الملك تشارلز و رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك

الملك تشارلز يدعو ضيوفاً مميزين إلى بالمورال هذا الصيف

عبد الرحمن الحاج
8 يوليو 2024

من المقرر أن يقضي الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا إجازتهما الصيفية في بالمورال في أغسطس، ليسر تشارلز بذلك على خطى والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، ومن المقرر أن يرحب أصحاب الجلالة بالضيوف الجدد في مقر إقامتهم الاسكتلندي.

الملك تشارلز يدعو رئيس الوزراء لزيارة بالمورال

الملك تشارلز يدعو رئيس الوزراء لزيارة بالمورال
الملك تشارلز و رئيس الوزراء كير ستارمر

ومثل الملكة إليزابيث الثانية، اتبع تشارلز عادة والدته الراحلة بدعوة رئيس الوزراء للانضمام إليه في منتجعه في أبردينشاير، وبعد الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، أصبح زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيس الوزراء الجديد، حيث قام الملك بتعيينه رسميًا خلال استقبال في قصر باكنغهام يوم الجمعة الماضي، وفقًا للتقاليد، من المرجح أن تتم دعوة كير وزوجته فيكتوريا إلى بالمورال من قبل الملك خلال عطلة البرلمان الصيفية.

ر رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك
الملك تشارلز و رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك

وكان قد تم تصوير رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك وزوجته أكشاتامورتي وهما ينضمان إلى الملك والملكة في كنيسة كراثي كيرك، في أول إقامة لهما في بالمورال الصيف الماضي.

ماذا قال رؤساء وزراء بريطانيا عن بالمورال؟

ديفيد كاميرون
الملكة إليزابيث الثانية وديفيد كاميرون

يشار هنا إلى أن رئيس الوزراء السابق وزعيم المحافظين بوريس جونسون، كان قد اصطحب وزوجته كاري جونسون طفلهما الأكبر ويلفريد لزيارة الملكة الراحلة في بالمورال في عام 2021، وكانت تلك هي عطلتها الأولى لها بدون الأمير فيليب، وقال بوريس إن الملكة إليزابيث الثانية كانت "ذكية ومركزة" في اجتماعهما الأخير قبل أن يقدم استقالته إلى صاحبة الجلالة الراحلة في بالمورال في عام 2022.

أما رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، فقال ذات مرة إنه لا يوجد الكثير من "الاسترخاء" في بالمورال، حيث يقضي أفراد العائلة المالكة وقتهم في الأنشطة الخارجية.

شيري بلير
شيري بلير زوجة توني بلي

وقالت شيري بلير زوجة توني بلي رفي سيرتها الذاتية إن ابنها ليو أنجب في بالمورال بعد أن تركت وسائل منع الحمل في المنزل بسبب الإحراج قبل إقامتها السنوية في عطلة نهاية الأسبوع هناك مع زوجها ورئيس الوزراء آنذاك السير توني بلير، وكتبت: "في عام 1998، شعرت بالذهول الشديد عندما اكتشفت أن كل شيء يخصني قد تم تفكيكه من قبل موظفي القصر، ليس ملابسي فحسب، بل محتويات حقيبة المرحاض القديمة الخاصة بي بالكامل مع مجموعة من العناصر التي لا يمكن ذكرها، هذا العام كنت أكثر حذرًا بعض الشيء، ولم أحزم أدوات منع الحمل الخاصة بي بسبب الإحراج الشديد".

وبعد وفاة الملكة الراحلة في سبتمبر 2022، أشادت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بالملكة من خلال تذكر حكاية مضحكة من الفترة التي قضتها في بالمورال.

