فعاليات وأنشطة متنوعة عبر الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي 2023

فعاليات وأنشطة متنوعة عبر الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي 2023

شروق هشام
19 مايو 2023

تشارك المملكة العربية السعودية في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته 76 عبر جناح يبرز فرص تطوير الصناعة السينمائية المحلية، ويسلط الضوء على صناعة السينما السعودية التي تشهد إقبالاً متزايداً في شباك التذاكر ونمواً قياسياً في نشاط إنتاج الأفلام، وكذلك على صناع الأفلام وإنتاجاتهم الروائية المكتملة، ويبحث فرص التعاون مع شركاء الصناعة حول العالم.

هيئة الأفلام تدشّن جناح المملكة المشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي 

هيئة الأفلام
هيئة الأفلام

دشّنت هيئة الأفلام الجناح الوطني المشارك في الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، والذي يمثل أحد أهم المنصّات السينمائية على مستوى العالم، حيث تشارك المملكة في مهرجان كان السينمائي الدولي عبر جناح تُشرف عليه هيئة الأفلام، وبمشاركة عدة جهات حكومية وخاصة، وبحضور نخبة من المواهب السعودية الواعدة في صناعة الأفلام.

ويضم الجناح السعودي الواقع في القرية الدولية مجموعة من أهم الجهات المحلية في قطاع السينما، ومن بينها، صندوق التنمية الثقافي، ووزارة الاستثمار، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، وإدارة فيلم العُلا، وشركة نيوم، ومهرجان أفلام السعودية، وأستوديوهات MBC، كما يضم الوفد المشارك مجموعةً من المواهب السعودية الواعدة في صناعة الأفلام الذين أنهو إنتاج أعمالهم الطويلة مؤخراً، وأسهموا في تطوير ثقافة صناعة الأفلام المحلية.

وفي إطار ذلك أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام "عبدالله آل عياف"، أن هذه المشاركة تأتي بعد عام ناجح من تطوير عروض صناعة السينما المحلية، ومساعي تبذل للوصول إلى مركز عالمي لإنتاج الأفلام والمواهب، مشيراً إلى أن إيرادات المملكة من شباك التذاكر الأسرع نمواً في الشرق الأوسط حالياً، منوها إلى الاهتمام المتزايد بالقصص المحلية التي تُروى عبر عيون مجموعةٍ جديدة من صانعيّ الأفلام المتحمسين، يدفعها مساعٍ للتعاون مع صناع السينما الدولية وإقامة شراكات عالمية، وتقديم عروض متنوعة للتصوير داخل المملكة، والاحتفاء بصناعة السينما.

أبرز أنشطة وفعاليات هيئة الأفلام في مهرجان كان

برنامج تمويل قطاع الافلام من الصندوق الثقافي
برنامج تمويل قطاع الافلام من الصندوق الثقافي

تُنظّم هيئة الأفلام سلسلةً من الأنشطة والفعاليات خلال الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، ومن أبرزها:

- فعالية "بضيافة المملكة" والتي ستقام على مطل ساحل شاطئ النخيل بمدينة كان، وتستضيف هيئة الأفلام خلالها عدداً من الخبراء في مجال صناعة الأفلام، والمنتجين والمخرجين، ووفد المملكة المشارك، للبحث في فرص التعاون.

- يُنظّم الجناح جلستين حواريّتين تتناولان عدة موضوعات ومحادثات مع شركاء قطاع الأفلام، تأتي الجلسة الحوارية الأولى بعنوان: "قطاع السينما في المملكة "، والجلسة الثانية بعنوان: "صور في السعودية".

- ستقيم الهيئة جلسة "الطاولة المستديرة" التي ستكون بالتعاون مع مجلة سكرين، وبحضور عددٍ من المنتجين في قطاع السينما، وذلك لمناقشة الاستثمار في الأسواق الناشئة.

التصوير في نيوم
التصوير في نيوم

الصندوق الثقافي يدعم قطاع الأفلام السعودي بـ "300" مليون ريال

أطلق الصندوق الثقافي برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام بميزانية تبلغ 300 مليون ريال سعودي، ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام، والتي يبلغ إجمالي ميزانيتها 879 مليون ريال سعودي، وهي إحدى مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE، وذلك على هامش مهرجان كان السينمائي، حيث كشف الصندوق عن برنامجه الاستثماري الجديد على مسرح مهرجان كان السينمائي المنعقد حالياً ويستمر حتى 27 مايو الجاري، والذي يشارك فيه باعتباره الممكن المالي الرئيسي للقطاع الثقافي في المملكة العربية السعودية، ودعا الصندوق المستثمرين المحليين والدوليين من المهتمين في قطاع الأفلام للتعاون معه في الاستثمار في القطاع وتنمية موارده.

