بينها أشهر فساتين الأميرات.. أغلى 10 فساتين تم بيعها في مزاد علني على الإطلاق

بينها أشهر فساتين الأميرات.. أغلى 10 فساتين تم بيعها في مزاد علني على الإطلاق

عبد الرحمن الحاج
27 ديسمبر 2023

في عالم صيحات الموضة، تعد الفساتين أكثر من مجرد ملابس؛ حيث إنها رموز للحظات ثقافية، وتجسيدا للرؤية الفنية، وأحيانًا، قطع أثرية ذات أهمية تاريخية، خصوصا فساتين الأميرات الأيقونية، وغالبًا ما تُترجم هذا الجاذبية إلى أهمية مادية عندما تجدين هذه الفساتين طريقها إلى قاعة المزاد، وفي وقت سابق، تم بيع فستان سهرة مخملي باللونين الأسود والأزرق كانت مملوكة للأميرة ديانا بمبلغ قياسي قدره 900 ألف جنيه إسترليني (1.14 مليون دولار) من تصميم جاك أزاغوري، وهو فستان سهرة رومانسي بطول راقصة الباليه ارتدته الأميرة الراحلة في فلورنسا عام 1985، وفانكوفر في عام 1986.

أغلى 10 فساتين تم بيعها في مزاد علني على الإطلاق

وإليكِ بيانات الأزياء الملكية وأزياء النخبة الأخرى التي تم بيعها مقابل ثمن باهظ في السنوات الأخيرة، ومن فستان الأميرة ديانا الشهير "ترافولتا" إلى فستان جيفنشي الأخضر للأميرة غريس أميرة موناكو، لم تأسر بعض الفساتين خيال الجمهور فحسب، بل جلبت أيضًا أسعارًا مذهلة في المزادات.

1. فستان أميرة موناكو جريس من جيفنشي

في عام 2007، حصلت شركة أيرلندية على فستان جيفنشي الأخضر للأميرة غريس أميرة موناكو، والذي ارتدته خلال زيارة رسمية إلى البيت الأبيض لتناول طعام الغداء مع الرئيس كينيدي في عام 1961، وقد تم بيع الفستان في مزاد سوثبي في نيويورك بمبلغ 135 ألف دولار وهو موجود الآن في متحف أيرلندا للأيقونات الأنيقة.

فستان أميرة موناكو جريس من جيفنشي
فستان أميرة موناكو جريس من جيفنشي

2. فستان الأميرة ديانا فيكتور إدلشتاين

وفي وقت سابق من هذا العام، تم بيع فستان آخر للأميرة ديانا في مزاد علني، مقابل 488.150 جنيهًا إسترلينيًا. ارتدته الأميرة على غلاف مجلة فانيتي فير في يوليو 1997، وقد صمم الرقم المخملي الأرجواني بدون حمالات من قبل رجل البلاط الشهير فيكتور إدلستين وبيع بحوالي ستة أضعاف السعر المقدر.

فستان الأميرة ديانا فيكتور إدلشتاين
فستان الأميرة ديانا فيكتور إدلشتاين

3. فستان أودري هيبورن في فيلم "الإفطار في تيفاني"

نحلم جميعًا بارتداء شيء مذهل في يوم من الأيام، وسرعان ما أصبح فستان جيفنشي الأسود النحيف، الذي ارتدته أودري هيبورن في فيلم الإفطار في تيفاني، واحدًا من أبرز الفساتين في عالم الموضة، حيث بيع بمبلغ 467.200 جنيه إسترليني في عام 2006.

 فستان أودري هيبورن في فيلم "الإفطار في تيفاني"
فستان أودري هيبورن في فيلم "الإفطار في تيفاني"

4. فستان مارلين مونرو

وفي عام 2016، تم شراء فستان مارلين مونرو الشهير من قبل متجر Ripley’s Believe It or Not! مقابل مبلغ مذهل قدره 3,857,200 جنيه إسترليني، لا يزال الثوب الذي يعانق الجسم، والذي رأيناه كيم كارداشيان ترتديه في حفل Met Gala لعام 2022، هو أغلى فستان في العالم يُباع في مزاد علني على الإطلاق، والفستان، الذي صممه جان لويس، مزين بأكثر من 6000 حجر الراين المخيط يدويًا.