ضيوف الملك والملكة في بالمورال

 أمير وأميرة ويلز وليام وكيت وأطفالهما الثلاثة
أميرة وأمير ويلز وليام وكيت وأطفالهما الثلاثة

وعادةً ما ينضم إلى الملك والملكة أيضًا أفراد أسرتيهما، بما في ذلك أمير وأميرة ويلز وليام وكيت وأطفالهما الثلاثة الأمراء جورج وتشارلوت ولويس، كما ينضم إلى الملك أيضا في العطلة الصيفية الأميرة الملكية الأميرة آن وزوجها، إلى جانب دوق إدنبرة الأمير إدورد وزوجته صوفي وأولادهما، وكذلك انضم من قبل إلى الملكة الراحلة الأمير أندرو دوق يورك وبناته الأميرة بياتريس والأميرة يوجيني.

تاريخ قلعة بالمورال .. ملكية خاصة للملكة وورثتها

قلعة بالمورال
قلعة بالمورال

تعد قلعة بالمورال في منطقة المرتفعات الإسكتلندية، واحدة من أشهر منازل العطلة الملكية في العالم، إن لم تكن أكثرها شهرة على الإطلاق، وربما يعود الفضل في ذلك إلى حقيقة أن قلعة بالمورال كانت ولا تزال جزء رئيسي من حياة العائلة المالكة البريطانية، وخاصة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إليزابيث الثانية، والتي اشتهرت بحبها للطبيعة وكان وجودها في بالمورال يسمح لها بالاستمتاع بالطبيعة.

وقلعة بالمورال من المنازل الملكية التي تحتل مكانة مميزة لدى العائلة المالكة، كونها ملكية خاصة لهم، وليس مثل باقي القصور والمنازل الملكية، منذ أن قامت الملكة فيكتوريا ببناء القلعة لتكون مقر عطلة صيفي لها ولعائلتها، بعد أن قام زوجها بإهدائها لقطعة أرض ضخمة في منطقة المرتفعات الاسكتلندية الساحرة، بمساحة 500 ألف فدان، والتي بينت عليها قلعة بالمورال لاحقا، ومنذ ذلك الحين، وطوال ما يقرب من قرنين من الزمان، أصبحت بالمورال، واحد من المنازل الملكية المفضلة للعائلة، وخاصة بالنسبة للملكة إليزابيث الثانية، والتي قيل إن بالمورال كانت أسعد مكان في الأرض بالنسبة لها.

بالمورال مكان دائم للعطلة الصيفية

الملكة إليزابيث الثانية اعتادت على قضاء عطلاتها الصيفية في بالمورال
الملكة إليزابيث الثانية اعتادت على قضاء عطلاتها الصيفية في بالمورال

الملكة إليزابيث الثانية اعتادت على قضاء عطلاتها الصيفية في بالمورال منذ أن كانت طفلة صغيرة وخلال حياتها الطويلة التي امتدت لمدة 96 عام، أمضت الملكة إليزابيث الثانية العديد من فصول الصيف في قلعة بالمورال، بداية من زياراتها لقلعة بالمورال لقضاء عطلتها الصيفية بصحبة جديها الملك جورج الخامس George V والملكة ماري Queen Mary، عندما كانت لا تزال طفلة صغيرة وحتى بعد أن أصبحت ملكة لبريطانيا، وخلال عهدها استضافت العديد من أفراد العائلة المالكة البريطانية وأصدقائها المقربين في قلعة بالمورال وحضرت العديد من دورات ألعابBraemar Highland الصيفية والتي تقام بالقرب من بالمورال.

أحداث مهمة شهدتها قلعة بالمورال

الأمير فيليب
الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية

بالمورال المكان الذي تقدم فيه الأمير فيليب بطلب الزواج من الملكة في صيف عام 1946، كما أمضى الزوجان الملكيان جزء من أجازة شهر العسل في بالمورال وتحديدا في نزل الصيد بيركهول، كما كانت المكان الذي تلقت فيه الملكة إليزابيث خبر وفاة الأميرة الراحلة ديانا Princess Diana والمكان الذي حولته لملاذ آمن حفيديها الأميرين ولياموهاريحتى يتمكنان من التعافي من مأساة وفاة والدتهما.