قائمة أشهر الجسور حول العالم

تحوّلت إلى معالم سياحية أيقونية.. تعرّفي إلى أشهر الجسور حول العالم

عبد الرحمن الحاج

على مر العصور، استخدم الإنسان الهندسة المعمارية لسد الفجوات وصنع ممرات تصل بين موقع وآخر، لتوفير ممرات عبور سهلة وآمنة بين مكان وآخر، وبفضل ذلك أصبح لدينا مجموعة من أروع الجسور في العالم والذي لا تعد فقط جزءا حيويا من البنية التحتية في موطنها الأم وإنما أصبحت تشتهر أيضا كمعالم سياحية ومواقع جذب سياحي يتوافد على زيارتها أعداد ضخمة من الزوار والسائحين من مختلف أنحاء العالم.

 وفي ما يلي مجموعة من أجمل وأشهر الجسور في العالم، والتي تعد في موطنها الأم، من المعالم السياحية الشهيرة

  1. جسر ميناء سيدني Sydney Harbour Bridge

جسر ميناء سيدني هو أحد أكثر المعالم المعمارية شهرة وتصويرا في أستراليا، ويشتهر أيضا بأنه أكبر جسر فولاذي مقوس في العالم (ولكن ليس الأطول) ويبلغ ارتفاع قمة الجسر 134 متر (440 قدم)، ويمر فوق ميناء سيدني، استغرق بناء الجسر ثماني سنوات وافتتح في مارس 1932، ولأن الفولاذ يتوسع أو يتقلص اعتمادا على طبيعة الطقس (ما إذا كان الجو حارا أو باردا)، فإن الجسر ليس ثابتا تماما من حيث الطول، ويمكن أن يرتفع أو ينخفض بمعدل 18 سم (7.1 بوصة).

جسر ميناء سيدني Sydney Harbour Bridge
جسر ميناء سيدني Sydney Harbour Bridge
  1. جسر ستاري موست Stari Most

جسر ستاري موست أو الجسر القديم كما يعني اسمه باللغة المحلية في البوسنة، هو جسر شهير يمر عبر نهر نيريتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك، بنى الجسر على يد الأتراك العثمانيين في عام 1566 وظل قائما لمدة 427 عام، حتى تم تدمير الجسر في عام 1993 خلال حرب البوسنة، بعد ذلك، تم إطلاق مشروع قوي لإعادة بنائه، وبالفعل تمت إعادة بناء الجسر بنجاح، وافتتح الجسر الجديد في عام 2004.

جسر ستاري موست يعد أيضا أحد المواقع المفضلة في المدينة، واعتاد العديد من شباب مدينة موستار على القفز من الجسر إلى نهر نيريتفا، إلا أن القيام بذلك من الأنشطة المحفوفة بالمخاطر، نظرا لأن النهر شديد البرودة، ولذلك لا ينصح بتجربة القفز من الجسر إلى النهر إلا لأولئك الذين يجيدون السباحة والغوص بشكل جيد للغاية.

جسر ستاري موست Stari Most
جسر ستاري موست Stari Most
  1. جسر سي وسه بل Si-o-se Pol

جسر سي وسه بل أو جسر الثلاثة والثلاثين قوس كما يعني اسمه باللغة الإيرانية، هو جسر شهير يقع في مدينة أصفهان الإيرانية، ويعد واحد من أشهر الأمثلة على تصميم الجسر الصفوي، بني الجسر بتكليف من الشاه عباس الأول Shah Abbas I عام 1602، واستخدم في بناء الجسر الطوب والحجارة، طول الجسر 295 متر وعرضه 13.75 متر، ويقال إن البناء الأصلي للجسر كان مكون في الأصل من 40 قوس إلا أن الرقم انخفض تدريجيا إلى 33 قوس.

جسر سي وسه بل Si-o-se Pol
جسر سي وسه بل Si-o-se Pol
  1. جسر أكاشي – كايكيو Akashi-Kaikyo Bridge

جسر أكاشي كايكيو والمعروف أيضا باسم جسر اللؤلؤ، هو جسر ضخم يمر على مضيق أكاشي في اليابان ويربط بين مدينة كوبه في البر الرئيسي في جزيرة هونشو بمدينة أوايا في جزيرة أواجي، ويشتهر الجسر بأنه أطول جسر معلق في العالم، بطول 1,991 متر (6532 قدم)، استغرق بناء الجسر ما يقرب من 12 عام، وأصبح مفتوحا أمام حركة المرور في عام 1998، كان الامتداد المركزي للجسر في الأصل 1,990 متر فقط، لكن زلزال كوبه في يوم 17 يناير 1995، تسبب في تحرك البرجين في الجسر، وتطلب ذلك مد طول الجسر بمقدار متر واحد.

