جولي آندروز

ذكرى ميلاد جولي آندروز ... أميرة والت ديزني وصوت الموسيقى المفقود!

إيهاب التركي
1 أكتوبر 2023

تحتفل "جولي آندروز" اليوم 1 أكتوبر بعيد ميلادها رَقْم 88، تحيط بها عشرات الجوائز الفنية في المسرح والسينما وإنجاز العمر، أقربها إلى قلبها جائزتها الأولى، تمثال الأوسكار الذهبي؛ وقصة حصولها عليه بدأت يوم طلب منها "والت ديزني" قراءة سيناريو فيلم بعنوان "ماري بوبِنز" ""Mary Poppins، بعد أن لفتت نظره بشخصيتها وأدائها وهى تؤدي دور الملكة جينفير أمام "ريتشارد بيرتون" في المسرحية الموسيقية "كاميلوت" Camelot، ويومها نظرت "جولي" إلى ملك الترفيه الأشهر في حرج بالغ، وبصوت مُتردد اعتذرت عن الدور قبل أن تقرأ حرفًا واحدًا؛ إذ كانت حامل في ذلك الوقت، ولكن "ديزني" نظر إليها بحنان الأبُّ، وألح عليها أن تقرأ السيناريو، وأضاف أنه سينتظر حتى تتمكن من الوقوف أمام الكاميرات.

المُربية الساحرة!

رأى "والت ديزني" في "جولي آندروز" ملامح ماري بوبِنز، المُربية الساحرة التي هبطت من السحاب، كانت لديه النظرة الثاقبة والصبر على مولد نجمة. "جولي" وقتها كانت نجمة برودواي اللامعة، وقبل عرض "والت ديزني" كانت تقف يوميًا على المسرح لتجسد شخصية إليزا دوليتل، بائعة الورد المُتشردة في مسرحية "سيدتي الجميلة"، المأخوذة عن مسرحية "برنارد شو" الشهيرة بعنوان "بيجماليون"، وكان أدائها محل إعجاب الجُمهور والنُقاد.

المُربية الساحرة!
جولي آندروز 

حينما قررت هوليوود تحويل المسرحية إلى فيلم موسيقي كانت "جولي" الاختيار الأنسب؛ فهي الأقدر على أداء الشخصية بتحولاتها، وهي مُغنية صاحبة صوت نقي ورائع، وبطل العرض المسرحي "ريكس هاريسون" هو المُرشح لدور دكتور هنري هيجنز في الفيلم الذي يخرجه "جورج كوكور"، ولكن فريق الإنتاج في استوديو "وارنر" رفض منح "جولي آندروز" الدور؛ والسبب قلة خبرتها في مجال السينما، وقررا منح الدور إلى "أودري هيبورن"، وهي ممثلة رائعة ومشهورة، وجسدت الدور ببراعة، ولكنها لا تُضاهي براعة "جولي آندروز" في الغناء؛ ولهذا أدت مطربة السوبرانو "مارني نيكسون" أغلب أغنيات شخصية إليزا بصوتها.

جولي آندروز
جولي آندروز

كانت صدمة "جولي آندروز" كبيرة، وجاء عرض "والت ديزني" ليُعيد إليها الثقة، ويمنحها أول فُرص حياتها المهنية. كان ذلك عام 1964، ودخلت "جولي آندروز" استوديو ديزني رَقْم 2 لتصوير "ماري بوبنز" بعد أربعة شهور فقط من إنجاب ابنتها، وفي نفس الوقت كانت "أودري هيبورن" تصور فيلم "سيدتي الجميلة"، وحاولت التغلب على صدمة الخاصة بعد علمها استبدال صوت "مارني نيكسون" بصوتها.

عُرض فيلمي "سيدتي الجميلة" و"ماري بوبنز" في نفس الوقت تقريبًا، ورُشحا للأوسكار في دورة عام 1965، وبدا جليًا أن "سيدتي الجميلة" هو فيلم العام ونجم حفل الأوسكار، وقد غاب اسم "أودري هيبورن" من قائمة ترشيحات التمثيل، وحصد الفيلم ثمان جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم، والمفاجأة أن جائزة أوسكار أفضل مُمثلة ذهبت إلى "جولي آندروز" عن دور ماري بوبِنز.

جولي آندروز

الصوت الضائع والاعتزال!

بعد شهور قليلة من الحصول على الأوسكار بدأت "جولي آندروز" تصوير فيلم "صوت الموسيقى" "The Sound of Music"، وجسدت فيه دور مُربية للمرة الثانية، دون قُوَى سحرية، وفي هذا العمل المُقتبس عن مسرحية موسيقية جسدت دور ماريا، راهبة مُحبة للموسيقى، تتولي مهمة تربية سبعة أطفال، هم أبناء الضابط البحري الصارم جون فون تراب "كريستوفر بلامر"، ورُشحت عن دورها لجائزة أوسكار أفضل ممثلة، لكن الجائزة ذهبت إلي جولي أخرى، هي الممثلة "جولي كريستي"، بطلة فيلم "دكتور جيفاجو".

