فيلم "هجَان" .. أحد أبرز مكونات تراث الثقافة السعودية في مهرجان تورنتو السينمائي

فيلم "هجَان" .. أحد أبرز مكونات تراث الثقافة السعودية في مهرجان تورنتو السينمائي

شروق هشام
8 أغسطس 2023

تخطو صناعة السينما في السعودية خطوات متسارعة نحو التألق، حيث تم إثراء الساحة الفنية بأعمال تعكس الهوية والثقافة المحلية، في إطار تميز الأفلام السعودية بكونها نافذة ثقافية أمام العالم، خاصة وأن المملكة العربية السعودية زاخرة بالكنوز التراثية والثقافة الغنية والقصص التي تستحق أن تُروى .. لذا فإن إعلان مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عن اختيار فيلم "هجَان" رسمياً للمشاركة بالدورة الثامنة والأربعين المقبلة، لا يتضمن تعزيز صناعة وحضور الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية فحسب، بل أن اختيار الفيلم يمثل بعدا آخر أكثر عمقا وتميزا من خلال مشاركة الثقافة السعودية والقصص السعودية الغنية مع الجمهور العالمي، خاصة وأن الفيلم يصور روعة الصحراء في السعودية ويقدم قصة مؤثرة عن الإرتباط الوجداني ما بين الصبي والجمل، ويلقي الضوء على مكانة الإبل تلك الكائنات التي تمتلك مكانة خاصة في الثقافة العربية، وتعد أحد أبرز مكونات تراث الثقافة السعودية التي ستشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

فيلم "هجَان" .. أحد أبرز مكونات تراث الثقافة السعودية في مهرجان تورنتو السينمائي

فيلم هجَان من إنتاج إثراء
فيلم هجَان من إنتاج إثراء

أعلن مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عن اختيار فيلم "هجَان" رسمياً للمشاركة بالدورة الثامنة والأربعين التي ستقام خلال الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر المقبل، من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، حيث سيُقام العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم ديسكفري الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم.

وحول ذلك فلقد أعلن مركز "إثراء" عبر حسابه الرسمي في "تويتر" عن فخرهم بإعلان مشاركة فيلم "هجَان" من إنتاج "إثراء" في "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي"، والذي يأتي امتدادًا لجهودهم في دعم صناعة المحتوى السينمائي في المملكة بوصفه وسيلة للتعبير عن الهوية والثقافة والقيم.

من فيلم هجان
من فيلم هجان

ويأتي فيلم "هجّان" للمخرج "أبو بكر شوقي"، ليتناول قصة مؤثرة عن الإرتباط الوجداني ما بين الصبي والجمل، ويعني بفهم مكانة الإبل تلك الكائنات التي تمتلك مكانة خاصة في الثقافة العربية، وذلك عبر طاقم عربي من ذوي الخبرة في المشاريع السينمائية العالمية، لتقديم هذه القصة السينمائية إلى العالم من رؤية سعودية فريدة.

وفيلم "هجّان" من بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين، إبراهيم الحساوي، ومحمد الزهراني، ومن كتابة عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي، ومن إنتاج محمد حفظي وماجد زهير سمان.

أبطال وصناع فيلم "هجَان" يفتخرون بعرضه في مهرجان تورنتو السينمائي

أبطال فيلم هجان
أبطال فيلم هجان

افتخر أبطال وصناع فيلم "هجَان" بمشاركة الفيلم بعرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، حيث نشر المنتج "ماجد زهير سمان" مدير الفنون المسرحية والأدائية في "إثراء"، عبر حسابه في "تويتر" عن سعادتهم بمشاركة فيلم "هجَان" في عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2023 ، مؤكدا سعادتهم بأن يقدموا هذه القصة العالمية من منظور سعودي فريد للعالم من خلال شركة إثراء لإنتاج الأفلام.

عبد المحسن النمر وإبراهيم الحساوي
عبد المحسن النمر وإبراهيم الحساوي

وكذلك نشر الفنان "إبراهيم الحساوي" عبر حسابه الرسمي في "الانستجرام" صورا لأبطال فيلم "هجَان" بقيادة المخرج "أبو بكر شوقي" مشيرا إلى العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان تورنتو الدولي السينمائي لعام 2023.

ومن جانبها أعربت الفنانة "تولين" عن سعادتها بالعرض العالمي الأول لفيلم "هجَان" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وكانت قد أكدت عند انتهاء تصوير فيلم "هجان" عن فخرها بالمشاركة في هذا العمل القوي والذي جمعها بأساتذة وكبار في الفن.

