أنجلينا جولي

نجمات صارعن الشر وأخريات دبرن مكائد.. أدوار ساحرات أيقونية في السينما العالمية

هالة أبو شامة
24 سبتمبر 2023

تتضمن السينما العالمية العديد من الإنتاجات التي تدور أحداثها عن السحر والعوالم الخيالية، سواء كانت عن الخير أو الشر، وغالبا ما تلق تلك النوعيات من الأعمال رواجا كبيرا بين الجمهور وتنال شعبية واسعة، بفضل حبكتها وشخصياتها الفريدة.

فعلى مدار سنوات، جسد ممثلين كُثر أدوار سحرة وساحرات، كان البعض منهم بمثابة أيقونة في عالم السحر، وفيما يلي نستعرض النجمات اللاتي اشتهرن في ذلك الإطار:

هيلينا بونهام كارتر

تعد الممثلة البريطانية هيلينا بونهام، إحدى أيقونات السينما العالمية التي اشتهرت بتجسيدها لدور الساحرة، الذي قدمته عدة مرات بتفاصيل مختلفة ومن خلال أعمال متنوعة، نالت جميعها شعبية واسعة.

من أبرز الأدوار التي جسدتها "بونهام" في هذا الإطار دور العرابة الطيبة، من خلال فيلم "سندريلا" الذي تم إنتاجه عام 2015، رغم أن الشخصية تم تقديمها من قبل في عدة نسخ أخرى، إلا أن الممثلة البريطانية قدمتها بلمسة خاصة لا تُنسى.

خلال القصة الشهيرة، تقوم العرابة الطيبة بمد يد العون لسندريلا، بجعلها في أفضل حُلة تُمكنها من الذهاب إلى الحفل الراقص الذي نظمه الأمير لاختيار عروسه المستقبلية.

وقد شاركت بونهام التمثيل في ذلك العمل الذي أخرجه كينيث براناه، كل من ليلي جيمس، كيت بلانشيت، ريتشارد مادن، وغيرهم.

هيلينا بونهام كارتر
هيلينا بونهام كارتر

كما اشتهرت "بونهام" أيضًا بتجسيد دور الملكة الحمراء المهووسة في فيلم "أليس في بلاد العجائب"، الذي تم إنتاجه عام 2010، وأخرجه تيم ببرتون، وشاركها التمثيل كل من جوني ديب وميا واسيكوسكا.

إضافة إلى ما سبق، فقد أدت دور الساحرة الشريرة من خلال تجسيدها لشخصية "بيلاتركس"، خلال سلسلة أفلام هاري بوتر، حيث ظهرت لأول مرة ضمن فيلم "هاري بوتر وجماعة العنقاء" الذي تم عرضه عام 2007، إذ كانت ساحرة منتمية لجماعة آكلي الموتى التي تعمل تحت إمرة "فولدمورت"، وكانت تسعى خلال الأحداث لخدمة سيدها وقتل هاري بوتر.

ووفقا لموقع "Entertainment Weekly"، فإن "بونهام" قالت إنها أرادت أن تكون شخصية "بيلاتريكس" وحشية ومقززة ومثيرة، لذا فإن الأسنان المتعفنة التي ظهرت بها كانت فكرتها في الأساس، لافتة إلى أن الشعر الفوضوي للشخصية والذي كان يشبه القش، لم يجعلها تقلق بشأن جعل مظهرها مثاليا.

هيلينا بونهام كارتر
هيلينا بونهام كارتر

إيما واتسون

بالحديث عن سلسلة الأفلام العالمية "هاري بوتر"، لا يمكن أن نغفل عن الممثلة إيما واتسون، التي كبرت على شاشة السينما وهي تؤدي دور الساحرة "هيرميون جرانجر"، الطالبة المجهتدة محبة القراءاة، المنحدرة من عائلة من العامة.

فمنذ الجزء الأول وحتى الأخير، نجد "جرانجر" مغامرة قوية وصديقة مخلصة، تساند الخير وتقف في وجه الشر، ودائما ما تكون منقذة لزملائها بفضل اطلاعها الواسع على التعاويذ السحرية التي كثيرا ما تخرجهم من العديد من المواقف الحرجة.

