فيلم "Black Swan"

7 أفلام ركزت أحداثها على المسرح والاستعراض وتركت تأثيرا ملحوظا على الجمهور

محمود صلاح
20 أغسطس 2023

قدمت السينما العالمية مجموعة من الأفلام التي ركزت بشكل كبير على المسرح وكواليس العمل بها، والأحلام التي يسعى الكثير من محبي الفنون والرقص لتحقيقها، ووثقت السينما العديد من قصص الصعود لهؤلاء الأبطال في هذا العالم، كما ابتعدت بعض تلك الأفلام كذلك عن الموسيقى التي تعد كذلك من العناصر الأساسية على المسرح، ونجحت قائمة من الأعمال السينمائية أن تترك تأثيرها الواضح على الجمهور، الذي لا يزال يتذكر الكثير من منها رغم مرور سنوات طويلة على عرض بعضها.

فيلم "Black Swan" لناتالي بورتمان

رحلة تغوص في عالم مسارح الباليه تقدمها النجمة ناتالي بورتمان في فيلم "Black Swan"، الفيلم يحتوي على تفاصيل رائعة وكذلك قاسية، عن راقصة الباليه نينا التي تمنح فرصة عمرها بتقديم رقصة بحيرة البجع الشهيرة لتشايكوفسكي على المسرح، وتسعى أن تقدم أداء يصل لمرتبة الكمال، مما يجعلها أمام لحظة نفسية صعبة ، وصراع لم تكن تتوقعه، لكن في كافة الأحوال يعطي الفيلم المشاهد تجربة سينمائية مدهشة.

الفيلم حقق كذلك نجاحا كبيرا وقت عرضه، ونالت بسببه ناتالي بورتمان جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وقد شارك في بطولة الفيلم ميلا كونيس وفينسينت كاسل وباربرا هيرشي ووينونا رايدر وسيباستيان ستان، وقد حقق الفيلم أيضا إيرادات كبيرة، تقدر ب30 ضعف الميزانية التي وضعت لإنتاجه وترشح لأكثر من 300 جائزة.

فيلم "Black Swan" لناتالي بورتمان
فيلم "Black Swan" لناتالي بورتمان

فيلم "Billy Elliot"

يعد فيلم "Billy Elliot" من الأفلام المهمة التي قدمتها السينما البريطانية، ونجح في خلق صورة ورحلة صعبة لصبي، تحدي الجميع في سبيل الوصول إلى هدفه، حيث يتمتع هذا الصبي بموهبة كبيرة في الرقص، لكن يعد هذا الأمر غير مألوف اجتماعيا، لذلك يقف والديه ضد أفكاره وحلمه، ووسط كافة التحديات التي يتعرض لها، يصر بيلي أن يستمر في طريقه بغض النظر عن موقف الرافضين لقراره، العمل يعد من أنجح الأعمال الموسيقية، ونال شهرة واسعة بعد عرضه في 2000، وحقق نجاحا كبيرا على المستوى النقدي والجماهيري.

فيلم "Billy Elliot"
فيلم "Billy Elliot"

فيلم "Chicago"

يحكي فيلم "Chicago" عن رحلة روكسي هارت و فيلما كيلي التي تسعى كل منهما للوصول إلى النجومية والشهرة، الفيلم تسيطر المشاهد الراقصة على أحدثه، وقد نجح في أن يحصد اهتماما كبيرا من ناحية الجوائز بعد عرضه في عام 2002، حيث حقق 6 جوائز أوسكار، ونال إشادة نقدية واسعة، بينما وصلت إيراداته لأكثر من 300 مليون دولار في شباك التذاكر، خصوصا أن أحداث الفيلم كذلك تحمل قدر كبير من الكوميديا والجريمة والموسيقى، الفيلم من بطولة أيضا عدد كبير من النجوم هم لورا دين وجون سي.رايلي  وجاين إستوود ورينيه زيلويجر ودومينيك ويست وكاثرين زيتا جونز.

فيلم "Chicago"
فيلم "Chicago"

فيلم "Footloose"

رحلة موسيقية يسيطر عليها الرقص من خلال فيلم "Footloose"، إنتاج عام 1984، ورغم أن هناك نسخة سينمائية حملت نفس الاسم في 2011، إلا فيلم "Footloose" ظل محتفظ بحالة من الإعجاب من قبل الجمهور، الفيلم يكشف عن موقف الشاب رن ماكورميك "كيفن بيكون" الذي ينتقل إلى بلدة تم حظر فيها الرقص بسبب بعض المعتقدات، لكن يصر رن على تحدى هذا الأمر، ويصر على حشد المراهقين من عمره، لإلغاء هذا الأمر.

الفيلم يغوص بشكل واضح في تفاصيل مرحلة الثمانينيات، لكنه نجح في تقديم بعض من الرقصات الأيقونية التي لا تزال يتذكرها الجمهور، مما جعل الفيلم من الأعمال الكلاسيكية التي تدور حول عالم الرقص، العمل من بطولة كيفين بيكون وجون ليثجو وديان ويست وسارة جيسيكا باركر ولوري سينجر وكريس بن.

فيلم "Footloose"
فيلم "Footloose"

فيلم "A Chorus Line"

طرح فيلم "A Chorus Line" في شتاء عام 1985، وتدور قصته في إطار غنائي راقص، عن مهمة يقوم بها مخرج، حيث يضع بعض الاختبارات لمن يرغب في دخول امتحان للرقص، والحصول على فرصة للعمل في فعالية موسيقية مهمة، يتم اختيار مجموعة من 12 راقص، سوف يتم اختيار عدد صغير منهم، مما يجعل حجم المنافسة ضخم بين المجموعة، الفيلم شارك في بطولته كل من مايكل دوجلاس وياميل بورخيس وجان جان بويد وتوني فيلدز وشارون براون وميشيل جونستون.

فيلم "A Chorus Line"
فيلم "A Chorus Line"

فيلم "Dirty Dancing"

قدم الفيلم رحلة مختلفة لشابة تقع في حب مدرب الرقص، خلال أحدى العطلات الصيفية، وينجح العمل منذ اللحظة الأولى لمشاهدته في جذب المشاهد، لكونه فيلم مؤثر من ناحية العروض الموسيقية التي تقدم فيه، وأيضا جلسات الرقص التي تشمل بعض الحوارات بين البطل والبطلة التي يحفظها قطاع من الجمهور، الفيلم عرض لأول مرة في عام 1987، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، ونال جائزة أفضل أغنية في حفل جوائز الاوسكار عام 1988.

فيلم "Dirty Dancing"
فيلم "Dirty Dancing"

فيلم "Fame"

تدور قصة فيلم " Fame" في ولاية نيويورك، حول مجموعة من الطلاب في مدرسة ثانوية للفنون الأدائية، يبحثون عن تحقيق حلمهم ويتوزع كل منهم على مختلف أقسام المدرسة من الدراما والموسيقى والرقص، حيث يعمل كل طالب على تحقيق حلمه، وقد عرض الفيلم لأول مرة في عام 1980 وأعيد إنتاجه بعد ذلك بسنوات في عام 2009. كما تم تحويله إلى مسلسل تلفزيوني من عام 1982 إلى عام 1987، الفيلم من بطولة إدي بارث وأيرين كارا ولي كوريري ولورا دين  وبويد جاينز وميج تيلي.

الصور من حسابات الأفلام على فيس بوك.