الفنانة تولين مع الفنان عبدالمحسن النمر
الفنانة تولين مع الفنان عبدالمحسن النمر

وكذلك أشار الكاتب "مفرج المجفل" عبر حسابه الرسمي في "تويتر" إلى خبر العرض الرسمي لفيلم "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي من إنتاج "إثراء" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وأعرب عن سعادته بكونه جزء من هذا العمل الذي ضم فريقا رائعا، وعلى رأسهم "ماجد سمان".

كما شارك الفنان "محمد الزهراني " صورة له من فيلم "هجَان" عبر حسابه الرسمي في "تويتر" وأعرب عن تشرفه بأنه قد كان جزء من هذا العمل مع فريق رائع وأسماء لامعة، ومشيرا إلى أن دوره في الفيلم مميز، ويُسجل في تاريخه الفني.

الفنانة تولين من تصوير علي حنيف
الفنانة تولين من تصوير علي حنيف

أبرز معلومات عن فيلم "هجَان"

حمل الفيلم في البداية اسم "بحر الرمال"، وهو اسم مبدئي تم اختياره للإعلان عن المشروع قبل الانتهاء من كتابته، ولكن مع بداية التصوير تم الاستقرار على اسم "هجَان" باعتباره الأنسب للأحداث ويعبر عنه بشكل كبير.

تدور قصة فيلم "هجّان" حول العلاقة الوجدانية بين صبي وجمل، حيث يجد "مطر" وهو صبي في مقتبل العمر يعيش رحلة استكشاف عن شغفه بالإبل، ويبحث عن الانتقام من أجل أسرته، حيث يواجه صراعًا عميقًا من أجل الحرية والهدف والحقيقة على طول الطريق، ليجد نفسه -عن غير قصد- قد دخل عالم سباقات الهجن، وعليه أن يبذل كل ما في وسعه من أجل البقاء، ولقد شارك في تجسيد شخصيات الفيلم عدد من الفنانين، كما استغرقت أعمال التصوير نحو عامين.

ومن المقرر أن يعرض فيلم "هجان" في النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر بنهاية 2023 ، وأن يطرح بالصالات السينمائية خلال العام المقبل 2024، وهو ما يتزامن مع احتفال العالم واعتماد الأمم المتحدة هذا العام كسنة دولية للإبل.

محمد الزهراني
محمد الزهراني

وكان مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) قد أعلن خلال شهر مايو 2023 في جلسة حوارية نفّذتها هيئة الأفلام، ضمن الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي تحت عنوان: "تم تصويره في السعودية" بمشاركة مجموعة من صناع الأفلام والجهات المختصة في قطاع الإنتاج السينمائي عن الإنتهاء من أعمال تصوير فيلم "هجّان"، حيث أكد مدير الفنون المسرحية والأدائية في إثراء "ماجد زهير سمان" التزام المركز بتطوير صناعة السينما مبيناً أن المركز يوفّر مساحة هادفة للمواهب السينمائية في المملكة لصقل مهاراتهم وتمكين أعمالهم، وأنهم حريصون على مشاركة أحدث مشاريعهم مع صنّاع السينما العالمية، ونوه إلى أن فيلم "هجّان" يأتي استكمالًا لإنتاجات إثراء في الأفلام الهادفة والتي يشاركون بها على المستويين المحلي والدولي، مؤكدا بأن مستوى ازدهار السينما في المملكة لا يزال مستمرا، حيث يحظى صنّاعها بمزيد من الدعم للوصول إلى صناعة إبداعية تُحاكي متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، ويأتي ذلك من منطلق دور إثراء المتمثل في دعم الصناعات الإبداعية منها الأدائية التي تتخذ موقعًا مميزًا على خريطة السينما العالمية.

3 أفلام سعودية تشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

يُذكر بأن 3 أفلام سعودية تشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، في الدورة الـ 84 المقبلة للمهرجان، في سابقة هي الأولى من نوعها للمهرجان والذي يعد الحدث الأكبر من نوعه خارج قارة أوروبا، ما يضيف نكهة سعودية فريدة للدورة التي ستنطلق في 7 سبتمبر المقبل، ويؤكد على قوة حضور صناعة الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية.

وتتضمّن قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، إلى جانب فيلم "هجَان" لـ "أبو بكر شوقي"، فيلم "ناقة" لمشعل الجاسر، وفيلم "مندوب الليل" لـ "علي الكلثمي".

وسوف تُعرض الأفلام الثلاثة ضمن قسم "ديسكفري" الذى يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم، في خطوة عالمية جديدة للأفلام السعودية، خاصة وان كثيراً من السينمائيين العالميين يَعدّون هذا المهرجان "بروفة" لجوائز الأوسكار، حيث تتطابق بشكل لافت نتائجه مع قوائم الفائزين ضمن فعالياته.

الصور من حسابات صنَاع الفيلم.