مع اقتراب عيد ميلادها.. تفاصيل تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة

مع اقتراب عيد ميلادها.. تفاصيل تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة

عبد الرحمن الحاج
16 يناير 2024

مع اقتراب عيد ميلادها في أواخر يناير/كانون الثاني، هذه لحظة مناسبة لإلقاء نظرة على تاج زفاف صوفي ريس جونز، والتي أصبحت صوفي كونتيسة وسكس بعد زواجها من الأمير إدوارد في يونيو 1999؛ ثم أصبحت دوقة إدنبرة، بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ولقد تزوجت وهي ترتدي هذا التاج الخاص الذي يتميز بأهميته التاريخية الفريدة، وهو هدية من جلالة الملكة إليزابيث الثانية، وهو غطاء الرأس مصنوع من الماس الأبيض المرصع بزخارف مميزة.

تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة من جواهر الملكة فيكتوريا

تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة من جواهر الملكة فيكتوريا
تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة من جواهر الملكة فيكتوريا

من المعتقد على نطاق واسع أن تاج زفاف صوفي تم تجميعه من مجموعة مُعاد استخدامها من الجواهر القابلة للفصل، والتي كانت في الأصل جزءًا من حلقة الملكة فيكتوريا الملكية التي صنعتها جارارد في عام 1853، ومع ذلك، اختارت فيكتوريا ارتداء الإكليل مع فلور دي ليز وأغطية متقاطعة مالطية بالتناوب.

تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة

تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة
تاج زفاف الأميرة صوفي دوقة إدنبرة

يُطلق عليها بشكل غير رسمي اسم Anthemion Tiara، وقد اختارت صوفي ارتداء هذه القطعة أكثر من أي شيء آخر، بما في ذلك في حفلات الزفاف الملكية النرويجية المتتالية لولي العهد ولي العهد الأمير هاكون، الذي تزوج من ميت ماريت في عام 2001؛ والأميرة مارثا لويز، التي تزوجت من المؤلف والكاتب المسرحي آري بيهن في عام 2002.

وفي يوليو 2010، شوهدت صوفي وهي ترتدي تاج أنثيميون في حفل زفاف ولية العهد السويدية الأميرة فيكتوريا إلى دانييل ويستلينغ، ومرة ​​أخرى في عام 2011 عندما تزوج الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو من السباحة الأولمبيةشارلينويتستوك.

وفي زيارة الدولة الرسمية من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2019، عندما تم استضافة دونالد ترامب في قصر باكنغهام، لوحظ أن التاج قد أعيد تصميمه إلى تصميم أكثر إحكاما، مع إضافة ثلاثة صفوف جديدة من الماس إلى القاعدة.

وكما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن تتويج ملك جديد يكون مصحوبًا بتيجان جديدة أو محدثة، لذلك في عام 1937 تمت إزالة الماس من خاتم الملكة فيكتوريا وإعادة تعيينه في تاج الملكة إليزابيث لتتويج زوجها الملك جورج السادس، والإطار الفارغ مملوك حاليًا من قبل Royal Collection Trust مما يجعل من Sophie's Anthemion Tiara ذو أهمية لا تقبل الجدل باعتباره العنصر الأخير المرصع بالجواهر في هذه القطعة التاريخية.

نبذة عن إنجازات الأميرة صوفي دوقة إدنبرة؟

نبذة عن إنجازات الأميرة صوفي دوقة إدنبرة؟
نبذة عن إنجازات الأميرة صوفي دوقة إدنبرة؟

تم تخصيص جزء كبير من الحياة العملية اليومية لدوقة إدنبره لدورها كراعية لأكثر من 70 مؤسسة خيرية ومنظمة، وفي كل عام، تقوم صاحبة السمو الملكي بمئات الزيارات إلى المدارسوالمستشفيات والقواعد العسكرية والجمعيات الخيرية والمجموعات المجتمعية لرؤية عملهم مباشرة وتسليط الضوء عليه للعالم الأوسع.