فيلم قندهار من الأفلام التي صورت في العلا
فيلم قندهار من الأفلام التي صورت في العلا

وحول ذلك أعلن الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي "محمد بن دايل" عن عقد اتفاقية من حيث المبدأ مع شركتي "ميفيك" و"رؤى ميديا فينتشرز" لإنشاء أول صندوق استثماري في قطاع الأفلام ضمن هذا البرنامج بقيمة 375 مليون ريال سعودي، وبمساهمة من الصندوق الثقافي بنسبة 40% من قيمة الصندوق للاستثمار في قطاع الأفلام في المملكة، حيث يهدف الصندوق الاستثماري إلى الاستثمار في الشركات والمشاريع في قطاع الأفلام أو توفير التمويل اللازم لها، وبناء شبكة من المرشدين ورواد الأعمال وخبراء التوزيع لدعم الشركات، والتأكد من إدارة مخاطر المحافظ الاستثمارية في القطاع باتبّاع أفضل الممارسات.

ويأتي إطلاق برنامج الاستثمار ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام استكمالًا لجهود الصندوق الثقافي في تحفيز مساهمة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع وتنمية موارده ليصبح محركًا رئيسيًا نحو تحقيق التنوع الاقتصادي في المستقبل القريب، ويطمح الصندوق من خلال برنامج الاستثمار لتحقيق الاستدامة الذاتية لبناء قطاع أفلام فاعل وداعم لخلق واقع أكثر تطورًا في صناعة السينما بحلول عام 2030، وتعزيز دور القطاع الخاص لقيادة الجهود الاستثمارية في القطاع، خاصة وأن الميزانية المخصصة لمبادرة تمويل قطاع الأفلام السعودي تعد هي الأعلى بين كل المبادرات الفنية والثقافية في المملكة، ولهذا من المنتظر أن يسهم البرنامج في تنمية المواهب الإبداعية وجذب الخبرات الأجنبية مما يجعل من المملكة مركزًا رئيسًا لصناعة الأفلام.

فيلم العلا

مواقع تصوير مميزة في العلا
مواقع تصوير مميزة في العلا

يستضيف الجناح السعودي فعالية "برنامج العُلا لتطوير المواهب"، من تنظيم "فيلم العلا" فيما يلقي الجناح السعودي الضوء على توفير المملكة لمواقع تصوير مميزة لأفلامٍ هوليوودية كبرى، حيث استضافت "العُلا" فيلم الحركة والإثارة "قندهار" للمخرج ريك رومان ووه، من بطولة جيرارد بتلر، والمقرر إصداره عالمياً في 26 مايو، وفيلم الإثارة "ماتش ميكر" من إنتاج نيتفليكس.

وأشار حساب "فيلم العلا" إلى أنه سيلقي الضوء خلال مهرجان كان السينمائي على مبدعي العلا، والحوافز والمُمكّنات المُقدّمة لصناع الأفلام، ليتعرف العالم على عوالم أرض الحضارات المُلهمة.

شركة نيوم

كما تَبرُز "نيوم" كأكبر منشأة حديثة بالمنطقة، بأربع مراحل تشغيلية، وست مراحل أخرى من المقرر افتتاحها بحلول نهاية عام 2023، مُقدِّمةً الدعم لما مجموعُه 30 إنتاجاً، منها فيلم الملحمة التاريخي "محارب الصحراء" لروبيرت وايت، وبطولة أنتوني ماكي، ومسلسل المغامرة الخيالية "رايز أوف ذا وتشيز" -أكبر مسلسل تلفزيوني أُنتج بالتعاون مع طاقم عمل سعودي-، وفيلم الكوميديا "دونكي" من إخراج راجكومار هيراني وبطولة النجم العالمي الشهير شاروخان.

ويستضيف الجناح السعودي تنظيم "نيوم" لجلسة نقاش على الغداء بعنوان  AfroCannes ، كما تُنظِّم "نيوم" فعالية بعنوان: "mena 360..  الوصول إلى أكبر سوق غير مستغل في العالم"، وستُقام فعاليات حفل "غولدن غلوب" مع "فارايتي" بالشراكة مع "نيوم". 

الصور من حسابات مهرجان كان والجهات المذكورة.