لماذا أعتبر كشف حقيقة مرض الملك تشارلز تاريخيًا وغير مسبوق؟

لماذا اعتُبِرَ كشف حقيقة مرض الملك تشارلز تاريخيًا وغير مسبوق؟

عبد الرحمن الحاج
13 فبراير 2024

أدى إعلان قصر باكنغهام عن إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان إلى تحطيم قرون من التاريخ والتقاليد البريطانية التي سادت فيها سرية صحة الملك. ففي التاريخ البريطاني، كانت سرية صحة الملك هي السائدة دائمًا. لكن أدى إعلان قصر باكنغهام عن تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان إلى تحطيم هذا التقليد القديم.

وفي أعقاب الصدمة والتمنيات التي أعقبت البيان الرسمي، جاءت المفاجأة بالبحث في تفاصيل إعلان القصر. في الواقع، كانت الرسالة غير المسبوقة قليلة التفاصيل: بدأ الملك تشارلز، البالغ من العمر 75 عامًا، علاجًا لسرطان (لم يذكر اسمه) بعد تشخيصه خلال إجراء تصحيحي حديث لتضخم البروستاتا.

وقال القصر إن الملك سيتنحى عن واجباته العامة لكنه يواصل أعمال الدولة أثناء علاجه الذي سيتلقاه كمريض خارجي.

تشارلز الثالث خالف وصايا والدته الراحلة

تشارلز الثالث خالف وصايا والدته الراحلة
تشارلز الثالث خالف وصايا والدته الراحلة

"الملك مصاب بالسرطان"، هذا ما أعلنته صحيفة التايمز اللندنية في عنوان مقتضب. لم يكن مثل أي شيء آخر في التاريخ البريطاني.

لا تشتكي أبدًا، ولا تشرح أبدًا، كما كانت تقول والدة تشارلز الراحلة، الملكة إليزابيث الثانية. لقد حجب تشارلز تفاصيل مرضه وعلاجه، وبهذه الطريقة يواصل نهجها. ولكن من خلال إشعاع قطعة من الضوء من داخل جدران القصر وحياته الخاصة، انفصل الملك عن والدته والتقاليد الملكية.

ولا يزال العالم لا يعرف سبب وفاة إليزابيث عام 2022 عن عمر يناهز 96 عاما. وفي السنوات الأخيرة من حياتها، لم يخبر الجمهور سوى أن الملكة كانت تعاني من "مشاكل في الحركة". وذكرت شهادة وفاتها أن السبب ببساطة هو "الشيخوخة".

لم يتم إخبار الجمهور البريطاني بأن جد تشارلز، الملك جورج السادس، كان مصابًا بسرطان الرئة قبل وفاته في فبراير 1952 عن عمر يناهز 56 عامًا، وادعى بعض المؤرخين أن الملك نفسه لم يتم إخباره بأنه مصاب بمرض عضال.

الملك جورج السادس، كان مصابًا بسرطان الرئة قبل وفاته في فبراير 1952
الملك جورج السادس، كان مصابًا بسرطان الرئة قبل وفاته في فبراير 1952

وقالت سالي بيديل سميث، مؤلفة كتاب "تشارلز: عواطف ومفارقات حياة غير محتملة"، إنه بالنظر إلى أن تشارلز يحكم في عصر مشبع بوسائل الإعلام، "أعتقد أنه يتعين عليه أن يكشف أكثر مما كشف".

وأضافت: "لقد كان صريحًا بشكل مثير للإعجاب فيما قاله عن علاج تضخم البروستاتا، وكان دافعه هو أن يكون منفتحًا وأن يشجع الرجال أيضًا على إجراء الفحوصات اللازمة". "لكنه عاد بعد ذلك إلى الشكل الملكي التقليدي، وهو الغموض والسرية".

كما قال السكرتير الصحفي الملكي السابق سيمون لويس إن صراحة الملك تشارلز بشأن تشخيص إصابته بالسرطان يعبر عن أسلوبه كملك.وقال "أعتقد أنه قبل 20 عاما كنا سنحصل على بيان قصير ومفاجئ للغاية، وهذا كل ما في الأمر". ويذهب بيان القصر إلى أبعد ما يمكن، "نظرا لأن الملك قد تم تشخيص إصابته بالسرطان، وباعتباره يعلم الكثير من الناس أن المعالجة هي عملية صعبة للغاية".

