وفاة الفنان اللبناني القدير سمير شمص عن عمر  81 عاما بعد ازمة صحية مفاجئة

وفاة الفنان اللبناني سمير شمص أحد نجوم الزمن الجميل.. وزملاؤه يودعونه بحزن كبير

إحسان علّوه
12 أغسطس 2024

فجع الوسط الفني ليل أمس بوفاة الفنان اللبناني سمير شمص، أحد أعمدة الدراما اللبنانية ونجم من نجوم الزمن الجميل، عن عمر ناهز الـ 81 عاماً بعد بعد مسيرة فنية لامعة محفورة في الذاكرة اللبنانية والعربية بالعديد من أهم الأعمال الفنية، حيث ترك بصمة فنية وحضورا متميزا على صعيد المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون منذ اكثر من ستين سنة". يلقب الراحل بأنه "نجم النجوم، و"صاحب الصوت الذهبي" حيث اعتبر صوته بصمة ذهبيّة في مسلسلات مدبلجة شهيرة مثل المسلسل المكسيكي"أنت أو لا أحد"، كما وصف بأنه "وسيم الشاشة اللبنانية"، فإليكم كل التفاصيل.

وفاة الفنان اللبناني سمير شمص
وفاة الفنان اللبناني سمير شمص

وفاة الفنان اللبناني سمير شمص

خبر حزين تلقاه الوسط الفني اللبناني والعربي بالإعلان عن وفاة الممثل والكاتب اللبنانيّ سمير شمص عن عمر يناهز الـ 81 عامًا بعد أيام من دخوله المستشفى عقب أزمة صحيّة مفاجئة ألمت به.  وسيوارى الثرى عند الساعة الواحدة ظهر اليوم في "روضة الشهيدين" في مدينة بيروت. ونعى نقيب الممثلين اللبنانين نعمة بدوي سمير شمص عبر حسابه الرسمي على فايسبوك، بعبارات مؤثرة كاتباً: "سمير شمص نجم النجوم في ذمة الله. ترك بصمة فنية وحضور متميز محليًا وعربيًا على صعيد المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون منذ أكثر من ستين سنة متألقًا. كان قيمة مضافة لأي عمل شارك فيه."

وفاة الفنان اللبناني سمير شمص
وفاة الفنان اللبناني سمير شمص

أضاف: "نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان تنعى إليكم النجم سمير شمص الذي أثرى الحركة الفنية والدراما العربية بالعديد من الأعمال القيمة، وتتقدم من عائلته الكريمة ومن اصدقائه ومحبيه بأحر التعازي. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

النقيب نعمة بدوي رثا الراحل ايضا في تعليق آخر، حيث عدد بعضاً من صفات الراحل قائلاً: "كاتب، ممثل، معلم، وسيم، متواضع، نجم كبير، مبدع، ظريف المعشر، محب للحياة، يمتلك قدرة تعبيرية، متمكن من ادواته، اصيل من عشيرة اصايل. أثبت وجوده امام كبار النجوم في العالم العربي وكان نجماً مميزاً بينهم. امثاله لا يرحلون، سيبقى خالداً في ضمائرنا وفي الوجدان. الى اللقاء يا ابا ربيع".

سمير شمص
الفنان الراحل سمير شمص

سمير شمص وتاريخ فني حافل بالعطاءات

ولد  سمير شمص في 25 تشرين الثاني 1942، في مدينة الهرمل اللبنانية، وبدأ العمل في مجال الصحافة حيث كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح. وبدأت رحلته الفنية في منتصف الخمسينات.

سمير شمص
سمير شمص برفقة ميرفت أمين في احد افلامه - صورة من ارشيف افلامه

اقترن اسم سمير شمص، بنجومٍ كبار من مصر وسوريا ولبنان في أعمالٍ فنية شهيرة مثل السيدة فيروز والشحرورة صباح وميرفت أمين وفاتن حمامة ودريد لحّام، وغيرهم، وكان أوّل ممثّل لبناني يعمل في مصر وأوّل ممثل لبناني وقّع على العقد للعمل بالمسرح الوطني مع شوشو ونزار ميقاتي.

