نيكول كيدمان

أبرز جوائز ولقطات ختام مهرجان فينيسيا 2024.. نيكول كيدمان أفضل ممثلة وتغيب بسبب وفاة والدتها

محمد عبد المنعم
7 سبتمبر 2024

أسدل الستار الليلة على فعاليات الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، بإقامة حفل توزيع جوائز المهرجان في 2024، حيث شهدت مراسم التتويج العديد من المفاجآت والأحداث التي لاقت اهتمام الجمهور، وعلى رأسها فوز نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان.

فيلم "The Room Next Door" يفوز بجائزة الأسد الذهبي في فينيسيا

واختتمت فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2024 بعد أسبوع ونصف من الفعاليات والأفلام الهامة ومشاركة العديد من النجوم، وجاء الفائز الأكبر في المهرجان، المخرج بيدرو ألمودوفار، والذي حصل على جائزة جائزة الأسد الذهبي المرموقة لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا 2024 عن فيلمه "The Room Next Door"، والذي لاقى عرضه في المهرجان على إشادات نقدية واسعة واهتمام كبير من النقاد.

 المخرج بيدرو ألمودوفار
المخرج بيدرو ألمودوفار مع جائزة الأسد الذهبي

وحظي أول فيلم ناطق باللغة الإنجليزية للمخرج الإسباني بحفاوة بالغة وتصفيق لمدة 17 دقيقة عند عرضه لأول مرة في المهرجان، وقال ألمودوفار في خطاب فوزه بجائزة الأسد الذهبي: "أود أن أهديه لعائلتي، التي هي هنا الآن... هذا الفيلم The Room Next Door، هو أول فيلم لي باللغة الإنجليزية.. لكن الروح إسبانية"، والفيلم من بطولة العديد من النجوم وعلى رأسم جوليان مور وتيلدا سوينتون وغيرهما.

نيكول كيدمان
نيكول كيدمان في المهرجان

فرحة نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة تتحول لصدمة بعد وفاة والدتها

وحصلت النجمة نيكول كيدمان على تعاطف كبير من الحضور في ختام مهرجان فينيسيا السينمائي، بعدما كشفت عن تلقيها خبر مؤلم بوفاة والدتها، وهو ما جعلها لا تحتفل بفوزها بجائزة كأس فولبي لأفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في فيلم "Babygirl"، ووجهت النجمة نيكول كيدمان خطاب إلى لجنة التحكيم والمهرجان من خلال رئيسة لجنة تحكيم المهرجان هيلينا رين، وعبرت نيكول كيدمان عن امتنانها بالجائزة وعدم قدرتها على الاحتفال بها في الوقت الراهن بسبب وفاة والدتها، وهو ما جعلها تغادر فعاليات مهرجان فينيسيا مؤخراً للبقاء مع أسرتها.

نيكول كيدمان
نيكول كيدمان في فينيسيا

وكتبت نيكول كيدمان في بيان فوزها بالجائزة وكذلك عن وفاة والدتها: "وصلت اليوم إلى البندقية لأعلم بعد فترة وجيزة أن والدتي الجميلة الشجاعة، جانيل آن كيدمان، قد توفيت للتو.. أنا في حالة صدمة ويجب أن أذهب إلى عائلتي، لكن هذه الجائزة لها.. لقد شكلتني، وأرشدتني، وصنعتني، أنا ممتنة للغاية لأنني أستطيع أن أقول اسمها لكم جميعًا من خلال هيلينا,. إن تصادم الفن والحياة أمر مفجع، وقلبي مكسور"، وشاركت نيكول كيدمان في فيلمها "Babygirl" مع أنطونيو بانديراس وهاريس ديكنسون وغيرهم.

هيلينا رين
هيلينا رين تتسلم جائزة نيكول كيدمان

أبرز جوائز الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي

وذهبت جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج إلى برادي كوربيت عن فيلمه "The Brutalist" من بطولة أدريان برودي وفيليسيتي جونز وغيرهم، وذهبت جائزة الأسد الفضي للجنة التحكيم إلى فيلم "Vermiglio" للمخرجة ماورا ديلبيرو، وفاز فينسنت ليندون بجائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم "The Quiet Son"، الذي يدور حول أب وابنه منفصلين بسبب أيديولوجياتهما السياسية، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم "أبريل"، من إخراج ديا كولومبيجاشفيلي.

 سارة فريدلاند
المخرجة  سارة فريدلاند

وذهبت جائزة "أوريزونتي" في قسم "آفاق" لأفضل ممثل إلى فرانشيسكو جيجي عن فيلم "Familia"، من إخراج فرانشيسكو كوستابيل، وفازت كاثلين شالفانت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Familiar Touch" للمخرجة سارة فريدلاند، والذي يدور حول امرأة ثمانينية تنتقل إلى الحياة في دار رعاية، وفازت سارة فريدلاند بجائزة أوريزونتي في نفس المسابقة لأفضل مخرج وأفضل فيلم أول بجائزة أسد المستقبل، عن فيلمها "Familiar Touch"، وفاجأت المخرجة الحضور بإلقاء كلمة تضامنية مع أهالي غزة بعد فوزها بالجائزة وقالت: "أنا أقف متضامنة مع شعب فلسطين ونضاله من أجل التحرير".

 فينسنت ليندون
فينسنت ليندون أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا

وفي نفس القسم، فاز فيلم "Who Loves the Sun" بجائزة أفضل فيلم قصير للمخرج أرشيا شكيبة، وفاز فيلم Happy Holidays" بجائزة أفضل سيناريو لإسكندر كوبتي، في حين فاز فيلم "The Witness" للمخرج نادر سيفار على جائزة الجمهور في قسم "آفاق الإضافية"، أما في قسم كلاسيكيات فينسيا، ذهبت جائزة أفضل فيلم مرمَم إلى ناني موريتي عن فيلم "Ecco Bombo"، وشهد مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته 2024 حضور بارز للنجوم في الفعاليات والأفلام، وخطف عدد من النجوم الأنظار مؤخراً وعلى رأسهم أنجلينا جولي وليدي غاغا وكيت بلانشيت وبراد بيت وجورج كلوني وغيرهم.

الصور من حساب مهرجان فينيسيا ونيكول كيدمان على انستقرام. وafp