جسر أكاشي – كايكيو Akashi-Kaikyo Bridge
جسر أكاشي – كايكيو Akashi-Kaikyo Bridge
  1. جسر ريالتو Rialto Bridge

جسر ريالتو هو أحد الجسور الأربعة الممتدة عبر القناة المائية الكبرى في مدينة البندقية بإيطاليا، ويشتهر بأنه أقدم جسر يمر عبر القناة، البناء الحالي للجسر، مصنوع من الأحجار، ومكون من امتداد واحد وصممه أنطونيو دا بونتي Antonio da Ponte، في عام 1591 وبني الجسر الحجري الحالي، ليحل محل الجسر الخشبي السابق في نفس الموقع والذي انهار في عام 1524.

جسر ريالتو يتميز أيضا بتصميمه المعماري المميز والذي وصف بالجريء للغاية بمعايير المتخصصين في بناء الجسور، حتى أن بعض المهندسين المعماريين توقعوا انهيار الجسر بعد سنوات قليلة من بنائه، ولكن الجسر تحدى منتقديه وظل قائما في موضعه حتى يومنا هذا، ليصبح أحد المعالم المعمارية المميزة في مدينة البندقية.

جسر ريالتو Rialto Bridge
جسر ريالتو Rialto Bridge
  1. جسر تشارلز Charles Bridge

جسر تشارلز هو جسر قوطي شهير يمر عبر نهر فلتافا في مدينة براغ بجمهورية التشيك، بدأ بناء الجسر في عام 1357 بتكليف من الملك تشارلز الرابع King Charles IV، وانتهى بناء الجسر في بداية القرن الخامس عشر، هذا الجسر هو الوسيلة الوحيدة لعبور نهر فلتافا، ولذلك يعد أهم وسيلة اتصال بين المدينة القديمة والمنطقة المحيطة بقلعة براغ، الجسر ساهم أيضا في تعزيز مكانة براغ قديما، كطريق تجاري بين أوروبا الشرقية والغربية، وحاليا أصبح أحد أشهر المعالم السياحية شهرة في مدينة براغ ومن بين أكثرها زيارة وهو موقع أيضا لرسامي اللوحات وأصحاب الأكشاك وبائعي الهدايا التذكارية للسياح الذين يعبرون الجسر كل يوم.

جسر تشارلز Charles Bridge
جسر تشارلز Charles Bridge
  1. جسر البرج Tower Bridge

جسر البرج هو جسر معلق شهير في العاصمة البريطانية لندن، يمر فوق نهر التايمز، ويتميز بموقعه القريب من برج لندن، ومن هنا حصل على اسمه وبمور الوقت أصبح رمز أيقوني لمدينة لندن، بدأ بناء الجسر في عام 1886 واستغرق بناؤه ثماني سنوات، ويتكون الجسر من برجين مرتبطين ببعضهما البعض في المستوى العلوي عن طريق ممرين أفقيين، تم تصميمهما لتحمل ثقل الأجزاء المعلقة من الجسر.

جسر البرج Tower Bridge
جسر البرج Tower Bridge
  1. جسر ميلو Millau Bridge

جسر ميلو هو جسر ضخم مدعوم بالكوابل، يمتد على طول وادي نهر تارن بالقرب من بلدية ميلو في إقليم أفيرون، في منطقة الأوكيتانية الفرنسية، في جنوب فرنسا، ويشتهر هذا الجسر بأنه أطول جسر للمركبات في العالم، ويرتفع بطول 343 متر (1125 قدم)، مما يجعله أعلى بقليل من برج إيفل. تم تخفيض الحد الأقصى للسرعة على الجسر من 130 كم / ساعة (81 ميل في الساعة) إلى 110 كم / ساعة (68 ميل في الساعة) بسبب تباطؤ حركة المرور، لقيام أعداد كبيرة من السياح بزيارة الجسر والتوقف لالتقاط الصور.

جسر ميلو Millau Bridge
جسر ميلو Millau Bridge
  1. جسر غولدن غيت Golden Gate Bridge

‏ جسر غولدن غيت أو جسر البوابة الذهبية، هو جسر معلق يعبر مضيق غولدن غيت الكاليفورني والذي يشكل نقطة التقاء بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهادي. يربط الجسر بين مدينة سان فرانسيسكو الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سان فرانسيسكو إلى مدينة سوساليتو الواقعة في الطرف الشمالي من شبه الجزيرة في مقاطعة مارين، واستغرق بناء الجسر سبع سنوات، واكتمل بناؤه في عام 1937، وكان الجسر عند اكتمال بنائه أطول جسر معلق في العالم، ولكنه أصبح حاليا تاسع أطول جسر معلق في العالم وأصبح لاحقا أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في سان فرانسيسكو وكاليفورنيا، ويتميز الجسر بلونه الأحمر البرتقالي المميز والذي اختير ليكون لون الجسر لتسهل رؤيته خلال الضباب الكثيف الذي يغلف الجسر في كثير من الأحيان

جسر غولدن غيت Golden Gate Bridge
جسر غولدن غيت Golden Gate Bridge