حظي بفرصتين مع فيلمي الأخوين رحباني والسيدة فيروز: سفر برلك، وبنت الحارس، ولمع نجمه في أفلام شهيرة بينها "العسل المر" و"الشريدان" و"شارع الضباب"، ومن أشهر ثنائياته "جاد ونسرين " في مسلسل النهر وفي الدوبلاج دور انطونيو في المسلسل المكسيكي الشهير " أنت أو لا أحد " .

الصورة من مشاركته الرحابنة في فيلم سفربلك
الصورة من مشاركته الرحابنة في فيلم سفربلك

كما شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها "العنب المر" و"رجل من الماضى" والمسلسل المصري "امرأة من زمن الحب" مع الفنانة سميرة أحمد.

في تاريخه السينمائي سجّل حوالى 27 فيلماً بين مصر ولبنان، إضافةً إلى مسرحيات عدّة في المسرح الوطني. الفيلم الأوّل له في مصر كان بعنوان "تلات نساء" ثمّ تلاها في مصر مسلسلات وأفلام عدّة، بينها "الباحثات عن الحرية"، ومسلسل "وجه القمر" مع فاتن حمامة كذلك تعاون مع نجلاء فتحي في فيلم "أجمل أيام حياتي" وفي فيلم "باي باي يا حلوة" إلى جانب محمد عوض ورشدي أباظة وجورجينا رزق. وشارك  أيضا في فيلم المخرجة إيناس الدغيدي "الباحثات عن الحرية" عام 2005.

الفنان الراحل سمير شمص  مع هند ابي اللمع
الفنان الراحل سمير شمص  مع هند ابي اللمع

عمل ايضا سمير شمص خلال الحرب اللبنانية، في الإذاعة اللبنانية طوال 15 عاماً، مخرجاً، وكاتباً، ومذيعاً. كما اشتهر مجال الدبلج حيث تحوّل صوته إلى بصمة ذهبيّة على مسلسلات عدة، وفي أعمال الرسوم المتحركة الشهيرة في الثمانينيات، مثل "جزيرة الكنز"، و"مغامرات ساسوكي". واستمر خلال مشواره الفني بوضع صوته على أفلام وثائقيّة، علمية وتاريخية، بينها تلك التي تم عرضها على قناة "ناشيونال جيوغرافيك".

وصدر لسمير شمص عام 2006 روايته الإولى بعنوان "عند حافة الكون" وهى مصنفة رواية خيال علمي.

النجوم يرثون الراحل سمير شمص

حزن واسع سيطر على المشاهير مع نبأ رحيل زميلهم الفنان سمير شمص فرثوه على حسابات السوشيال ميديا بكلمات مؤثرة.  فكتبت الفنانة كارمن لبس على تويتر :"سمير_شمص من الممثلين يلي إلهم بصمة مهمة كتير بالفترة الذهبية للدراما اللبنانية غير الدوبلاج طبعاً. الله يرحمه ويصبّر اهله ومحبينه".

زاهي وهبي يرثي  الفنان الراحل سمير شمص  ​
زاهي وهبي يرثي  الفنان الراحل سمير شمص  ​

الإعلامي زاهي وهبي رثا الراحل قائلاً :"وداعاً #سمير_شمص نفتقد برحيله وجهاً أليفاً من وجوه الدراما اللبنانية في زمن أوجها، ونجماً من نجوم الشاشة الصغيرة يوم كان يتحلّق حولها الكبار والصغار معاً .له الرحمة والمغفرة ولأسرته ومحبيه أحرّ العزاء".

الإعلامي نيشان نعى الراحل سمير شمص كاتباً :"فَقَدْنا نَجمًا مِن رَعيل الأوائِل.تَشهَدُ الدراما على دَمغَتِه. كان مِن أركان الشّاشة حين كان التلفزيون ساحِرًا. #سمير_شمص في ذمّة الله. البقاء لله.

الفنانة رولا حمادة كتبت :"سمير شمص ممثل نجم  بكل ما للكلمة من معنى . لروحه الرحمة والعزاء لعائلته".

الصور المرفقة من حسابات النجوم على تويتر وانستغرام خلال رثاء الفنان اللبناني سمير شمص.