في أول شهر من عام الإبل.. انطلاق عروض فيلم "هجان" في صالات السينما السعودية

في أول شهر من عام الإبل.. انطلاق عروض فيلم "هجان" في صالات السينما السعودية

شروق هشام
18 يناير 2024

تم الإعلان عن تسمية هذا العام 2024 بـ "عام الإبل" اعتزازاً بالقيمة الثقافية والحضارية للإبل، وللتعريف بمكانتها في وجدان المجتمع السعودي، وعلاقتها الراسخة بإنسان الجزيرة العربية عبر التاريخ.. وبالتزامن مع الشهر الأول لإعلان المملكة تسمية عام 2024 بـ "عام الإبل" تنطلق عروض الفيلم السعودي "هجان" والذي يتناول العلاقة الوجدانية التي تربط بين الإبل ومُلاكها، ويمثل رحلة تعكس تاريخ الإبل ودورها في حياة سكان شبه الجزيرة العربية.

"هجان" تجربة تنتظر عشاق الإبداع في قاعات السينما السعودية

البوستر الرسمي لفيلم هجّان
البوستر الرسمي لفيلم هجّان

في الشهر الأول من عام الإبل 2024 ، ومن وحي الصحراء، تعرض دور السينما في المملكة العربية السعودية الفيلم السعودي "هجان" والذي يأتي في ملحمة ابداعية تقدم تراث المملكة الأصيل للعالم، ويعكس جمال الصحراء وتمسُّك الأجيال بتراثها، ليمثل تجربة تنتظر عشاق الإبداع في قاعات السينما، ابتداءً من اليوم 18 يناير.

ويتناول فيلم "هجان" وهو من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، العلاقة الوجدانية التي تربط بين الإبل ومُلاكها، ويجسِّد حكايةً من عمق تراثنا الأصيل، حيث يروي قصة فتى يسعى للحفاظ على ناقته، في رحلة تعكس تاريخ الإبل ودورها في حياة سكان شبه الجزيرة العربية، مقدمًا متعةً بصرية وأصالةً راسخة من تاريخنا.

فيلم "هجّان" حكاية من عمق تراثنا الأصيل

فيلم هجّان في صالات السينما السعودية
فيلم هجّان في صالات السينما السعودية

يتناول فيلم "هجّان" للمخرج "أبو بكر شوقي" قصة مؤثرة عن الإرتباط الوجداني ما بين الصبي والجمل، ويعني بفهم مكانة الإبل تلك الكائنات التي تمتلك مكانة خاصة في الثقافة العربية، وذلك عبر طاقم عربي من ذوي الخبرة في المشاريع السينمائية العالمية، الذين قدموا هذه القصة السينمائية إلى العالم من رؤية سعودية فريدة.

وفيلم "هجّان" من بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين، إبراهيم الحساوي، ومحمد الزهراني، ومن كتابة عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي، ومن إنتاج محمد حفظي وماجد زهير سمان، ولقد شارك في تجسيد شخصيات الفيلم عدد من الفنانين، كما استغرقت أعمال التصوير نحو عامين.

من مشاهد فيلم هجان
من مشاهد فيلم هجان

وتدور قصة فيلم "هجّان" حول العلاقة الوجدانية بين صبي وجمل، حيث يجد "مطر" وهو صبي في مقتبل العمر يعيش رحلة استكشاف عن شغفه بالإبل، ويبحث عن الانتقام من أجل أسرته، حيث يواجه صراعًا عميقًا من أجل الحرية والهدف والحقيقة على طول الطريق، ليجد نفسه -عن غير قصد- قد دخل عالم سباقات الهجن، وعليه أن يبذل كل ما في وسعه من أجل البقاء، في دراما مليئة بالتشويق.

عروض فيلم "هجان"

من العرض الخاص لفيلم هجان في الرياض
من العرض الخاص لفيلم هجان في الرياض

كان العرض العالمي الأول لفيلم "هجان" في مهرجان الأفلام الدولي في تورونتو الكندية، خلال شهر سبتمبر الماضي، ضمن قسم "الاكتشافات" الذي قدم كبار المخرجين من حول العالم، حيث كان الفيلم أحد ثلاثة أفلام سعودية تم إختيارها للعرض في المهرجان، في سابقة هي الأولى من نوعها للحدث السينمائي الأكبر من نوعه خارج أوروبا، حيث احتفى عشاق السينما بالعرض العالمي الأول لفيلم "هجّان" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، واستقبل الجمهور الفيلم بالحضور الكثيف وحظي بالتصفيق الحار تفاعلًا مع الفيلم.

من فيلم هجان
من فيلم هجان

وكان الفيلم قد عرض أيضا في النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن قسم "روائع عربية"، مطلع الشهر الماضي، وحاز على إشادة النقاد الذين عدوا هذا العمل الضخم بمثابة نقلة جديدة لصناعة الأفلام السعودية.

كما احتضنت الرياض عروض خاصة لفيلم "هجان" منذ عدة أيام، وذلك بحضور نخبة من صُنَّاع الأفلام، وبعض أبطال الفيلم، وحظي بإشادات إيجابية متنوعة، خاصة وأنه يجسِّد حكايةً من عمق تراثنا الأصيل.

الصور من حسابات صنَاع الفيلم.