يتمتع الزركون الأحمر برمزية كبيرة

أحجار كريمة باللون الأحمر لإطلالة آسرة في عيد الأضحى 2023؟

فاطمة معطي
27 يونيو 2023

يبرز اللون الأحمر في عدد كبير من الثقافات، وهو يرتبط بكثير من المعاني الرمزية. ويُعتبر اللون الأحمر مرادفاً للحب والشغف والقوة والشجاعة والحماسة والتضحية والحرب. وبشكل عام، يلفت اللون الأحمر الأنظار ويجذب الاهتمام، وهذا ما يدفع البعض إلى اختيار للملابس والأحجار الكريمة أيضاً. وللحصول على إطلالة آسرة في عيد الأضحى 2023، لا بدّ من إضافة اللون الأحمر إلى الملابس أو قطع المجوهرات. ولهذا السبب، أعددنا في هذا الموضوع قائمة بأبرز الأحجار الكريمة الحمراء بدءاً من الروبي الذي يُعتبر مرادفاً للأحجار الكريمة الحمراء.

يرتبط اللون الأحمر بمشاعر الحب والشغف والشجاعة
يرتبط اللون الأحمر بمشاعر الحب والشغف والشجاعة

الروبي.. ملك الأحجار الكريمة الحمراء

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والروبي البورمي - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والروبي البورمي - الصورة من كريستيز Christie's

لا يمكن أن نتحدّث عن الأحجار الكريمة الحمراء المناسبة لإطلالة عيد الأضحى 2023 من دون أن نبدأ بالروبي. ويُعرف الروبي بملك الأحجار الكريمة، وهو يتمتّع بلون أحمر لا مثيل له. وتُقدّر درجة صلادة الروبي بـ9 على مقياس موس، أي أنّه يأتي بعد الألماس من ناحية المتانة والمقاومة.

خاتم مرصع بالألماس والروبي البورمي - الصورة من سوذبيز Sotheby's
خاتم مرصع بالألماس والروبي البورمي - الصورة من سوذبيز Sotheby's

ويُستخرج الروبي من بلدان كثيرة ومنها أفغانستان وأستراليا وكمبوديا والهند وموزمبيق وغيرها. إلاّ أنّ أجود أحجار الروبي هي تلك التي تُستخرج من ميانمار (بورما سابقاً). ويحظى الروبي بتقدير الإنسان منذ أقدم العصور، ويُعتبر رمزاً للحب والقوة والحظ السعيد. كذلك، يُعتقد أنّ حجر الروبي بجلب السعادة والحماية والتوازن لمن يرتديه.

الألماس الأحمر.. من أندر الأحجار الكريمة

خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأحمر - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم مرصع بالألماس الأبيض والأحمر - الصورة من كريستيز Christie's

مثل الروبي، يُشكّل الألماس الأحمر إضافة إلى خزانة مجوهرات المرأة التي تسعى إلى إطلالة باهرة في عيد الأضحى 2023. إلاّ أنّ المسألة ليست بهذه السهولة حقاً، إذ يُعتبر الألماس الأحمر من أندر ألوان الألماس ومن أندر الأحجار الكريمة. ويُعرف الألماس الأحمر بالألماس الفاخر، وهو يستمد لونه الأحمر المميّز من ذرّات النيتروجين التي تدخل تركيبته. ومثل بقية ألوان الألماس، تساوي صلادة الألماس الأحمر 10 على 10 على مقياس موس. ويرمز الألماس الأحمر إلى الشجاعة والقوة والرفاهية. ويُقال إنّ ارتداء الألماس الأحمر يعزز الشعور بالشفاء العاطفي والسلام الداخلي.

البريل الأحمر.. من الأحجار الكريمة النادرة أيضاً

يُعتبر البريل الأحمر من الأحجار الكريمة النادرة
يُعتبر البريل الأحمر من الأحجار الكريمة النادرة

يُعتبر البريل الأحمر من الأحجار الكريمة النادرة أيضاً، وهو يتكوّن من البريليوم والألمنيوم والسيليكون والأكسجين. وعادةً ما تتوفّر أحجار البريل الأحمر بأحجار صغيرة، بحيث لا يتعدّى وزنها القيراط الواحد. ويُعتبر حجر البريل الأحمر متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 7.5 و8 على مقياس موس. ويرمز حجر البريل الأحمر إلى الشجاعة والعزيمة والقوة والتصميم، وهو يرتبط بشاكرا القلب ويعزز مشاعر الأمان والاستقرار والحب والرحمة.

الجمشت الأحمر.. لون ينبض بالحياة

ينتمي الجمشت الأحمر إلى عائلة الكوارتز - الصورة من موقع Healing  Crystals Company
ينتمي الجمشت الأحمر إلى عائلة الكوارتز - الصورة من موقع Healing  Crystals Company

الجمشت الأحمر هو نوع نادر من الكوارتز. ويتميّز حجر الجمشت الأحمر بلونه النابض بالحياة والناتج عن وجود أكسيد الحديد في تركيبته. ويتوفّر الجمشت الأحمر في مناطق محدودة مثل البرازيل وزامبيا، وهو يتخّذ شكل سداسي ما يزيده تألقاً وجمالاً. ويُعتبر الجمشت الأحمر مناسباً لترصيع المجوهرات، إذ تتراوح صلادته بين 7 و7.5 على مقياس موس. ويتمتّع بالجمشت بخصائص لافتة، إذ يُعتقد أنه يحفز الإبداع ويحقق التوازن العاطفي ويوفر الحماية. وفي العصور القديمة، استخدم الإنسان الجمشت الأحمر للأغراض الزخرفية.

الزركون الأحمر.. حجر ذو رمزية كبيرة

يتمتع الزركون الأحمر برمزية كبيرة
يتمتع الزركون الأحمر برمزية كبيرة

يتمتّع الزركون الأحمر بلون بني محمر مميّز وهو يتشكّل في الصخور النارية والمتحولة. وينتمي الزركون الأحمر إلى مجموعة الزركون المعدنية وهو معروف بصلادته التي تتراوح بين 6.5 و 7.5 على مقياس موس. ويتمتّع حجر الزركون الأحمر بتاريخ غني ورمزية كبيرة. وعلى مر العصور، تم استخدامه للشفاء والحماية وتعزيز الطاقة الإيجابية. ويُعتقد أن الزركون الأحمر يتمتّعبخصائص كثيرة أيضاً، إذ يُعتقد أنّه يجلب الشجاعة والتوازن العاطفي.

الأفنتورين الأحمر.. للحب والحظ السعيد

ينتمي الأفنتورين الأحمر إلى عائلة الكوارتز - الصورة من موقع Truly Experiences
ينتمي الأفنتورين الأحمر إلى عائلة الكوارتز - الصورة من موقع Truly Experiences 

ينتمي الأفنتورين الأحمر إلى عائلة الكوارتز أيضاً، وهو يتوفّر في الصخور المتحوّلة الكائنة في الهند والصين بشكل خاص. والأفنتورين الأحمر حجر شبه شفاف ومرقط نتيجة وجود شوائب أكسيد الحديد والمعادن النادرة في تركيبته. وإلى جانب لمعانه المميّز، يتمتّع الأفنتورين الأحمر بصلادة تصل إلى 6.5 على مقياس موس. يرتبط أفينتورين الأحمر بشاكرا القلب ويعتقد أنه يسهّل إعادة الاتصال بطاقة الحب ويجلب الحظ السعيد ويعزز الثقة بالنفس.