موضة فساتين الأعراس وتطورها عبر الزمن

تطورت فساتين الاعراس على مر السنين وعبر الزمن وتميزت كل مرحلة بموضة مختلفة أو متقاربة. ولكن مهما كان شكل فستان الزفاف أو حجمه وأي حقبة ينتمي إليها فأهم شيء هو أن اختيار الفستان الأقرب إلى شخصية العروس ليبرز جمالها الحقيقي ويجلب لها السعادة في هذا اليوم المميز.

تطور موضة فساتين الأعراس عبر الزمن

فساتين الزفاف في الاربعينات:  في هذه الفترة عرف العالم امتداد لمرحلة الكساد العظيم التي بدأت منذ الثلاثينات. ومع الحرب العالمية الثانية لم تملك العديد من العرائس المال لشراء فستان زفافهن، فموضة فساتين الزفاف كانت مائلة أكثر للهدوء والأناقة. واتجه مصممو فساتين الزفاف إلى تصميم فساتين الزفاف ذات ياقة على شكل قلب والرقبة العالية والتنورة الدائرية من الخصر، وافتقدت الفساتين للتطريزات أو الزخرفة المعقدة. أما بالنسبة لطرحة الرأس فهي أطول من الفترات السابقة وغالبًا ما يتم ربطها بقبعة صغيرة مثبتة على الرأس.

فساتين الزفاف في فترة الاربعينات
فساتين الزفاف في فترة الاربعينات

فساتين الزفاف في الخمسينات: تميّزت فساتين الزفاف في فترة الخمسينات بالقصّات المنفوشة والأكمام الطويلة المحتشمة عند الصدر مع ظهور  أنماط الفساتين ذات الحمالة حيث كان الخياطون يستخدمون آنذاك أقمشة الدانتيل والحرير. من ناحية أخرى، تنوّعت في هذه الفترة قصّات الفساتين القصيرة والطويلة، واستخدمت الأقمشة الناعمة والدانتيل في صناعة معظم الفساتين.

حفل زفاف من فترة الخمسينات
حفل زفاف من فترة الخمسينات

فساتين الزفاف في الستينات: اختارت العرائس في فترة الستينات فساتين الزفاف البسيطة والقصيرة، حيث أطلق على هذا النوع من الفساتين الناعمة بيبي دول. في حقبة الستينات أيضًا أصبحت بعض فساتين الزفاف أقصر، والأكمام المنفوخة مألوفة، وازدهرت الفساتين النحيفة أي التي تجمع بين فساتين التنورة الضحمة والنحيفة. وتميزت الكثير من الفساتين ذات الأكمام الطويلة بأكواع منتفخة، إلى جانب خطوط رقبة عالية. نذكر مثلاً أهم حفلات الزواج التي حصلت في هذه الفترة مثل زواج جاكلين كينيدي مع أرسطو أوناسيس وأودري هيبورن مع أندريا دوتي، ظهرت جاكلين بفستان زفاف قصير فوق الركبة بقليل من الدانتيل الأبيض واختارت أودري هيبورن فستاناً صغيراً باللون الوردي من صنع جيفنشي.

فستان زفاف جاكلين كينيدي مستوحى من فترة الستينات
فستان زفاف جاكلين كينيدي مستوحى من فترة الستينات

فساتين الزفاف في السبعينات: وفي السبعينات غزا "الهيبز" العالم في الموضة، وتسريحات الشعر، والنظارات، وحتى طريقة التعامل مع الأزياء وفساتين الزفاف. لذلك استوحت العرائس إطلالاتهن في فترة السبعينات من النمط البوهيمي واشتهرت فساتين الزفاف الناعمة والفضفاضة. واشتهرت موضة فساتين الزفاف ذات الرقبة العالية مع الاكمام الطويلة أو المنتفخة المتخذة شكل الجرس وأصبحت الفساتين طويلة مرة أخرى. 

موضة فساتين الزفاف في السبعينات
موضة فساتين الزفاف في السبعينات

فساتين الزفاف في الثمانينات: حددت الأميرة ديانا، أميرة ويلز، موضة الثمانينات بارتدائها فستان زفاف ذي تنورة كبيرة وأكمام عريضة والطرحة الطويلة. ولكن كانت الفساتين الضيقة أيضًا رائجة في تلك الحقبة، خاصة في أواخر الثمانينيات، بأكمام كتف منتفخة.

زفاف الاميرة ديانا حدد موضة فساتين الزفاف في الثمانينات
زفاف الاميرة ديانا حدد موضة فساتين الزفاف في الثمانينات

فساتين الزفاف في التسعينات: تميزت موضة فساتين الزفاف في التسعينات بأكمام أصغر وأقل نسبياً في الحجم وفي الطول أيضاً. وشهدت التسعينات أيضًا ظهور فساتين أكثر حداثة من المصمم الأمريكي Lazaro، وكان الفستان الضيق يشبه فستان التانغو مع الكشكش.

فساتين زفاف من موضة التسعينات
فساتين زفاف من موضة التسعينات

فساتين الزفاف في الالفية الجديدة: استمر تطور التصاميم من العام 2000 إذ أصبحت الخيارات غير محدودة. تميزت فساتين الزفاف بطولها مع شاحط طويل ومعظمها مفتوح الظهر، كما تميزت الفساتين بموضة A-Line مع الزخرفات، بالإضافة إلى الفساتين ذات الأطوال والتصميمات والأقمشة والتطريزات المختلفة.

تميزت الفساتين بموضة A-Line مع الزخرفات (2)  سنة 2000
تميزت الفساتين بموضة A-Line مع الزخرفات (2)  سنة 2000

الصور من موقع Pinterset و Popsugar.