أبرز الأطباق السعودية بمناسبة تتويج عسير كـ "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024"

تأكيدا على غنى وتميز المملكة في مجال فنون الطهي، تسلمت هيئة فنون الطهي جائزة "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024م"، والتي حصلت عليها "منطقة عسير" من المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة (IGCAT)، وبهذه المناسبة اخترنا لكم أبرز الأطباق السعودية التي يتوارثها أهالي عسير جيلاً بعد جيل، كإرث وتاريخ وهوية.

تتويج عسير كـ "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024"

resized_من حفل تسلم هيئة فنون الطهي لجائزة منطقة عسير من المعهد الدولي لفن الطهي IGCAT
من حفل تسلم هيئة فنون الطهي لجائزة منطقة عسير من المعهد الدولي لفن الطهي IGCAT

احتضنت مدينة تورينو الإيطالية حفلا خاصا تسلمت فيه هيئة فنون الطهي جائزة "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024م"، وهو الحفل الذي أقيم خلال فعالية سالون ديل قوستو - تيرا مادري التي تنظمها سلو فود، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي الأستاذة "ميادة بدر"، ورئيس المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة "ديان دود" إلى جانب جمع من الخبراء والمختصين في عالم الطهي وفنونه.

وبهذه المناسبة قدمت الأستاذة "ميادة بدر" الشكر للجنة IGCAT على اختيارها لمنطقة عسير كأول منطقة خارج قارة أوروبا تفوز بهذا اللقب العالمي، وأشارت في كلمتها التي ألقتها خلال الحفل إلى ما تملكه منطقة عسير من ثراء وتنوع في فنون الطهي على مستوى المملكة، مؤكدةً أن هذه الجائزة دليل على غنى المملكة في مجال فنون الطهي.

ونوهت الأستاذة "ميادة بدر" إلى أن منطقة عسير تمتلك قيماً استثنائية في مجال فنون الطهي توافقت مع معايير المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة، والذي نتج عنه فوزها بهذا اللقب كأول منطقة خارج أوروبا، مؤكدة بأن الفوز بهذه الجائزة سيزيد من التركيز على تطوير فنون الطهي في المنطقة ومختلف مناطق المملكة، وكذلك سيكون لها الأثر في زيادة الإقبال على زيارة المنطقة واستكشاف إمكانياتها في هذا المجال.

أبرز الأطباق السعودية بمناسبة تتويج عسير كـ "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024"

تتميز منطقة عسير بالكثير من الأطباق الشعبية السعودية التي يتوارثها أهالي عسير جيلاً بعد جيل، كإرث وتاريخ وهوية، ومن أبرز هذه الأطباق:

المشغوثة

المشغوثة
المشغوثة

المشغوثة وجبة تقليدية عسيرية، تشتهر في النماص وتنومة، وهي عصيدة حليب سميكة، تؤكل بعد دهنها بالسمن والعسل المحليين، وتقدم في صحاف مصنوعة خصيصا من جذوع الشجر لتحفظ الحرارة وتعزز النكهة، وتعرف بعدة أسماء كالعصيدة، واللهيدة، والعيش، كما سميت قديما بالمشغوث.

العريكة

العريكة
العريكة

العريكة هي إحدى أبرز المأكولات التراثية في جنوب المملكة، وتحضّر بشكل أساسي من الدقيق الأسمر أو الدقيق الأبيض العادي أو خليط من النوعين، بالإضافة إلى السمن البلدي والعسل وماء سلق التمر أو الماء العادي، وتقدم العريكة مع العسل، كما يمكن تزيينها بحبّات التمر أو المكسرات أو القشطة.

المعصوبة

المعصوبة
المعصوبة

يعتبر المعصوب أحد أبرز الأطباق الجنوبية الشعبية المصنفة من ضمن أطباق الحلى، ويتم تحضيره بصورة أساسية من (الموز والفطير المُقطع صغيرًا)، ويمكن إضافة بعض المكونات عليه مثل (العسل، السمن، القشطة)، وتوجد أنواع متعددة للمعصوب، فمنه المعصوب بالقشطة، والمعصوب الملكي، والمعصوب بالتمر، والمعصوب بالموز، ومعصوب القشطة وغيرها.

خبز الفطير

خبز الفطير
خبز الفطير

يعد خبز التنور أو الميفا (الفطير) من أهم الأكلات الشعبية في منطقة عسير إذ تقوم النساء بإعداده وتجهيزه ليكون الوجبة الرئيسية للأسرة طوال أيَّام السَّنة، وله نكهته الخاصَّة في المناسبات كما أنَّه له مذاق خاص في وجود السمن والعسل وبعض الإضافات الأخرى.

التصابيع

تعد التصابيع من الأطباق الشعبية السعودية التي تشتهر بكثرة في المناطق الجنوبية خاصة منطقة عسير ومنطقة أبها، وغالباً ما يتم تقديمها في الاعراس والمناسبات الاجتماعية والعائلية، ويتم تحضيرها من الحليب أو اللبن والدقيق والسكر.

الصور من حساب "هيئة فنون الطهي" على "تويتر".