمكن أن تطغى على مساحة صغيرة، سيضيف شريط LED أبعادًا وأسلوبًا إلى المكان،بالإضافة إلى مظهر خالد.

5-لا تساعد الإضاءة غير المباشرة على تعزيز المشاعر فحسب، بل تعزز أيضًا التأثيرات المكانية،حيثتمنح الغرف الصغيرة إحساسًا بمساحة أكبر.

6-أصبحت مصابيح LED ذات شعبية متزايدة في التصميم الداخلي بسبب كفاءتها وطول عمرها والقدرة على تحمل تكاليفها.

جدار غرفة نوم فخمة تعتمد إنارة مخفية
جدار غرفة نوم فخمة تعتمد إنارة مخفية

7-إضاءة LEDمختلفةمن حيث الشدة، ودرجات الحرارة، مما يسمح لك بالتحكم في نوع الضوء الذي تلقيه في الداخل. من خلال القيام بذلك، يمكنك استحضار حالات مزاجية مختلفة.

المصابيح قابلة للتعتيم تساعد في خلق جو حميميودافئ، لخلق حالة مزاجية أكثر هدوء، اختاري الدرجات الدافئة بدلًا من الباردة، مع الإضاءة الناعمة سوف تتجنبين الشعور بالضيق للوصول إلى حالة منالاسترخاء التام.

8-الإضاءة المخفية تعمل بشكل جيد مع المواد الشفافة، مثل الزجاج أو الأكريليك أو العقيق، لإبراز قوامها وإنشاء عرض مرئي ساحر. سيضفي التفاعل بين الضوء والظلال على منزلك جاذبية ساحرة.