نور النبوي

يتجاوز الكبار في سباق الإيرادات.. هل يقلب فيلم "الحريفة" قواعد المنافسة السينمائية في 2024؟

محمد عبد المنعم
8 فبراير 2024

فيلم "الحريفة" أصبح في طريقة إلى أن يصبح المفاجأة السينمائية الأكبر في عام 2024، وذلك بعد تفوق الفيلم في سباق إيرادات أفلام موسم رأس السنة 2024، وتصدر القمة بعد أسابيع قليلة من عرض الفيلم، وهو ما يمثل ظاهرة سينمائية جديدة هذا العام.

فيلم "الحريفة" يتصدر إيرادات موسم أفلام رأس السنة 2024

وحقق فيلم "الحريفة" من بطولة الفنان الشاب نور النبوي وعدد من الفنانين الشباب والوجوه الجديدة، أكبر مفاجأة في موسم رأس السنة 2024، حيث كشفت تقارير وحسابات إيرادات الموسم السينمائي الجديد عن تفوق الفيلم في سباق الإيرادات، بعدما بلغت إيراداته ما يقارب 50 مليون جنيه في صالات السينما المصرية في 5 أسابيع عرض فقط، وهو ما يعتبر إنجاز قياسي في المنافسة السينمائية في السنوات الأخيرة، وتفوق بذلك الفيلم على العديد من الأفلام البارزة والنجوم الكبار.

فيلم "الحريفة"
بوستر فيلم "الحريفة"

وتلقى فيلم "الحريفة" في الفترة الأخيرة العديد من الإشادات النقدية، وبجانب ذلك واصل الفيلم صعوده التدريجي في شباك التذاكر إلى أن وصل إلى قمة الإيرادات، في ظاهرة اعتبرها البعض بأكبر مفاجأة تحدث في صالات السينما منذ سنوات طويلة، حيث يحقق فيلم يحمل العديد من الوجوه الجديدة هذه الإيرادات الضخمة، وتفوق الفيلم على إيرادات فيلم "أبو نسب" للفنان محمد إمام وياسمين صبري، والذي حقق ما يقارب 46 مليون جنيه في 7 أسابيع عرض، وكان يتصدر الإيرادات طوال تلك الفترة.

فيلم "الحريفة"
أبطال فيلم "الحريفة"

هل يغير فيلم "الحريفة" قواعد المنافسة السينمائية في 2024؟

وأصبح بذلك فيلم "الحريفة" المفاجأة والظاهرة السينمائية الأبرز في 2024، حيث حطم التوقعات في شباك التذاكر بتصدره للقمة متفوقاً على عدة أعمال سينمائية ضخمة مثل فيلم "أبو نسب" وفيلم "الإسكندراني" لأحمد العوضي والمخرج خالد يوسف، وفيلم "مقسوم" للفنانة ليلى علوي، وفيلم "عصابة عظيمة" للفنانة إسعاد يونس، وكذلك فيلم "شماريخ" للفنان آسر ياسين، ولم تكن التوقعات تشير إلى تحقيق فيلم "الحريفة" لهذا النجاح الكبير في الإيرادات، خاصة أنه تجربة شبابية من عدد من الوجوه الجديدة في عالم التمثيل والسينما، ويعتبر من الأفلام قليلة التكلفة والتي طرحت بدون دعاية ضخمة أيضاً.

فيلم "الحريفة"
كواليس فيلم "الحريفة"

واعتبر البعض نجاح فيلم "الحريفة" في شباك التذاكر السينمائي بمثابة تغيير قواعد المنافسة السينمائية في العام الجديد، خاصة أنها المرة الأولى منذ سنوات طويلة يتصدر فيلم من بطولة جماعية لعدد من الوجوه الجديدة لشباك التذاكر، بالإضافة إلى عدم تحقيق معظم الأفلام التي تدور أحدثها في عالم كرة القدم لإيرادات ضخمة، وهو ما قد يفتح الباب أمام المزيد من البطولات الشبابية في السينما في الفترة المقبلة بعد نجاح الفيلم، والذي شهد ميلاد عدد من النجوم الجديد وعلى رأسهم نور النبوي، الذي خاض في الفيلم أول تجربة له في البطولة السينمائية.