إيما واتسون
إيما واتسون

أنجيلينا جولي

جسدت الفنانة أنجلينا جولي، أيضًا إحدى أشهر ساحرات الأعمال العالمية، من خلال فيلم "ماليفسينت" الذي تم عرضه لأول مرة عام 2014، حيث جسدت دور جنية تدفعهارغبتها الانتقامية في لعن رضيعة، لتكتشف أن الطفلة هي الشخص الوحيد الذي يمكنه إعادة السلام إلى الأرض المضطربة التي تحكمها.

وحصد ذلك الفيلم حوالي 12 جائزة، و46 ترشيحا لجوائز أخرى من بينهم جائزة الأوسكار، وهو من إخراج روبرت سترومبرج، ويشارك أنجلينا جولي البطولة إيل فالبنغ، شارلتو كويلي، ليزلي مانفيل، إيميلدا ستونتون، سالم رايلي، برينتون ثويتس، كينيث كرانهام، سارة فليند.

أنجيلينا جولي

إيمي أدمز

تعد الممثلة إيمي أدمز، أيضًا من بين هؤلاء الممثلات اللاتي جسدن شخصيات ساحرات، وذلك من خلال شخصية "جيزيل" ضمن أحداث فيام "Enchanted" الذي تم إنتاجه عام 2007.

فخلال الفيلم، يتم إرسال "جيزيل" القادمة من مملكة سحرية بعيدة إلى نيويورك لتعيش العديد من المغامرات التي تقودها لأن تقع في قصة حب تنتهي نهاية سعيدة.

جينا أورتيجا

انضمت الممثلة جينا أورتيجا، مؤخرا لقائمة الفنانات اللاتي اشتهرت بتأدية أدوار ساحرات، إذا أنها تجسد دور فتاة غريبة الأطوال وتتمتع بقدرات خارقة، وتدور أحداث الفيلم حول يومياتها في المدرسة التي تضم غيرها من الوحوش والمنبوذين، حيث تستطيع أن تحل لغز جريمة القتل التي تورط فيها والديها.

رغم أن الفيلم تم إنتاجه عام 2022، إلا أنه استطاع أن يحقق نجاحا كبيرا خلال فترة وجيزة، حيث حصل على 9 جوائز وتم ترشيحه لحوالي 40 جائزة.

فيما يستعد صناع العمل لإنتاج موسم ثاني من المسلسل، فوفقا لموقع "people" فإن مؤلفان العمل ألفريد جوف ومايلز ميلار، قد أصدرا بيان أكدا من خلاله ذلك النبأ وقالا فيه: "لقد كان أمر لا يصدق أن نصنع عمل يصل لكل الناس في جميع أنحاء العالم.. سعداء بمواصلة الرحلة في موسم ثاني".

جينا أورتيجا
جينا أورتيجا

كيرنان شيبكا

جسدت الممثلة الشابة كيرنان شيبكا، من خلال مسلسل "مغامرات صابرينا - Chilling Adventures of Sabrina" دور ساحرة جمعت مابين الخير والشر، إذ أنه مع تقدم الأحداث تبين أنها نثصف بشرية ونصف ساحرة، ووالدها هو "لوسيفير" ملك الجحيم، إلا أن بذرة النور التي بداخها تدفعها للمقاومة بين الحين والآخر، لكنها تضطر في بعض الأحيان إلى اتباع نصف طبيعتها المظلمة وذلك تجنبا لمواقف قد يترتب عليها دمار للبشرية.

ذلك العمل الذي تم إنتاجه في الفترة من 2018 إلى 2020، حقق نجاحا كبيرا وتم حلقاته من خلال عدة مواسم.

كيرنان شيبكا
مسلسل "مغامرات صابرينا - Chilling Adventures of Sabrina"

الصور من حسابات الأعمال المذكورة وأبطالها على انستجرام وفيس بوك.