أصالة

نجمات استعن بالموسيقى والغناء للحصول على الدعم النفسي وتجاوز فترات صعبة في حياتهن الشخصية

محمد عبد المنعم
30 مايو 2023

يبدو أن للموسيقى والغناء دور فعال في دعم الحالة المزاجية والنفسية ليس للمستمعين فقط ولكن للموسيقيين أنفسهم، وهو الأمر الذي كشفه عدة نجمات غناء في السنوات الأخيرة، حيث ساعدتهن الموسيقى في تجاوز مراحل صعبة في حياتهن الشخصية وأحدثهن النجمة شاكيرا.

شاكيرا تستخدم الغناء في التنفيس عن غضبها وحالتها النفسية السيئة

ومن أشهر النجمات اللواتي استخدمن الموسيقى والغناء من أجل الحصول على الدعم النفسي والمساعدة في تجاوز فترات صعبة في حياتهن، النجمة الكولومبية شاكيرا، والتي ضربت المثل في هذه الطريقة، وذلك بعد انفصالها عن جيرارد بيكيه مؤخراً، ومواجهتها عدة أزمات قانونية بسبب الضرائب وكذلك انتقالها للعيش في مكان آخر ومرض والدها، وهي كلها أمور جعلها تمر بمرحلة صعبة في حياتها، ولكنها استطاعت تحويل هذه الحالة إلى أغاني ناجحة في الفترة الأخيرة، وكشفت شاكيرا عن استخدامها للموسيقى من أجل الحصول على الدعم النفسي.

شاكيرا
شاكيرا

وقالت شاكيرا عن دور الموسيقى في المرحلة الأخيرة في حياتها في عدة مناسبات: "عندما شعرت بالضياع، وضعتني الموسيقى في طريق العودة إلى نفسي، لكن أهم الدروس التي تعلمتها من النساء الأخريات، وبالنسبة لهن كتبت ما كتبته وغنيت ما غنيت، لأن المرأة فقط هي التي يمكن أن تحب حتى تتمزق، يمكنها التحدث بأقسى درجات الصدق؛ تستطيع الغناء بغضب.. يمكن للمرأة فقط القيام بذلك.. أعتقد أن كل شخص لديه عملياته الخاصة أو آلياته الخاصة للتعامل مع الحزن أو التوتر أو القلق، كلنا نمر بأشياء في الحياة، لكن في حالتي، أعتقد أن كتابة الموسيقى مثل الانكماش..".

شاكيرا
النجمة شاكيرا

واعتبرت شاكيرا أغانيها الأخيرة وسيلة علاجية بالنسبة لها، ووصف الأمر بأن كلماتها في الأغاني كانت أفضل وأكثر فعالية من زيارة الطبيب النفسي، خاصة أغنيتها مع المنتج الموسيقي Bizarrap، والتي قالت عنها: "ما كان بالنسبة لي هو التنفيس والراحة، كان يجب أن يلتقط شخص ما صورة لي قبل تسجيل الأغنية مع Bizarrap وبعد الانتهاء منها، لقد كانت منفذ لعملية الشفاء الخاصة بي وخرجت كأني شخص آخر".

أصالة
أصالة

أصالة تتجاوز أزماتها بالغناء

واستخدمت أيضاً النجمات العرب هذه الطريقة في الحصول على الدعم النفسي في الفترات الصعبة من حياتهن، ومنهن النجمة أصالة، والتي سارعت في إطلاق ألبومها "لا تستسلم" بعد طلاقها من طارق العريان، واعتبرت الألبوم تعبيراً عن حالتها في هذه الفترة، وقالت في إحدى رسائلها للجمهور وقتها عن الألبوم: "طوق النجاة الذي أنقذ روحي وقلبي من أعاصير الألم، ولكن لاشيء يكون إلا إن شاء الله .. ولأنني لم أفصل نفسي وما أشعر على الصعيد الإنساني، عن عملي الذي يتطلب بعض التنحي والكثير من الحيادية، إلا أنني لم أستطع أن أُكمل الخطة الإعلانية وفعلت ما أفعله دائماً وكان منشوري الثاني يدعم مشروعي الإنساني الذي تعهدت فيه لنفسي، أن أبقى ماحييت ومااستطعت إنسانة قبل أي شيء، أُعبر عن تفاعلي وأفضفض عما يجول بخاطري، أصرخ أبكي أُخطئ أُصيب أفعل ما أشعر به، وقد تيقنت أني لن أعرف الاحترافية التي سن قانونها بشر مثلنا، والتي تُطالبنا بإبقاء مشاعرنا جانباً، وأن التعاطف والتفاعل والتعبير عنهما قد يكونا خطراً مُحدقاً بالمشروع كله.. وآخر شي بهالحديث بنرجع لعنوان ألبومي الجاية لا تستسلم، هو بالحقيقة متل ماذكرت وبكرر هو روحي متجسدة".

