نوادي الطعام في دبي.. ملتقى ذوّاقة الطعام والتبادل الثقافي

تمتاز بالخصوصية وحتى الغموض: نوادي الطعام في دبي.. ملتقى ذوّاقة الطعام والتبادل الثقافي

جمانة الصباغ
29 يوليو 2024

عديدةٌ وغريبةٌ، هي طرائق الإنسان التي يتَبعها خلال حياته، للاستمتاع بهذه الحياة التي يعيشها. ومنها طرق تعامله مع الطعام، الذي لم يعد محصورًا بكونه مصدر تغذية الجسم والعقل فقط، وإنما بات حاجةً ملحة لتغذية الروح والإرتقاء بها أيضًا.

ولأن الإنسان مبدعٌ وخلَاق بطبعه، فإنه لا يفشل في إيجاد الطرق المناسبة وغير الاعتيادية أحيانًا، لترجمة إبداعه إلى حقيقة. ليصبح التذّوق مسألةً حسية، وليس جسدية فقط، تتناغم من خلالها النكهات مع التبادل الفكري والثقافي؛ وذلك من خلال نوادي الطعام الخاصة التي يحرص كثيرون على تجربتها.

نوادي الطعام في دبي.. ملتقى ذوّاقة الطعام والتبادل الثقافي-رئيسية واولى
نوادي الطعام في دبي.. ملتقى ذوّاقة الطعام والتبادل الثقافي

بدأت نوادي العشاء، المعروفة في بعض الدوائر بالمطاعم السرية، كحفلات عشاءٍ غير رسمية يستضيفها الطهاة الطموحون أو عشاق الطعام في منازلهم. وكانت معظم هذه الأحداث تتم في أحيانٍ كثيرة بالدعوة فقط، مع الكشف عن الموقع للضيوف فقط؛ ما يُولَد حالةً من الإثارة والتشويق. لكن ومع مرور الوقت، تطور هذا المفهوم؛ والآن تعمل العديد من نوادي العشاء في أماكن فريدة، غالبًا ما تكون مؤقتة، مثل المصانع المهجورة، أو أسطح المنازل، أو حتى حظائر الحدائق، مما يوفر بديلاً لإعداد المطاعم التقليدية.

تضم دولة الإمارات، وتحديدًا إمارة دبي، شبكةً عالمية من المطاعم عالية المستوى؛ لكن عشاق التذوق يحبون اختبار تجارب جديدة من حينٍ لآخر. لهذا يجدون ضالتهم في نوادي الطعام المؤقتة، التي بعضها يتخذ صفة الغموض، والتي تُنظَم لمرةٍ واحدة في الشهر أو الأسبوع، وضمن مساحاتٍ خاصة وتتضمن قوائد طعامٍ مبتكرة.

في موضوعنا اليوم؛ نُسلَط الضوء على مجموعة من نوادي الطعام التي تشهدها إمارة دبي، لتقديم لمحةٍ عن هذه النوادي لقارئات "هي" الراغبات في استكشاف عالم الطعام المميز هذا.

نوادي الطعام في دبي

يشير موقع Visit Dubai، وهو موقعٌ مختص بالسياحة والتذوق في إمارة دبي، إلى وجود مجموعةٍ من أفضل نوادي الطعام المؤقتة في المدينة، والتي تُلبَي احتياجات الراغبين في خوض هذه التجربة الفريدة.

ThreeChefsDinner
ThreeChefsDinner

من هذه التجارب، نذكر الآتي:

  • تجربة #ThreeChefsDinner

حيث تعمل مدونة الطعام "سامانثا وود" الشهيرة من "فوديفا"، على توفير تجربةThreeChefsDinnerالمميزة ضمن تواريخ محددة طوال العام. وكما يُوحي الإسم، فإن مفهوم التذوق الاستثنائي هذا، يجمع بين ثلاثة طهاة موهوبين تحت سقفٍ واحد لتقديم قائمة طعام لمرةٍ واحدة فقط.

تُقام التجربة في مطعمٍ مختلف كل مرة، فيما يقوم كل طاهٍ خلال الأمسية بتقديم طبقٍ مستوحى من مختلف المطابخ العالمية. يُفضَل للراغبين بخوض هذه التجربة، الحجز مسبقًا، وذلك من خلال زيارة موقعFooDivaالإلكتروني والإطلاع على الفعاليات المقبلةhttps://www.foodiva.net.

Inked Experiences
Inked Experiences
  • مطعم Inked

يمتاز هذا المطعم الذي يتخذ من "السركال أفنيو" موقعًا له، بتقديم تجربة تذوق أطباقٍ استثنائية كل مرة؛ حيث تتغير التجارب بحسب الموسم. وقد انتقل فنان الخط المبد Elseed بنقل موهبته من الرسم للمطبخ، وذلك من خلال المشاركة في إعداد قائمة طعام مستوحاة من المطبخ التونسي.

يعمل مطعم Inked على استضافة شيف واحد كل مرة، والذي يحرص على تقديم الطعام للذواقة ضمن تجارب الطعام الممتدة على مدار العام. يمكنكِ التعرف أكثر على هذه التجارب من خلال الموقع الرئيسي للمطعم https://inkedexperiences.com .