أحمد حسام ميدو مع مؤلف الفيلم إياد صالح
أحمد حسام ميدو مع مؤلف الفيلم إياد صالح

ويعتبر الفيلم أول بطولة وتجربة سينمائية لعدد من الفنانين المشاركين به وعلى رأسهم مغني المهرجانات "كزبرة"، والذي يخوض أول تجربة سينمائية له، ولفت الأنظار بأدائه الكوميدي في الفيلم بالإضافة إلى انسجامه مع بقية أبطال الفيلم، وكذلك يشارك في الفيلم الكوميديان الشاب عبد الرحمن محمد في أول بطولاته السينمائية أيضاً، بالإضافة إلى خالد الذهبي، وكذلك يشارك في بطولة الفيلم الفنان الشاب أحمد غزي والممثلة الشابة نور إيهاب، وهو ما يجعل الفيلم يضم توليفة مختلفة ومتنوعة من الفنانين الشباب لأول مرة وعلى رأسهم نور النبوي، ويحمل الفيلم العديد من المفاجآت الأخرى في طاقم العمل وعلى رأسها مشاركة نجم الكرة أحمد حسام ميدو، في أول تجربة سينمائية له أيضاً، بالإضافة إلى أنه التجربة الإخراجية الأولى للمخرج رؤوف السيد، ومن تأليف إياد صالح.

نور النبوي
نور النبوي

نور النبوي يحتفل بنجاح فيلم "الحريفة"

واحتفل الفنان نور النبوي مؤخراً بالنجاح المفاجيء للفيلم ووجه رسالة مطولة تحدث بها عن مشاعره بعد تفوق الفيلم في سباق الإيرادات، وقال: "حب الناس نعمة كبيرة، فكرة ان الناس مبسوطالى وعايزاني انجح شرف كبير ومسؤولية اكبر، انا متشكر على كل الحب ده، السبب الاول اللي خلاني احب هذه المهنة اني اشارك فى فيلم بيدي أمل ويؤثر فى الاطفال وكل الناس بطريقة ايجابية زي ما كان بيحصلي وانا صغير، ان ده حصل فى اول فيلم، كرم كبير من ربنا.. عشان كده لازم اشكر كل الصناع اللي سمحولي ابقى جزء من هذا العمل".

نور النبوي
نور النبوي في فيلم "الحريفة"

ووجه نور النبوي الشكر إلى صناع فيلم "الحريفة" في رسالته وقال: "المنتج استاذ طارق الجنايني، حضرتك فنان وصانع كبير والشغل معاك فخر وثقتك فيا كبيرة اوي عندي، المخرج أستاذ رؤوف السيد، الرحلة معاك كانت متعة وحرفيتك وشغفك كان بيحمسنى على الشغل، مدير التصوير الأستاذ محمد مختار، ميخا اخويا الكبير من وقت راجعين يا هوي وانا هموت واشتغل معاك تاني، الشغل معاك متعة كبيرة وعينيك مفيش احلي منها، المؤلف إياد صالح، بشكرك على ماجد وبشكرك على كل الأفكار والمشاعر اللي اتأثرت بيها وانا بقرا السيناريو، الستايلست فريدة فؤاد شطارة واكتشاف وصداقة كبيرة، المونتير كريم سعد، انا بشكرك على فنك وحرفيتك وحرفنتك، شريك أساسي في النجاح.. اخيرا وليس اخرا الحريفة وكل طاقم العمل.. شركاء النجاح، اصحابى واخواتى مكنتش اتمنى النجاح ده مع ناس تانية ودول بقى ليهم بوست لوحده.. فيلم الحريفة فى جميع سينمات الوطن العربي".

 

الصور من حسابات نجوم فيلم "الحريفة" على انستقرام.