وتعكس رعاية الدوقة مجموعة واسعة من اهتماماتها التي تشمل دعم الشباب والأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية إضافية، ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة، والقضاء على العمى الذي يمكن تجنبه، ومناصرة مجتمع فقدان البصر، فضلاً عن الزراعة والمساواة بين الجنسين، وعلى مدى السنوات الماضية، التزمت صاحبة السمو الملكي أيضًا برفع مستوى الوعي حول التأثير غير المتناسب للصراع على النساء والفتيات، والدور الإيجابي الذي تلعبه المرأة في بناء السلام.

فيما تركز صاحبة السمو الملكي الكثير من عملها على دعم المرأة ومناصرة المساواة بين الجنسين، سواء كان ذلك في مكان العمل أو في مجالات أخرى من المجتمع، سواء في المملكة المتحدة أو خارجها.

وتدعو الدوقة إلى المساواة بين الجنسين والإدماج في مكان العمل من خلال مشاركتها مع 100 امرأة في مجال التمويل، ومنتدى الشبكة النسائية، ولجنة المرأة في الأعمال التابعة لجائزة دوق إدنبرة.

دوقة إدنبرة راعية رفاهية المرأة

دوقة إدنبرة راعية رفاهية المرأة
دوقة إدنبرة راعية رفاهية المرأة

وفي مايو 2021، أصبحت صاحبة السمو الملكي راعية رفاهية المرأة، وهي مؤسسة خيرية لصحة المرأة مكرسة لإنقاذ وتغيير حياة النساء والفتيات والأطفال. تعمل منظمة رفاهية المرأة، بقيادة أصوات النساء، على تحسين الصحة والرفاهية عبر مسار حياة المرأة من خلال البحث والتعليم والدعوة، وحضرت الدوقة مناقشة مائدة مستديرة افتراضية عُقدت لإطلاق تعهد المؤسسة الخيرية بشأن انقطاع الطمث في مكان العمل، بمناسبة الشهر العالمي للتوعية بانقطاع الطمث، في أكتوبر 2021.

كما تكرس دوقة إدنبرة وقتها لدعم أجندة المرأة والسلام والأمن (WPS) ومبادرة المملكة المتحدة لمنع العنف الجنسي في النزاعات (PSVI)، وأجندة المرأة والسلام والأمن هي مبادرة للأمم المتحدة لا تعترف بتأثير الصراع على النساء والفتيات فحسب، بل تعترف أيضًا بالدور الإيجابي الذي تلعبه المرأة في حل النزاعات وبناء السلام، وتعزز الخطة المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في عمليات السلام والسياسة.

جهود صوفي دوقة أدنبرة في الحد من العنف على النساء والفتيات

جهود صوفي دوقة أدنبرة في الحد من العنف على النساء والفتيات
جهود صوفي دوقة أدنبرة في الحد من العنف على النساء والفتيات

ومبادرة PSVI هي مبادرة تقودها حكومة المملكة المتحدة تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول كيفية استخدام العنف الجنسي المرتبط بالنزاع كسلاح في الحرب، ويؤثر هذا العنف بشكل غير متناسب على النساء والفتيات، ولكنه يؤثر أيضًا على الرجال والفتيان في جميع أنحاء العالم.

بينما تسعى المبادرة إلى تحفيز العالم على اتخاذ مزيد من الإجراءات لمعالجة العنف الجنسي في حالات النزاع من خلال تعزيز الوقاية وتعزيز العدالة والمساءلة ودعم جميع الناجين والأطفال المولودين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات.

وأعلنت دوقة إدنبره عن التزامها بدعم كل من WPS وPSVI في اليوم العالمي للمرأة في عام 2019، وواصلت صاحبة السمو الملكي منذ ذلك الحين لفت الانتباه إلى العمل الذي تقوم به النساء من صانعات السلام، وتجارب الناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والأطفال، والمولودين نتيجة الاغتصاب في البلدان المتضررة من الصراعات.

وزارت الدوقة عددًا من البلدان لتسليط الضوء على القضايا التاريخية والمستمرة، بما في ذلك كوسوفو وسيراليون وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحتفظ صاحبة السمو الملكي بعلاقات منتظمة مع مختلف منظمات المجتمع المدني.