  • نادي الطعام "لوي"

يقع مطعم "لوي" الاستثنائي في مشروع "نسب". وقد شهدت أعماله توقفًا جزئيًا مطلع العام 2020، لكن فريق العمل فيه أعاد إطلاقه بعد بضعة أشهر، ويفتح المطعم أبوابه أمام الزوار مرتين شهريًا. ويتناوب الشيف الأسترالي "جيسي بلايك" وفريق الطهاة في مطعم "ذا يالو مونكي" للمأكولات التايلاندية، وفريق الطهاة في في "ذا مطر فارم" على تنظيم نوادي الطعام المؤقتة في مطعم "لوي".

21 Grams
21 Grams
  • "سوشل كلوب" // "لوكال 21"

تتم هذه التجربة في مطعم 21 Grams البلقاني الحاصل على تصنيف بيب جورماند لعامين متتاليين؛ ويفتح هذا المطعم المؤقت أبوابه مرتين شهريًا تحت عنوانSocial Club // Local 21، باستضافة طهاة من مختلف الدول، حيث يقدمون أطباقهم المبتكرة المستوحاة من دول البلقان وغيرها من البلدان.

تجدر الإشارة إلى أن المطاعم المؤقتة في دبي، تلقى رواجًا كبيرًا بين ذواقة الطعام؛ وتتم استضافة فعالياتٍ مميزة خلال كل موسم ولفترةٍ محدودة. مثل مبادرة " "بكل فخر من دبي" في وسط مدينة دبي التي حدثت خلال شهر فبراير الماضي، وخلالهاتمَ استعراض أشهى الأطباق من أفضل 8 مطاعم محلية. كما تستضيف أبرز الفنادق في المدينة، المطاعم المؤقتة الموسمية، لتقديم تجارب طعام استثنائية؛ منها"برج العرب" الذياستضاف مطعم "سال" المؤقت والأول من نوعه في دبي، بالإضافة إلى فعاليات المأكولات التي تُقام على مستوى المدينة كمهرجان دبي للمأكولات.

كما تُقام "نوادي عشاء سكة" وهي منصة مختصة بالفنون في دبي، بين الحين والآخر؛ حيث تستضيف هذه النوادي عددًا من الطهاة البارعين الذين يُعدَون أشهى الأطباق لتناولها لمتذوقي الطعام الخلاب.

نوادي العشاء في المنازل

kuv Secret Suppers
kuv Secret Suppers

فكرةٌ مميزة وحميمة، تجمع بين متذوقي الطعم اللذيذ والراغبين بتقديم خدماتهم وخبراتهم في مجال الطهو. وهي عبارةٌ عن تجربة عشاءٍ يتم تحضيرها وتقديمها في أحد المنازل، يتلذذ خلالها المدعوون بالأطباق المبتكرة.  وتضم هذه التجارب عادةً، نخبة من الطهاة المتمرسين والهواة؛ نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر،  (@kuvsecretsuppers) (@tanosat8)  (@thecurrybureau) وغيرها.

لعل ليزا فو، صاحبة Haus of Vo؛ وهو نادي للعشاء في دبي، تُعبَر بشكلٍ مُفصَل عن تجربة نادي العشاء في المنزل. فو المتحدرة من أصول فيتامينة ألمانية، وجدت نفسها خلال جائحة كوفيد تحقق رغبتها في تقديم شيءٍ جديد للعالم، من خلال الطعام؛ لذا حرصت على تعلَم فنون الطهو بنفسها، وقامت باستحداث نادي العشاء الخاص بها في منزلها في الإمارات، حيث تقيم منذ عدة سنوات.

وفي حديثٍ مع موقع "الإمارات اليوم"؛ تطرقت فو لفكرة Haus of Vo الذي بدأته بعد عام من جائحة كورونا. وكان الهدف الرئيسي لها من هذه الفكرة، توصيل أجود الطعام للناس الذي عادةً م يحضرون نادي العشاء هذا كغرباء، لكنهم يصبحون أصدقاء فيما بعد.

نادي العشاء يوفر فرصةً ذهبية للناس للتلاقي وتبادل الأفكار والثقافات، أو حتى لمجرد تمضية وقتٍ جميل مع غرباء يجمعهم شيءٌ واحد: حب الطعام. وبعضها يتخذ صفةً سرية كما هي الحال مع تجربة Girl and the Goose.

في هذه التجربة، التي تطرقت للحديث عنها مع موقعCNN  عربي؛ تقول الشيف غابرييلا شامورو أنها تتيح من خلال تجربة العشاء "السرية" التي تقيمها في منزلها، تغيير الطريقة التي يتناول فيها سكان دبي الطعام. حيث يتسنى لمحبي الطعام، خوض تجربة طعامٍ فريدة يحيطها شيءٌ من الغموض. وعادةً لا يتم الكشف عن نادي العشاء السري إلا في اليوم الذي يسبق دعوة العشاء، ليجد المدعوون أنفسهم يستكشفون مكانًا وأناس جدد في ذات الوقت.

بعض هذه التجارب تتخذ صفة الحميمية والفرادة من نوعها؛ مثل نادي العشاء الذي يقيمه الشيف الأردني فلسطيني الأصل محمد حلاوة في منزله حيث يجتمع الغرباء حول مائدة طعامٍ غالبًا ما تكون شرقيةٍ، تحمل نكهات المنسف والمقلوبة والكنافة. ليصبح الغرباء أصدقاء يتبادلون الأحاديث والضحكات، وتتحول مائدة الطعام إلى مكانٍ يجمع القاصي والداني حول شيءٍ مشترك، ألا وهو الطعام.

أخبرينا عزيزتي، هل سبق لكِ وجربتِ أيًا من نوادي الطعام في دبي؟ كيف كانت هذه التجربة، وهل تتطلعين لتجربتها من جديد؟