إليسا
إليسا

إليسا تتخطى أزمة كورونا وأزمتها الصحية بالغناء

النجمة اللبنانية إليسا ضربت المثل أيضاً في الخروج من فترات صعبة في حياتها بالغناء والموسيقى، ونجحت في فعل ذلك الأمر في عام 2018 بطرح ألبوم وأغنية رئيسية بعنوان "إلى كل اللي بيحبوني"، والذي كشفت من خلاله عن رحلة إصابتها وعلاجها من مرض سرطان الثدي، وقدمت هذه الأغنية التي جاءت وكأنها عبارة عن فيلم قصير عن قصة هزيمتها لمرض السرطان والذي لم تعلن عنه قبل هذه الأغنية، وحرصت على أن تكون قصتها بمثابة دعم لكل النساء اللواتي مررن بتجارب صعبة مماثلة، ليستلهمن منها القوة والشجاعة على مواجهة هذه الظروف الصعبة، وفعلت إليسا نفس الأمر أيضاً وقت أزمة كورونا وقررت الخروج من أزمات فترة الحجر الصحي بتسجيل أغنية وفيديو كليب بعنوان "هنغني كمان وكمان" والتي أرادت بها دعم الجمهور أيضاً في هذه المرحلة الصعبة.

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب

شيرين عبد الوهاب

ونفس الأمر مرت به شيرين عبد الوهاب، والتي عانت عدة أزمات نفسية في السنوات الأخيرة، ولكنها تتجاوز ذلك من خلال استعادة نشاطها الفني والغناء مع الجمهور، وكشفت عن هذه الطريقة العام الماضي بعد إحيائها حفل بمهرجان قرطاج، وقالت إن طبيبها النفسي هو من نصحها بالغناء والعودة للحفلات من أجل دعم حالتها النفسية، وقدمت أيضاً شيرين عبد الوهاب عدة حفلات في الفترة الأخيرة بعد أزمتها النفسية هذا العام، ويبدو أنها قررت فعل نفس الأمر بالغناء في الحفلات بشكل متواصل من أجل الخروج من آثار أزماتها النفسية الأخيرة.

Adele
النجمة البريطانية Adele

Adele

وعلى خطى شاكيرا، استخدمت أيضاً النجمة البريطانية Adele الموسيقى والغناء من أجل تجاوز مرحلة صعبة في حياتها، وأصدرت العام الماضي ألبومها "30"، والذي كانت أغانيه تدور حول مشاعرها وقت طلاقها، وقالت وقتها إن الألبوم تم تسجيله لمساعدة ابنها البالغ من العمر تسع سنوات على فهم قصة طلاقها، وقالت: "أردت أن أشرح له من خلال هذا الألبوم، عندما يكون في العشرينات أو الثلاثينيات من عمره من أنا ولماذا اخترت طواعية تفكيك حياته كلها سعياً وراء سعادتي.. كنت أغني أشياء لم أكن حتى أدرك أنني كنت أشعر بها أو أفكر فيها.. الألبوم كله لا يتعلق به، إنه يتعلق بي، وأنا فقط أردت أن يسمعني أتحدث بصدق وعمق عن من أنا وكيف أشعر".

الصور من حسابات النجمات على انستقرام.