ماذا تعرف عن "مملكة بوتان" التى لا يعرف شعبها الحزن؟

بمناسبة استقبال "الطفل الملكي" الثالث.. ماذا تعرف عن "مملكة بوتان" التى لا يعرف شعبها الحزن؟

خلود الليثي
15 يونيو 2023

يتوقع الملك جيغمي خيسار King Jigme Khesar والملكة جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan، من مملكة بوتان طفلهما الثالث في الخريف القادم.

ملك وملكة بوتان يستقبلان طفلهما الثالث
ملك وملكة بوتان يستقبلان طفلهما الثالث

نشر الملك والملكة على موقع انستقرام بيان جاء فيه: "يسعد أصحاب الجلالة، دروك جيالبو وجيالتسو، بمشاركة الأخبار التي تفيد بأن صاحبة الجلالة تتوقع مولد طفلهما الثالث، في أوائل الخريف. أصحاب الجلالة يتقدمون بالشكر للجميع على تمنياتهم الطيبة وصلواتهم".

ولادة الطفل الملكي الجديد ستجعلهم أسرة مكونة من خمسة أفراد. الملك جيغمي خيسار والملكة جيتسون بيما، لديهما ولدين صغيرين، هما الأمير جيولسي جيغمي نامجيل، 7 سنوات، صاحب لقب أمير التنين باعتباره وريث العرش، والأمير جيغمي أوجين وانغتشوك، 3 أعوام، المعروف باسم الأمير جيالسي أوجين.

ملك وملكة بوتان
ملك وملكة بوتان 

إذا كان الطفل الملكي صبيًا، سيكون ترتيبه الثالث في خط خلافة عرش بوتان، أما إذا كانت فتاة، غالبا ما تستبعد من خط الخلافة، إذ ينص الدستور على أن الأمراء لهم الأسبقية على الأميرات في خط خلافة العرش الذهبي لبوتان.

عقد الملك جيغمي خيسار King Jigme Khesar والملكة جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan، قرانهما في أكتوبر 2011 ورحبا بأبنائهما في السنوات التالية، يقوم الزوجان بأدوار احتفالية وواجبات دبلوماسية مماثلة.

بعد زواجهما انضمت جيتسون بيما جيتسون بيما Queen Jetsun Pema of Bhutan، إلى زوجها في عدة زيارات في الخارج إلى الهند، سنغافورة، اليابان والمملكة المتحدة.

رافقت جيتسون بيما زوجها الملك جيغمي خيسار في العديد من زياراته الملكية إلى أجزاء مختلفة من بوتان قبل زفافهما، تشمل الزيارات الملكية الالتقاء والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من السكان المحليين والطلاب والموظفين العموميين.

ملك وملكة بوتان
ملك وملكة بوتان 

تشمل اهتمامات الملكة الفنون الجميلة والرسم وكرة السلة. قادت فريق مدرستها في ألعاب كرة السلة وتحافظ على اهتمامها بالرياضة. تضمنت تحولاتها الأخرى خلال أيام دراستها المشاركة في الفرق الموسيقية وبرامج الرقص. تتٌقن جلالتها الدزونكية، اللغة الوطنية لبوتان، اللغتين الإنجليزية والهندية.

ووفقا للعادات لن يتم الكشف عن اسم المولود على الفور، إذ تم الكشف عن اسم ولي العهد، بعد بضعة أشهر من ولادته، وفقًا للعرف في بوتان، لم يتم الكشف عن الاسم إلا في حفل تسمية بوذي خاص.

من هو ولي عهد مملكة بوتان؟

ولي عهد مملكة بوتان
ولي عهد مملكة بوتان

يقضي معظم الأطفال بعمر الـ 7 أيامهم في الذهاب إلى المدرسة أو اللعب مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفزيون، لكن ولي عهد بوتان  Bhutan، يستعد بالفعل ليصبح وريث العرش المقبل لبلاده، وهو أصغر ولي عهد في العالم.

احتفل جيغمي نامجيل وانجتشوك Jigme Namgyel Wangchuck، أصغر ولي عهد في العالم، بعيد ميلاده الـ 7 مع والديه الملك جيغمي خيسار نامجيل وانجتشوك، وزوجته الملكة جيتسون بيما.

وعلى الرغم من صغر سنه، فإن الأمير جيغمي نامجيل وانجتشوك Jigme Namgyel Wangchuck يستعد بالفعل لأن يصبح وليا للعرش، غالبًا ما يكون الأمير الصغير إلى جانب والديه في نزهات وجولات رسمية. وفي العام الماضي، أكمل أمير بوتان أول مشاركة فردية له، عندما افتتح مختبرًا تم تسميته على شرفه.

توج ملك بوتان الحالي في ديسمبر 2008، بعد تنازل والده، الذي لا يزال على قيد الحياة عن العرش. في عام 2011، اتجهت عيون العالم على بوتان عندما تزوج الملك من ابنة عمه.

مملكة بوتان

مملكة بوتان
مملكة بوتان

مملكة بوتان، معروفة باسم"بلاد التنين والرعد"، وهي بلد غير ساحلي في جنوب آسيا، تقع في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا. يحدها من الجنوب والشرق والغرب جمهورية الهند، وإلى الشمال جمهورية الصين الشعبية. يفصل بوتان عن دولة النيبال المجاورة في الغرب ولاية سيكيم الهندية، بينما يفصلها عن بنغلاديش في الجنوب ولاية البنغال الغربية. ويطلق البوتانيون على بلدهم اسم دروك يول والتي تعني "أرض التنين".

في سنة 2006، صنفت مجلة بيزنس ويك بوتان أسعد بلد في آسيا، وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلا عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في سنة 2006 يسمى "خريطة السعادة في العالم".