صراحة الملك تشارلز بشأن تشخيص إصابته بالسرطان يعبر عن أسلوبه كملك
صراحة الملك تشارلز بشأن تشخيص إصابته بالسرطان يعبر عن أسلوبه كملك

كما اوضح بيان القصر إن أحد أسباب الكشف عن مرضه هو "على أمل أن يساعد ذلك في التفاهم العام لجميع المصابين بالسرطان في جميع أنحاء العالم". كذلك أفاد المدافعون عن مرضى السرطان عن بصيص من النجاح على هذه الجبهة، حيث أبلغت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة عن زيادة بنسبة 42٪ في عدد الزيارات إلى صفحة معلومات السرطان الخاصة بها.

وقالت المؤسسة العلاجية إن القفزة "تعكس أن حالات السرطان البارزة غالبا ما تكون بمثابة حافز لتشجيع الناس على اكتشاف المزيد أو التفكير في صحتهم".

أسباب أخرى لإعلان إصابة الملك بالسرطان

أسباب أخرى لإعلان إصابة الملك بالسرطان
أسباب أخرى لإعلان إصابة الملك بالسرطان

ولكن كان هناك سبب عملي آخر: الحفاظ على السيطرة على المعلومات في عصر وسائل الإعلام الاجتماعية السريعة والمعلومات المضللة. وقال بيان القصر إن الملك تشارلز “اختار مشاركة تشخيصه لمنع التكهنات”.

وفي سجلات السلطة، يسعى القادة ومستشاروهم إلى الحفاظ على، أو على الأقل عدم تقويض، تصور كونهم أقوياء ومسيطرين. لأن السماح بأي تصور للضعف أو الضعف يمكن أن يثير صراعًا على السلطة أو التاج، أو يشجع على الانقلاب.

إن ما إذا كان الملك مدينًا للعالم بمزيد من المعلومات حول صحته أكثر مما يفعله البريطانيون الآخرون هو موضوع متوتر. حيث إن أفراد العائلة المالكة هم مواطنون عاديون، لكنهم أيضًا، إلى حد ما، جزء من ثقة الجمهور نظرًا لأنهم مدعومون من قبل دافعي الضرائب البريطانيين ويلعبون دورًا دستوريًا مهمًا.

وعلى الرغم من أن بعض استطلاعات الرأي تظهر أن الجمهور ودود تجاه الملك تشارلز، إن البقاء على صلة بالموضوع هو جزء مما يجعل إرث تشارلز وخلافته أمرًا ملحًا للغاية. وكان القصر حريصًا على الإشارة إلى أن الملك سيتنحى عن واجباته العامة أثناء علاجه، لكنه سيستمر في إدارة واجبات الدولة الأخرى.

استقبل الجمهور أخبار تشارلز بتعاطف كبير في بلد يعيش فيه 3 ملايين شخص مع مرض السرطان
استقبل الجمهور أخبار تشارلز بتعاطف كبير في بلد يعيش فيه 3 ملايين شخص مع مرض السرطان

وفي حالة الملك تشارلز، فإن الخلافة كانت محددة منذ فترة طويلة: فالتالي في الترتيب هو ابنه وليام، أمير ويلز. لكن مرض الملك يجعل استعدادات وليام أكثر أهمية في الوقت الذي يعتني فيه أيضًا بزوجته كيت، أميرة ويلز، التي تتعافى من جراحة في البطن (لا أحد يعرف تفاصيلها).

وقد استقبل الجمهور أخبار تشارلز بتعاطف كبير في بلد يعيش فيه 3 ملايين شخص مع مرض السرطان.وذلك وفقا لما ذكرته مؤسسة ماكميلان لدعم مرضى السرطان، وهي مؤسسة خيرية مقرها لندن. وفي المتوسط، يتم تشخيص إصابة شخص واحد بالسرطان في المملكة المتحدة كل 90 ثانية. وهذا يعني أنه يتم اكتشاف حوالي 1000 حالة سرطان جديدة كل يوم، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية.

إن انضمام الملك إلى هذه النسب، والأهم من ذلك بالنسبة لعاهل بريطاني، أنه شارك نقطة الضعف هذه مع العالم، كان بمثابة إعلان للبعض عن حقبة جديدة من الشفافية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات المضللة.

