كريم عبد العزيز

معالم سياحية استحوذت على المشاهد الدعائية لمسلسلات رمضان 2024.. القاهرة القديمة في المقدمة

محمد عبد المنعم

فضل عدد من نجوم مسلسلات رمضان 2024 استخدام المعالم السياحية والتاريخية في تصوير مشاهد مسلسلاتهم الجديدة، واحتضنت هذه المعالم أبرز مشاهد هذه المسلسلات وظهرت بأشكال مختلفة في المقاطع الدعائية للأعمال الجديدة.

مسلسل "كوبرا" في مدينة رأس البر

وتعتبر مدينة رأس البر المصرية من أبرز الوجهات السياحية التي بات النجوم يستعينون بها في تصوير مشاهد مسلسلاتهم، وذلك بعد ظهورها القوي في أحداث مسلسل "تحت الوصاية" و"ألف حمد لله على السلامة" العام الماضي، وظهرت هذا العام في المقاطع الدعائية لمسلسل "كوبرا" للفنان محمد إمام مع منة فضالي، ونشر الثنائي العديد من الصور من كواليس تصوير مشاهدهم في رأس البر، وعلق محمد إمام على صورة قائلاً: "بلدنا جميلة"، في حين علقت الفنانة منة فضالي على زيارتها لرأس البر في التصوير وقالت: "صباحكم كله خير واحلي جو واحلي ناس من رأس البر".

منة فضالي
منة فضالي في رأس البر

وتعد رأس البر مدينة مصرية تتبع محافظة دمياط، وتشكل شبه مثلث من اليابسة يطل ضلعه الشرقي على نهر النيل والغربي على البحر المتوسط وقاعدته على القناة الملاحية لميناء دمياط، ويلتقي عند قمته مياه المتوسط المالحة بمياه نهر النيل العذبة، ويتسم مناخ المدينة باعتدال الجو وجفافه، فيما يمتاز تخطيطها العمراني بالأناقة والتنظيم، فضلاً عن كثرة الحدائق والأشجار.

محمد إمام
محمد إمام في كواليس مسلسل "كوبرا" في رأس البر

وتشتهر المدينة حالياً بكونها مصيف الطبقة الوسطى من المصريين نتيجة لأسعار الإقامة بها التي تعد في متناول أيديهم، وتمتاز المدينة بوجود عدد من المزارات الجميلة، من أهمها منطقة اللسان، وفنار رأس البر التي شيدت عند شاطئ البحر المتوسط لترشد السفن ليلاً، والتي شهدت المنطقة المحيطة بها تطويرا جعلها مزاراً مهماً، ومنطقة الجربي وكورنيش النيل، وتبعد رأس البر عن شمال القاهرة بنحو 250 كم، وتعد نقطة التقاء مياه النيل العذبة بمياه البحر المتوسط المالحة، في المكان المعروف باسم اللسان حيث يصب النيل مياهه بعد رحلة طولها 6695 كم، وتتميز المدينة بموقعها المتميز بين ساحل البحر المتوسط ونهر النيل، وهوائها النقي الجاف، وشواطئها ذات المياه الهادئة التي تتسم بقلة الرطوبة وكثرة اليود بالجو.

مخرج مسلسل "الحشاشين" في كازاخستان
مخرج مسلسل "الحشاشين" في كازاخستان

كريم عبد العزيز في كازاخستان

واختار الفنان كريم عبد العزيز وجهة غير تقليدية لتصوير أحداث مسلسله الجديد "الحشاشين"، والذي صور في العديد من المناطق، حيث كشف مخرج العمل بيتر ميمي عن تصوير أحداث المسلسل في 3 قارات مختلفة، ومن أبرزها كازاخستان، والتي احتضنت تصوير عدد كبير من مشاهد المسلسل، خاصة المشاهد الأولى من العمل، ونشر بيتر ميمي العديد من الصور له في كواليس تصوير العمل في كازاخستان.

