مناسبات شوهد فيها أفراد العائلة المالكة البريطانية أثناء ممارستهم رياضة التنس

مناسبات شوهد فيها أفراد العائلة المالكة البريطانية أثناء ممارستهم رياضة التنس

عبد الرحمن الحاج
3 يوليو 2023

من المعروف أن أفراد العائلة المالكة البريطانية يهوون الرياضة، ومعظمهم يمارس الرياضة بانتظام، بما في ذلك الأجيال الأكبر سنا في العائلة المالكة البريطانية، وهو ما ينطبق بشكل خاص على رياضة الفروسية والتي تعد رياضة مفضلة لدى أفراد العائلة المالكة البريطانية، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرون إن العديد من أفراد العائلة المالكة البريطانية، يحبون أيضا رياضة التنس، وغالبا ما يقومون بالظهور بشكل دوري في المقصورة الملكية في نادي All England Lawn Tennis Club حيث تقام بطولة ويمبلدون الشهيرة للتنس، وهو ما ينطبق بشكل خاص على كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales وزوجة الأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز William, Prince of Wales.

كاثرين أميرة ويلز أصبحت من أشد المعجبين برياضة التنس، منذ أن بدأت بممارستها منذ الطفولة، ويبدو أن حبها لرياضة التنس لم يتغير بمرور السنوات حتى أنه يقال إنها وزوجها قد قاما ببناء ملعب تنس احترافي بتكلفة 79 ألف دولار، على أرض منزلهما الريفي في مقاطعة نورفك، والمعروف باسم منزل أنمر هول Anmer Hall، كاثرين أميرة ويلز وزوجها ظهرا في مناسبات عديدة، على مر السنوات في بطولة ويمبلدون، وخاصة بعد أن تولت كاثرين أميرة ويلز، منصب الراعية الرسمية لنادي All England Lawn Tennis Club في عام 2016، لتصبح متابعتها عن قرب لأنشطة النادي وبطولة ويمبلدون، ليس مجرد هواية، وإنما جزء أيضا من مهام عملها الرسمي، وفي واحدة من أحدث مهماتها الرسمية، انضمت كاثرين أميرة ويلز إلى لاعب التنس السويسري الشهير روجر فيدرير Roger Federer في نادي All England Lawn Tennis Club، واستعرضت وقتها مهاراتها المذهلة في رياضة التنس، لتصبح بذلك أحدث أفراد العائلة المالكة البريطانية الذين يشاهدون أثناء ممارستهم لرياضة التنس على مر السنوات.

وفي ما يلي مجموعة من أشهر المناسبات التي شوهد فيها أفراد العائلة المالكة البريطانية، أثناء ممارستهم لرياضة التنس على مر السنوات:

قبل سنوات من تتويجه ملكا لبريطانيا، وقبل حتى زواجه من ليدي إليزابيث باوز ليون Elizabeth Bowes-Lyon (وهي والدة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II)، قام الملك جورج السادس King George VI، والد الملكة إليزابيث الثانية، بالمشاركة في مباراة تنس تدريبية على ملعب بطولة ويمبلدون، في عام 1923، بعد فترة وجيزة من الإعلان رسميا عن خطبته على ليدي إليزابيث، والتي أصبحت تعرف في وقت لاحق، بعد تتويجه ملكا لبريطانيا، بالملكة إليزابيث، ثم الملكة الأم.

الملك جورج السادس  في مباراة تنس تدريبية على ملعب بطولة ويمبلدون
الملك جورج السادس  في مباراة تنس تدريبية على ملعب بطولة ويمبلدون

بعدها ببضع سنوات قليلة، وتحديدا في عام 1926، أصبح جورج السادس الأول (والوحيد في العائلة المالكة البريطانية حتى الآن) الذي ينافس في بطولة ويمبلدون، للتنس بعد أن شارك في منافسات ويمبلدون، زودي رجال، إلى جانب صديقه المقرب والجراح الإسكتلندي ولاعب الركبي الشهير، لويس جريج Louis Greig، ولكن لم يحالفهما الكثير من الحظ وقتها، وتم إقصائهما من الجولة الأولى من منافسات البطولة.

الملك جورج السادس  ينافس في بطولة ويمبلدون
الملك جورج السادس  ينافس في بطولة ويمبلدون

الأمير إدوارد Prince Edward, Duke of Edinburgh أبدى هو الآخر اهتماما كبيرا برياضة التنس التي أحبها جده الراحل جورج السادس، حتى أنه شوهد في عام 1986 أثناء استعراضه لمهاراته في التنس في ملعب تنس في لندن.

الأمير إدوارد شوهد في عام 1986 أثناء استعراضه لمهاراته في التنس في ملعب تنس في لندن.
الأمير إدوارد شوهد في عام 1986 أثناء استعراضه لمهاراته في التنس في ملعب تنس في لندن.

من أفراد العائلة المالكة البريطانية الآخرين الذين شوهدوا أثناء ممارستهم لرياضة التنس، الأميرة ديانا Princess Diana أميرة ويلز الراحلة، والتي شوهدت أثناء استعراضها لمهاراتها في التنس في مباراة ودية جمعتها بلاعبة التنس الألمانية الشهيرة ستيفي جراف Steffi Graf في نادي فاندربيلت للراكيت Vanderbilt Raquet Club في لندن في عام 1988.

