نصائح ذهبية تجعلُكِ تتركين انطباعاً جيداً عن نفسكِ لدى الآخرين

نصائح ذهبية تجعلُكِ تتركين انطباعاً جيداً عن نفسكِ لدى الآخرين، نستهدف من خلالها وضع بصمتُكِ المُعبرة عن شخصيتكِ أينما كُنتٍ، وعلى الرغم من أن معظم النساء يُطبقن مقولة " لا يجب علينا الحكم على الكتاب من غلافه" كتعبير مجازي عن عدم الإنجراف وراء المظهر والحكم على الآخرين من أول لقاء، إلا أن ترككِ انطباع أولي جيد في مقابلة عمل أو لقاء مع أصدقاء جدد، يبقى بلا شك أمراً جيداً.

وفي هذا السياق، غالباً ما يكون الانطباع الأول ذا تأثير طويل الأمد بحسب ما وضحه العديد من علماء النفس. ولكن الأمر المُثير للعجب حقاً، هو أن مدى صلته بكونكِ شخصاً جيداً أم لا ضعيفة جداً، بل وشبه معدومة. إذ يتمحور الانطباع الأول في غالب الأحيان حول لغة الجسد غير المحكية، أوالتعابيروالإيماءات بدلاً من المزايا والصفات الشخصية.

من هذا المنطلق، جمعنا لكِ عزيزتي نصائح ذهبية تجعلُكِ تتركين انطباعاً جيداً عن نفسكٍ لدى الآخرين، بحسب ما وضحتها ليل لوندز Leil Lowndes، وهي عالمة نفس وكاتبة وواحدة من أهم خبراء التواصل الإنساني على مستوى العالم.

ابتسامتك الطبيعية ستكون اكثر صدقا فهذه احد النصائح الذهبية التي ستجعلك تتركين ابطباعا جيدا لدى الاخرين
ابتسامتك الطبيعية ستكون اكثر صدقا فهذه احد النصائح الذهبية التي ستجعلك تتركين ابطباعا جيدا لدى الاخرين

نصائح ذهبية تجعلُكِ تتركين انطباعاً جيداً لدى الآخرين

تخلي عن الابتسامة المُصطنعة

تُوضح ليل لوندز طريقة إعطاء انطباع أولي أفضل قائلة "أولاً، انظريِ إلى الشخص الذي أمامكِ، وانتظرِي بضع ثوانٍ ثم ابتسمِ بعدها. هذه الثواني القليلة ستجعل ابتسامتكِ أكثر صدقًا وعفوية.

لا تبالغي في التواصل البصري

 تؤكد لوندز أنّ التواصل البصري المبالغ فيه يأتي بنتائج عكسية. وأن هذا التصرّف يُفسر في الغالب على أنه عدواني، ولن يُسهم في إعطاء انطباعاً جيداً عنكِ إطلاقًا. بدلاً من ذلك، تقترح لوندز تمديد وقت التواصل البصري مع الطرف الآخر تدريجياً أثناء اللقاء، واتباع قاعدة 60/40، أي الإبقاء على التواصل البصري لما يقارب 60% من وقت المقابلة. وتوزيع هذه النسبة على مدّة اللقاء كاملة.

انتبهي إلى وضعية جسدكِ

 هل سبق لكِ أن رأيتِ رئيسة دولة أو بطلة رياضية أو قائدة سياسية يسير وعيناها أرضًا أو كتفيها مرتخيان، بالطبع لا، على العكس، إذ غالبًا ما تظهر هذه الشخصيات على شاشات التلفاز وهي تقف مرفوعة الهامة مُبتسمة بثقة، الأمر الذي يجعل الكثيرين يحترمونهن ويحبّونهن. لذا فأحد النصائح الذهبية فعل الأمر ذاته. انتبهي إلى وضعية جسدكِ، واحرصي دومًا على رفع كتفيكِ والنظر أمامك بدلاً من تثبيت عينيك أرضًا. إن التزمتِ بذلك، فسوف تعطين انطباعًا أوّليًا أفضل بكثير من السابق.

لا تهملي مظهركِ الخارجي

تمامًا كما أن الكثيرات يحكمن على الكتاب من غلافه، فهنالك عدد أكبر من الأشخاص الذين يأخذون انطباعهم الأول عنكِ اعتمادًا على ثيابكِ، لذا فأحد النصائح الذهبية هي أن تُحسني اختيار ثيابك. ليس عليكِ أن تشتري ثيابك من أرقى المحلاّت وأفخمها، ولكن احرصي على أن يكون هندامكِ مرتبًا نظيفًا ومتناسبًا مع المناسبة أو اللقاء الذي تحضرينه. إذ لا يُمكنكِ مثلاً أن تحضري مقابلة عمل في أحد البنوك وأنت ترتدين ثياب الرحلات.