فستان مارلين مونرو
فستان مارلين مونرو

5. فستان أسكوت من إليزا دوليتل بعنوان "سيدتي الجميلة"

ويعتبر فستان أسكوت من إليزا دوليتل بعنوان "سيدتي الجميلة"؛ واحدة من أغلى العناصر التي تم بيعها في مزاد علني على الإطلاق، وارتدتها الممثلة وملهمة أودري هيبورن مرة أخرى، وتم ارتداؤه أثناء لعب إليزا دوليتل في فيلم My Fair Lady، وقد بيع فستان الدانتيل الأبيض الذي ارتدته أودري في عام 2015.

فستان أسكوت من إليزا دوليتل بعنوان "سيدتي الجميلة"
فستان أسكوت من إليزا دوليتل بعنوان "سيدتي الجميلة"

6. فستان الأميرة ديانا "ترافولتا"

ومن المحتمل أن تكون ديانا واحدة من أكثر الفساتين التي تم تصويرها جيدًا في التاريخ الحديث، حيث ارتدت فستانًا مخمليًا أسود بطول الأرض في أثناء حضورها حفل عشاء رسمي في عام 1985، وسرعان ما ظهرت صور الأميرة ديانا وهي ترقص مع الممثل جون ترافولتا إلى النور، وعندما تم طرح الفستان لأول مرة في المزاد في عام 2019، فشل في الوصول إلى سعره الاحتياطي البالغ 200 ألف جنيه إسترليني، ولكن تم بيعه لاحقًا إلى القصور الملكية التاريخية مقابل 264 ألف جنيه إسترليني.

فستان الأميرة ديانا "ترافولتا"
فستان الأميرة ديانا "ترافولتا"

7. فستان مارلين مونرو " Seven Year Itch" لمترو الأنفاق

وبالطبع، كان لا بد من إدراج فستان مارلين العائم الشهير Seven Year Itch في القائمة، وارتدت الممثلة الفستان الأبيض في أثناء وقوفها فوق شبكة مترو الأنفاق في الفيلم الكلاسيكي لعام 1955، ومنذ ذلك الحين، لم ننظر أبدًا إلى ثوب برقبة رسن أو شبكة مترو الأنفاق بنفس الطريقة.

ويوضح موقع Live Auctioneers: "تم بيع هذه القطعة من تاريخ الموضة بسعر مذهل من قبل Profiles in History في 18 يونيو 2011 مقابل 5,658,000 دولار".

 فستان مارلين مونرو " Seven Year Itch" لمترو الأنفاق
فستان مارلين مونرو " Seven Year Itch" لمترو الأنفاق

8. فستان سهرة للأميرة ديانا من جاك أزاغوري

وستكون جريمة عدم إدراج فستان الأميرة ديانا المذكور أعلاه والذي حطم الرقم القياسي العالمي لأغلى فستان ارتدته ديانا والذي تم بيعه في مزاد علني، وكانت هذه القطعة الأيقونية محط الأنظار في عام 1985 عندما ارتدتها على العشاء في فلورنسا، إيطاليا، ولا يزال يخطف الأنظار حتى يومنا هذا، وكان من المتوقع أن يتم بيع الفستان الذي يحمل رمز الثمانينات بمبلغ 78.776 جنيهًا إسترلينيًا، لكنه تجاوز تقديراته إلى 904.262 جنيهًا إسترلينيًا.

فستان سهرة للأميرة ديانا من جاك أزاغوري
فستان سهرة للأميرة ديانا من جاك أزاغوري

9. فستان الجامعة الشفاف للأميرة كيت

وفي عام 2002، قبل أن تتزوج كيت ميدلتون من عالم الملوك، ارتدت فستانًا شفافًا متوسط ​​الطول على منصة خيرية والذي أصبح فيما بعد واحدًا من أكثر الملابس شهرة في عالم الموضة، وتم بيع الفستان بمبلغ 78000 جنيه إسترليني في عام 2011 في مزاد شغف الأزياء التابع لـ Kerry Taylor Auctions، وهو ما يتجاوز السعر المتوقع البالغ 10000 جنيه إسترليني.

فستان الجامعة الشفاف للأميرة كيت
فستان الجامعة الشفاف للأميرة كيت

10. فستان دوروثي من فيلم "ساحر أوز"

وفي عام 2015، شهد مزاد في نيويورك عملية بيع رائعة عندما حصل أحد هواة جمع التحف على مريلة وقميص من القماش القطني باللونين الأزرق والأبيض مقابل 1,600,000 دولار (1,200,00 جنيه إسترليني)، وهذا الزي، الذي صنعته جودي جارلاند، كان زيها الكلاسيكي في فيلم ساحر أوز حيث صورت شخصية دوروثي.

فستان دوروثي من فيلم "ساحر أوز"
فستان دوروثي من فيلم "ساحر أوز"