الملك تشارلز يظهر لأول مرة منذ اكتشاف إصابته بالسرطان

الملك تشارلز يظهر لأول مرة منذ اكتشاف إصابته بالسرطان
الملك تشارلز يظهر لأول مرة منذ اكتشاف إصابته بالسرطان

إلى هذا حضر الملك تشارلز إلى كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهاملأداء الصلاة لأول مرة منذ تشخيص إصابته بالسرطان مع زوجته الملكة كاميلا. حيث وصل الملك إلى كنيسة القديسة مريم المجدلية القريبة من منزل ساندرينجهام، فيما يتعافى بعد علاجه الأول من مرض السرطان.

وقد جاء ذلك بعد أن أعرب الملك تشارلز عن شكره لرسائل الدعم التي تلقاها من الجمهور. وقال الملك تشارلز، إن مثل هذه الأفكار هي "أعظم عزاء وتشجيع".

كما أضاف: إنه "من المشجع أيضًا أن أسمع كيف ساعدت مشاركة تشخيصي في تعزيز الفهم العام وتسليط الضوء على عمل جميع تلك المنظمات التي تدعم مرضى السرطان وعائلاتهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم الأوسع". إن إعجابي مدى الحياة برعايتهم وتفانيهم الدؤوب هو نتيجة لتجربتي الشخصية".

الملك يأمل بالعودة لأداء واجباته قريبا

الملك يأمل بالعودة لأداء واجباته قريبا
الملك يأمل بالعودة لأداء واجباته قريبا

وقد شوهد الملك تشارلز آخر مرة يوم الثلاثاء الفائت وهو يغادر كلارنس هاوس في لندن بعد بدء علاجه.وجاءت أنباء إصابة الملك بالسرطان بعد أن أمضى تشارلز ثلاث ليال في المستشفى في يناير/كانون الثاني حيث خضع لعملية تصحيحية لتضخم البروستاتا الحميد.

وفي معرض تأكيده على امتنانه للعاملين في المجال الطبي والجمعيات الخيرية لمكافحة السرطان، قال الملك تشارلز: "إن إعجابي مدى الحياة برعايتهم المتواصلة وتفانيهم هو أكبر نتيجة لتجربتي الشخصية".

ولم يقدم قصر باكنغهام أي تفاصيل عن حالته بخلاف القول إنه ليس سرطان البروستاتا، لكنه قال إن الملك تشارلز يظل "إيجابيًا تمامًا" ويتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة في أقرب وقت ممكن.فيما قالت الملكة كاميلا، الخميس، إن حالته "جيدة للغاية".وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن حالة الملك "تم اكتشافها في مرحلة مبكرة".

ومع خضوع الملك للعلاج وتعافي زوجة الأمير وليام كيت من جراحة في البطن، تقع المسؤولية على عاتق بقية أفراد العائلة المالكة، وخاصة وليام وكاميلا، لتوفير الوجه العام للنظام الملكي.

كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام

كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام
كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام

هذا وتعتبر كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام، نورفولك،والواقعة إلى الجنوب الغربي من منزل ساندرينجهام،موئلالخدمات أفراد العائلة المالكة البريطانية عندما يكونون مقيمين في ساندرينجهام. والتي تتضمن عادةً حضور صلاة عيد الميلاد.

والكنيسة تصنف من الدرجة الثانية وتوصف بأنها مبنى صغير في نمط عمودي على أرض مرتفعة في حديقة قصر ساندرينجهام. ويعود تاريخ المبنى الحالي إلى القرن السادس عشر وتم ترميمه في 1855 و1890.

كما تشتمل الكنيسة على الكثير من الزخارف والمنمنمات والزجاج الملون في النافذة الشرقية التي تم إنشاؤها بواسطة تشارلز إيمركيمبيبتكليف من الملك إدوارد السابع سنة 1903. كما تحتوي على مذبح فضي تم تقديمه إلى الملكة ألكسندرا من قبل مالك المتجر الأمريكي Rodman Wanamaker، تكريمًا لإدوارد السابع. وفيها أيضا منبر فضي وصليب إسباني من الفضة من القرن السابع عشر. كما تشتمل على خط رخامي فلورنسي وخط يوناني يعود تاريخه إلى القرن التاسع.