اهتمي بمظهر الخارجي فهذه احد النصائح الذهبية التي تجعلك تتركين انطباعا جيدا عن نفسك لدى الاخرين
اهتمي بمظهر الخارجي فهذه احد النصائح الذهبية التي تجعلك تتركين انطباعا جيدا عن نفسك لدى الاخرين

أظهري اهتمامكِ بالآخرين

كي تُعطي انطباعًا جيّدًا يضمن لك أن يستلطفك الطرف الآخر، عليك أن تظهري اهتمامكِ به، والطريقة الأمثل لإظهار اهتمامكِ تتمثّل في لغة الجسد غير المحكية. يُمكنكِ مثلاً أن تبتسمي له ابتسامة صادقة. أن تستديري بكامل جسدكِ نحوه، مع مراعاة الإصغاء بانتباه لما يقوله وإزالة الحواجز المادية بينكما، كالحقائب مثلاً، أوالأكواب على الطاولة، كذلك فتح اليدين وعدم الإبقاء عليهما مضمومتين إلى صدركِ.

تخلصي من إيماءات القلق

نجد العديد من المقالات التي تُرجح أن بعض حركات اليدين العشوائية، قد تكون إشارة على أن صاحبتها تُحاول إخفاء أمر ما. وكثيرات هن من يعتمدن على هذه الأحكام في بناء انطباعاتهن عنكِ، لذا فأحد النصائح الذهبية هي حرصكِ على التخلّص من هذه الإيماءات المشبوهة، تجنب لمس رقبتكِ، وجهكِ، أذنيكِ أو اللعب بشعرك، إذ غالبًا ما تُصنف هذه الإيماءات كإشارات على الكذب.

كوني متعاطفة

لا يُمكنكِ إظهار اهتمامكِ بشخص ما من خلال الإيماءات فقط، بل يُمكنكِ أيضًا أن تحاكي سلوكه وتتفاعلين معه وفقًا لذلك. وكما تقول ليل لوندز "عندما تتصرفين وكأنكِ تحبين شخصًا ما، فلن يمضي الكثير من الوقت حتى تبدأين بحبهم حقًا ".

كوني إيجابية

في لقاءاتك الأولى حافظي دومًا على سلوكك الإيجابي، احتفظي بآرائكِ السوداوية عن الحياة لنفسك وتجنّبي النقد والتحدّث بسوء عن الآخرين. فمن الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات، أنّهن يلعبن دور الضحية لاستجداء تعاطف الآخرين وشفقتهم. صحيح أنّ الشخص الذي أمامكِ قد يحزن عليك أو يشفق عليك إن شكوت لهم مآسيكِ، لكن نؤكّد لكِ أنّ انطباعهم عنكِ لن يكون جيّدًا ولن يسعك تغييره فيما بعد مهما حاولتِ.

لا تبالغي في التواصل البصري فهذه احد النصائح الذهبية التي تجعلك تتركين انطباعا جيدا لدى الاخرين
لا تبالغي في التواصل البصري فهذه احد النصائح الذهبية التي تجعلك تتركين انطباعا جيدا لدى الاخرين

تدرّبي على اللقاء

إن كُنتِ تمتلكين بعض الوقت قبل الذهاب إلى لقاء مهم، فحاولي أن تتدّربين قليلاً. تخيّلي نفسكِ تتحدّثين مع هذا الشخص، أمام المرآة، جربي الابتسام، وراقبي لغة جسدكِ ووضعية وقوفك وحركة يديكِ. تخيلي هذه المواقف وتدربي عليها، فهذه أهم النصائح الذهبية التي سيُشعركِ بثقة أكبر بنفسك وتُساعدكِ دومًا لإعطاء انطباع مميزعن نفسك لدى الآخرين.

وأخيراً، اتباعك النصائح الذهبية السالفة الذكر، ستجعلُكٍ تتركين انطباعاً جيداً لدى كل شخص تلتقين به، وفي كل مكان تذهبين إليه، فعلى الرغم من أن الانطباع الأول لا يُبنى على أسس علمية، وقد لا يُعبر عنكِ بصدق، إلا أنه مع ذلك سيُلازمكِ لوقت طويل.