في عام 1997 شعرت "جولي" بخشونة في صوتها، وكانت تؤدي على المسرح دور البطولة في مسرحية "فيكتور/فيكتوريا" Victor/Victoria""، وأكدت فحوص طبية حاجتها المُلحة لإجراء جراحة لإزالة أورام غير سرطانية، وأكد الأطباء أنها ستستعيد صوتها الغنائي الطبيعي خلال أسابيع قليلة بعد الجراحة، ومرت أسابيع وشهور ولم يعد صوتها الغنائي، وبعد عامان تأكدت أنها فقدت طبقات من صوتها المميز، ولم تعد قادرة على الوصول إلى طبقات صوتها السوبرانو النقي.

The Sound of Music
The Sound of Music

أقامت "جولي آندروز" دعوى قضائية ضد الطبيبين الذين أجريا لها الجراحة، واتهمتهما بالإهمال الطبي، وتم تسوية الدعوي بصورة ودية عام 2000 مُقابل تعويض مالي كبير لم يُكشف عنه.

لم يُعوض المال "جولي" عن فُقدان صوتها الغنائي، ولكنها حصدت كثير من التعاطف والتكريم؛ أبرزها حصولها على وسام الفروسية من الملكة إليزابيث الثانية عام 2000، وتكريم مركز كينيدي في نفس العام، وكانت في ذلك الوقت أقرب إلى حالة اعتزال الفن، وتفرغت لكتابة سيرتها الذاتية.

جولي آندروز
فيلم "Mary Poppins "

عودة الملكة!

طلب المخرج "جورج مارشال" بإلحاح مُقابلة "جولي آندروز" عام 2001، وكان وقتها يُعد فيلم "يوميات الأميرة" The Princess Diaries""، ولم تكن هي مُهيأة لقبول أي أدوار تمثيلية، وكانت تتلقى المشورة الطبية النفسية لقبول حقيقة خُسارتها صوتها.

جولي آندروز
جولي آندروز 

لم يكن سهلًا أن تتجاهل "جولي" طلب "جورج مارشال"؛ فهو مخرج كبير، وقدم عدد من أبرز أفلام التسعينيات؛ منها مثلًا "امرأة جميلة" "Pretty Woman"، و"فرانكي وجوني" "Frankie and Johnny"، و"العروس الهاربة" "Runaway Bride"، ويُقال أنه رفض ترشيح ديزني لكلا من "هيلين ميرين" و"صوفيا لورين" لدور الملكة كلاريس في فيلم "يوميات الأميرة"، وأصر أن يُحاول بنفسه إقناع "جولي آندروز" بالعودة من الاعتزال الغير رسمي، وقبول دور الملكة، وبعد لقاء يغمره الإعجاب المتبادل نجح "جورج مارشال" في إقناع أيقونة الستينيات بالوقوف أمام الكاميرا من جديد، للمشاركة في بطولة فيلم "يوميات الأميرة" The Princess Diaries، وعادت لها ذكريات بدايتها السينمائية في "ماري بوبِنز"؛ فهذا هو التعاون الثاني مع استوديو ديزني بعد حوالي 37 عامًا؛ وتصوير الفيلم الجديد في استديو ديزني رَقْم 2، نفس الاستوديو الذي صورت فيه "ماري بوبِنز".

جسدت "جولي آندروز" في "يوميات الأميرة" دور الملكة كلاريس، جَدَّة الأميرة ميا "آن هاثاوي"، ووافقت بعد ضغط "جورج مارشال" وزوجها المخرج "بلاك إدوارد" على غناء أغنية "Your Crowning Glory" بصوتها، وطلبت من "لاري جروسمان" تلحين الأغنية في حدود أوكتاف واحد، حتى تلائم إمكاناتها الصوتية وقتها.

The Princess Diaries""
The Princess Diaries""

دُمى جولي!

بالإضافة إلى مُشاركتها في الجزء الثاني من فيلم "يوميات الأميرة" قدمت الأداء الصوتي لشخصية الملكة في سلسلة أفلام "Shrek" "شريك"، وهي راوية الأحداث في فيلم Enchanted""، وأيضًا في مسلسل نتفليكس "Bridgerton"، وإلى جوار الأداء الصوتي في عدد أخر من الأفلام والمسلسلات وقفت أمام الكاميرا عام 2017 في مسلسل تعليمي للأطفال بعنوان Julie's Greenroom"" "غرفة جولي الخضراء"، وشاركت في صياغة أفكار الحلقات، ويشاركها عدد من ضيوف الشرف، ومجموعة من العرائس صُممت في شركة "جيم هانسون"، وهى الشركة التي قدمت أعمل شهيرة للعرائس مثل "The Muppet Show" "عرض الدمى".

جولي آندروز
جولي آندروز

يوم صعدت "جولي آندروز" على المسرح لتسلم جائزة الأوسكار تذكرت صعودها على صندوق خشبي للغناء وهي طفلة بمشاركة زوج والدتها، وذلك في حفلات الترفيه عن الجنود في أثناء الحرب العالمية في موطنها بريطانيا، وغنائها أمام الملك جورج، هناك الكثيرون يستحقون الشكر، وفي كلمتها القصيرة ذكرت اسم واحد خصته بالشكر، هو اسم "والت ديزني"؛ فهو الرجل الذي انتظرها حتى تضع مولودتها، ومنحها دور العُمر، وكان سبب حصولها على الأوسكار الأول والوحيد، وهي جائزة تتأملها بفخر وامتنان، وهي في عُزلتها الاختيارية تحتفل بعيد ميلادها الثامن والثمانين.

الصور من حسابات جولي أندروز على انستجرام وتويتر.