الأميرة ديانا في مباراة ودية جمعتها بلاعبة التنس الألمانية الشهيرة ستيفي جراف
الأميرة ديانا في مباراة ودية جمعتها بلاعبة التنس الألمانية الشهيرة ستيفي جراف

حب الأمير إدوارد لرياضة التنس استمر لسنوات عديدة تالية لظهوره الشهير في الثمانينيات أثناء ممارسته لرياضة التنس حيث شوهد وهو يستعرض مهارته في التنس مرة أخرى، في زيارة له لملعب هوليبورت ريال Holyport Real Tennis Court للتنس في بلدة هليبرت في مقاطعة بيركشاير البريطانية في عام 1993.

الأمير إدوارد
الأمير إدوارد

في حين أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية لم ترث عن والدها الراحل الملك جورج السادس، حبه لرياضة التنس (حيث كانت ممن يفضلون الفروسية – والتي بدأت في التدرب عليها وهي في الثالثة من عمرها- وسباقات الخيول عن أي رياضة أخرى) إلا أنها اتبعت التقاليد الملكية البريطانية الخاصة برعاية رياضة التنس، وقامت بذلك الدور بتفاني لسنوات عديدة، شوهدت خلالها أثناء حضورها لعدد من مباريات التنس، وفي عام 2007، بدت الملكة سعيدة بشكل خاص، بعد أن حصلت على مضرب تنس كهدية أثناء حضورها لبطولة كأس ديفيز البريطانية British Davis Cup للتنس في ذلك العام.

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية أثناء حضورها لعدد من مباريات التنس
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية أثناء حضورها لعدد من مباريات التنس

في حين أن رياضة التنس، قد لا تكون أيضا الرياضة المفضلة لدى الملك تشارلز الثالث King Charles III (والذي اشتهر بمشاركته في مباريات الركبي الخيرية في الماضي) إلا أنه أظهر مهارة جيدة في رياضة التنس والتي قام بتجربتها خلال زيارة له لملعب ملبورن للكريكيت في أستراليا في عام 2012.

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

الأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز، والذي عادة ما يظهر في مقاعد الجمهور بجوار زوجته كاثرين أميرة ويلز، اثناء متابعتها لمباريات بطولة ويمبلدون، استعرض هو الآخر مهاراته في التنس خلال زيارة رسمية له لمتنزه كوفنتري وور ميموريال بارك Coventry War Memorial Park في عام 2014.

الأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز
الأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز

خلال مهرجان رياضي للشباب في عام 2016، في انتيغا وباربودا، استعرض الأمير هاري بعض مهاراته في التنس أمام مجموعة من الرياضيين المحليين في ملعب سير فيفيان ريتشاردز انتيغا وباربودا.

استعرض الأمير هاري بعض مهاراته في التنس أمام مجموعة من الرياضيين
استعرض الأمير هاري بعض مهاراته في التنس أمام مجموعة من الرياضيين

في عام 2016، أصبحت كاثرين أميرة ويلز، الراعي الرسمي لرابطة رابطة التنس في الحديقة وهي الهيئة الوطنية الحاكمة للتنس في بريطانيا العظمى وجزر القنال وجزيرة مان (Lawn Tennis Association)، خلفا للملكة إليزابيث الثانية، وبعدها بفترة وجيزة

أصبحت كاثرين أميرة ويلز، الراعي الرسمي لرابطة رابطة التنس
أصبحت كاثرين أميرة ويلز، الراعي الرسمي لرابطة رابطة التنس

بدأت كاثرين أميرة ويلز في ممارسة مهام عملها في منصبها الجديد، وتضمن ذلك لعبها لرياضة التنس مع مجموعة من الأطفال في المركز الوطني للتنس. 

وفي عام 2018 قامت كاثرين أميرة ويلز بزيارة مقر البرنامج الرياضي الشهير Coach Core في مقاطعة إيسيكس البريطانية، لمعرفة المزيد عن برامج التدريب والتأهيل الرياضي لمدربي المستقبل الرياضيين من الأطفال الصغار.

كاثرين أميرة ويلز في ممارسة مهام عملها في منصبها الجديد
كاثرين أميرة ويلز في ممارسة مهام عملها في منصبها الجديد

كاثرين أميرة ويلز شوهدت اثناء ممارستها لرياضة التنس مرة أخرى بصحبة مجموعة من طلاب المدارس في اسكتلندا في عام 2021، وتحديدا في مركز Craiglockhart للتنس في إدنبرة وجاء ذلك في إطار جهودها للترويج لبرنامج الشباب الذي أطلقته رابطة التنس في الحديقة Lawn Tennis Association، وانضم إليها في ذلك الوقت زوجها الأمير وليام.

كاثرين أميرة ويلز
كاثرين أميرة ويلز

في عام 2021 أيضا شوهدت كاثرين أميرة ويلز، وهي تستعرض مهارتها في التنس أمام بطلة بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، إيما رادوكانو Emma Raducanu.

كاثرين أميرة ويلز
كاثرين أميرة ويلز

في يونيو 2023، انضمت كاثرين أميرة ويلز إلى لاعب التنس السويسري الشهير روجر فيدرر في نادي The All England Lawn Tennis Club للتنس في ويمبلدون، في مباراة تنس ودية.

انضمت كاثرين أميرة ويلز إلى لاعب التنس السويسري الشهير روجر فيدرر
انضمت كاثرين أميرة ويلز إلى لاعب التنس السويسري الشهير روجر فيدرر