7 نصائح مختلفة لتنمية ذكاء الطفل وكيفية الحفاظ عليها

ذكاء الطفل لا يشمل فقط تقبله للمعلومات العلمية ، و إنما قابليته على الحفظ و استيعاب المعلومات الجديدة و التعامل بفطنة و سلاسة مع المجتمع ، و يشمل ذكاء الطفل تنمية عدة جوانب من شخصيته ، منها تعلم اللغات و تقبل المعلومات الجديدة و التذكر و القيام بالعمليات الحسابية و التفكير العقلاني و التعرف على الخارطة المكانية و الزمانية و تنمية مهارات السيطرة و التحكم . حيث أصبح ذكاء الطفل قابلاً للقياس بمعايير عالمية ، حيث يخضع بعض الأطفال لدخول المدارس المتميزة إلى نظام يدعى IQ، يقاس من خلاله مدى إدراك الطفل لجميع هذه العوامل ، و لتنمية ذكاء الطفل و الحفاظ عليه ، يمكن الإستعانة بـ 7 نصائح أدرجتها المربية كارن كوين ، مؤافة كتاب ( إختبار الروضة )  TESTING FOR KINDERGARTEN ، و هي كالتالي :

  1. استمرار الحديث مع الطفل عن كل شيء و في كل وقت ، هذا سيزيد من مهاراته اللغوية و يرفع مستوى اللغة المستخدمة من قبل الطفل ، و يمكن ممارسة الحديث مع الطفل بعدة لغات إن كان لدى الوالدين هذه الميزة و القابلية بالتحدث بأكثر من لغة لزيادة المفردات المكتسبة من قبل الطفل ، حيث أثبتت إمتحانات ذكاء الطفل درجات أعلى لدى الاطفال الذين ينالون حظاً بالحديث الأسري المتبادل في المنزل .
  2. قراءة الكتب المختلفة ، حيث تبدأ الام بقراءة الكتب مع أطفالها بمراحل متدرجة من التطور ، بدءً من الكتب التي تعلم الأشياء الأساسية في الحياة ، مثل الألوان و الأشكال و الأرقام و الخضروات و الفواكه و الفصول ، ثم تنتقل إلى القصص الشيقة و من بعدها الكتب العلمية المبسطة ، هذه الكتب ستوفر خزيناً غنياً من المعلومات للاطفال .
  3. تحدي ذاكرة الطفل ، فمن بعد قراءة الكتب ، يسأل الطفل عما تعلمه من الكتب ليعبر عن المعلومات بلغته الخاصة . كذلك ممكن ممارسة الألعاب المختلفة التي تنمي الذاكرة ، مثلاً استعمال الخرز الملونة أو البطاقات المصورة ، و لعب لعبة إخباء هذه الصورة و الطلب من الطفل تذكر مكانها . هذه الألعاب تنمي لدى الطفل الذاكرة و القابلية اللغوية .
  4. بناء المفاهيم الحسابية من خلال المحادثة مع الطفل ، مثلاً أن يتم إخبار الطفل أن العشاء سيكون جاهزاً خلال 5 دقائق ، أو أن يسال ، هل ترغب بقطعة حلوى كاملة أم نصف قطعة ؟ أو أنظر إلى أصابع رجلك كم هي ظريفة ، دعنا نعدها.. أو لديك 3 حبات حلوى ، تعال و خذ 5 حبات أخرى . كما تشدد الأم على الأرقام أثناء القراءة ، مثلا أرقام الصفحات أو الأرقام المتوفرة في الصور ، أو عد الأشياء التي تحتويها الصور .
  5. تنمية مهارات الطفل البنائية ، حيث توفر له العابا تشجع على ذكاء الطفل مثل العاب المكعبات أو الليغو ، و المعجون الإصطناعي و غيرها ، هذه الألعاب تعمل على بناء المهارات المكانية و البنائية للأطفال ، كما يمكن تنمية ذكاء الطفل عن طريق المجلات التي تحتوي على صفحات إيجاد الصور و الكلمات المفقودة .
  6. اتركي لطفلك مهمة إيجاد الحلول من دون مساعدتك ، مثلاً عندما تسقط ألعابه أو كراته بعيداً عنه ، اطلبي منه إيجادها ، أو أن يرتدي ملابسه استعداداً للذهاب إلى المدرسة . كما أسمحي له بإتخاذ القرارات البسيطة ليشعر بأنه صاحب قرار ، كما تنمي لديه مهاراته المعرفية .
  7. اعملي على توفير العديد من الأدوات الفنية و الموسيقي في المنزل لإتاحة الفرصة للطفل لإكتشاف مهاراته الإبداعية ، و أبسطها الأوراق الملونة و الألوان و المقص و الأصباغ و الفرش و الصمغ ، و هي أبسط الأشياء التي تدفع الأطفال على العمل الفني باليد و إبتكار الأشياء و الأشكال المختلفة .

أخيراً،  من اهم النصائح التربوية هي جعل اللعب أولوية في حياة الطفل قبل سن المدرسة ، و توظيف هذا اللعب في تعلم هذه المهارات التي تنمي ذكاء الطفل ، و طالما كان الطفل مستمتعاً باللعب طالما أزداد شغفه أكثر للتعلم .