كريم عبد العزيز في مسلسل "الحشاشين"
كريم عبد العزيز في مسلسل "الحشاشين"

وظهر الفنان كريم عبد العزيز في إحدى الصور في كواليس المسلسل أمام جبال ألماتي في كازاخستان، بالإضافة إلى التصوير في ستديوهات "Kazakh Film" الشهيرة في كازاخستان، والتي تأسست في عام 1934، وصور بها العديد من الأعمال العالمية الشهيرة، قبل تصوير مسلسل "الحشاشين" بها.

أحمد السقا
أحمد السقا في الإسكندرية

الإسكندرية تشهد على صراعات مسلسل "العتاولة"

وخطفت معالم مدينة الإسكندرية الأنظار في المقاطع الأولى لمسلسل "العتاولة"، حيث استعرض برومو المسلسل العديد من اللقطات من شوارع المدينة الساحلية العريقة على شاطيء البحر المتوسط، والتي تشهد على الصراعات والأحداث الساخنة في المسلسل، والذي تدور معظم مشاهده وأحداثه داخل أحياء مدينة الإسكندرية، ويقوم ببطولة المسلسل العديد من النجوم وعلى رأسهم أحمد السقا وطارق لطفي وزينة ومي كساب وباسم سمرة وغيرهم من النجوم.

أحمد السقا وطارق لطفي
أحمد السقا وطارق لطفي في كواليس "العتاولة" في الإسكندرية

ونشر عدد من نجوم المسلسل مؤخراً العديد من الصور من كواليس التصوير في الاسكندرية، ومنهم الفنان أحمد السقا والذي نشر صورة له أمام شاطيء البحر المتوسط وقال: "حلاوة اسكندرية وأهل اسكندرية.. صباح الفل عليكم"، وكذلك نشرت الفنانة مي كساب صورة لها أمام قلعة "قايتباي" في الإسكندرية، والتي ظهرت في العديد من المشاهد من المسلسل وعلقت: "إسكندرية العشق".

مي كساب
مي كساب في قلعة قايتباي في الإسكندرية

وتعتبر قلعة قايتباي من أشهر معالم الإسكندرية وتقع في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية، ويحيط بها البحر من 3 جهات، وشيدت في مكان منارة الإسكندرية القديمة، وانتهى بناء القلعة في عام 1477 ميلادية.

أحمد العوضي
أحمد العوضي في شارع المعز

القاهرة القديمة في مسلسل "حق عرب" و"أعلى نسبة مشاهدة"

ولجأ عدد من النجوم إلى شوارع القاهرة القديمة التاريخية لتصوير مشاهد مسلسلاتهم الجديدة، ومنهم مسلسل "جودر" للفنان ياسر جلال، وكذلك مسلسل "بيت الرفاعي" للفنان أمير كرارة، بالإضافة إلى مسلسل "حق عرب" للفنان أحمد العوضي، والذي صور معظم مشاهد المسلسل في شوارع القاهرة القديمة، وعلى رأسها شارع المعز الشهير في منطقة "الحسين" بالقاهرة، ويرجع تاريخ شارع المعز إلى أعوام 953-975 م، ويعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم.

مشهد من مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"
مشهد من مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"

وكذلك سيطرت معالم القاهرة القديمة على مشاهد مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" للفنانة سلمى أبو ضيف وليلى زاهر، حيث صور معظم مشاهد المسلسل في عدة أحياء في القاهرة القديمة ومنها حي "السيدة زينب" ومنطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي وغيرها، وظهرت الحارات التاريخية في عدة مشاهد في برومو المسلسل.

مشهد من مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"
مشهد من مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" في القاهرة القديمة

واستعرضت مشاهد مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" العديد من المعالم التاريخية وعلى رأسها مسجد الرفاعي والذي تم بناؤه في ميدان صلاح الدين بالقاهرة القديمة في عام 1911، وكذلك ظهر في البرومو "مسجد السلطان حسن" والذي تم بناؤه في عام 1363 ميلادية، ويعتبر من التحف المعمارية في منطقة القاهرة القديمة، وكذلك ظهرت قلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي في عدة مشاهد في المسلسل.

الصور من حسابات النجوم على انستقرام.